موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

افضل انواع الاضاحي من الغنم

0 8

افضل انواع الاضاحي من الغنم ، تعتبر الأضاحي من السنن المشروعة في الكتاب والسنة النبوية، كما أجمع المسلمون على مشروعية الأضحية كما حددوا الأضحية الشرعية التي تعتبر شكا من أشكال الشكر لله والتقرب منه بها. وسنتعرف من خلال على أفضل أنواع الأضاحي وتحديدًا الغنم.

ما هي الأضحية

هي إحدى العبادات التي يتقرب بها العبد من لله عز وجل في عيد الأضحى، وهي سنة عن نبي الله إبراهيم عليه السلام، وذلك عندما أمره الله أن يضحي بابنه إسماعيل تقرباً لله عز وجل، من ثم فداه الله بكبش عظيم. قال الله تعالى في كتابه العزيز (إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ  وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ  وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ  سَلَامٌ على إِبْرَاهِيمَ  كذلك نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ). [1]

افضل انواع الاضاحي من الغنم

إن أفضل أنواع الأضاحي من الغنم هو الكباش، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يضحي بالغنم بل بالكباش، وقد ثبت ذلك في أحاديث منها: عن أنس رضي الله عنه قال: “كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلم يُضَحِّي بِكَبْشَيْنِ، وَأَنَا أُضَحِّي بِكَبْشَيْنِ” رواه البخاري واللفظ له ومسلم، وفي قول أنس رضي الله عنه: “كان يضحي” ما يدل على المداومة. وحديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “ضَحَّى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عِيدٍ بِكَبْشَيْنِ…”

شاهد أيضًا: قائمة اسواق الاضاحي بالرياض

ما هي شروط الأضحية من الغنم

فيما يلي شروط الأضحية من الغنم التي قد تتشابه في الأمور مع شروط الأضحية الأخرى:

شرط بلوغ السن للأضحية الغنم

بحسب العلماء يجب أن يبلغ الغنم سن محددة عند الذبح، فقالوا ينبغي أن تبلغ الغنم ستة أشهر على الأقل، بينما الماعز يجب أن تتم سنة على الأقل. ففي الحديث الصحيح يقول صلى الله عليه وسلم: “لا تَذْبَحُوا إلَّا مُسِنَّةً، إلَّا أنْ يَعْسُرَ علَيْكُم، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ”، فالمسنة ما تم له سنة من الغنم، والجذعة ما تم لها ستة أشهر من الغنم كذلك

شرط السلامة من العيوب للأضحية الغنم

يشترط أن تكون الغنم سليمة من العيوب الفاحشة، وهي العيوب التي تنقص الشحم أو اللحم إلا ما استثني من ذلك، ومن تلك العيوب العمياء، والعوراء البين عورها، وهي التي فقد بصر إحدى عينيها أو برزت حتى أصبحت كالزر، أو ابيضت ابيضاضًا يدل على عورها دلالة بينة، والمريضة البين مرضها. إضافة إلى الحمى التي تقعدها عن المرعى وتمنع شهيتها، كذلك الجرب الذي يفسد لحمها أو يؤثر في صحتها، والجرح العميق المؤثر عليها في صحتها. والعرج البين الذي يمنع البهيمة من مسايرة السليمة في ممشاها، والهزال المزيل للمخ، حيث جاء في الحديث الشريف: “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سُئلَ ماذا يُتَّقى منَ الضَّحايا، فأشارَ بيدِه فقالَ أربعًا العرجاءُ البيِّنُ ظَلَعُها والعوراءُ البيِّنُ عَوَرُها والمريضةُ البيِّنُ مرَضُها والعجفاءُ الَّتي لا تُنقي”. [2]

شرط الملكية للأضحية من الغنم

يجب أن تكون الأضحية عمومًا ملكًا للمضحي، أو أن يكون مسموح له فيها من قبل الشرع، أو من قبل المالك. فقد أوضح العلماء إنّه لا تصح التضحية بما لا يملكه الرجل كالمغصوب والمسروق والمأخوذ بدعوى باطلة وما شابه. لأنه لا يصح التقرب إلى الله بمعصيته، كما يمكن لولي اليتيم أن يضحي من مال اليتيم بحسب العادة، وكان ينكسر قلبه بعدم الأضحية، وكذلك تصح تضحية الوكيل من مال موكله إن كان بإذنه، كذلك لا تصح التضحية بأضحية يتعلق بها حق لغير صاحبها، كالتضحية بالمرهون فإنّها لا تصح.

شاهد أيضًا: متى يبدأ ذبح الاضاحي

عيوب الأضحية من الغنم

انفرد كل مذهب من المذاهب الأربعة بعيرب محددة للأضحية من أبرزها:

عيوب الأضحية عند الحنفية

قال الذهب الحنفي إنّ الأضحية إذا احتوت على أحد هذه العيوب، فإنّها لا تُجزئ ولا يصح التضحية بها، وفيما يلي أبرز تلك العيوب:

  • العمياء: ويعتبر عيب مشترك مع باقي المذاهب.
  • العوراء البين عورها: وهو عيب مشترك مع باقي المذاهب.
  • مقطوعة اللسان: سواء قسم منه أم كله، وهو عيب مشترك مع باقي المذاهب.
  • الجدعاء: أي مقطوعة الأنف.
  • مقطوعة الأذنين أو بعضهما: حيث تشتك في هذا العيب مع باقي المذاهب.
  • العرجاء البيّن عرجها: وهو عيب مشترك مع باقي المذاهب

عيوب الأضحية عند المالكية

تشترك المالكية مع الحنفية والمذاهب الأخرى في العيوب الرئيسية للأضحية التي تمنع التضحية بها ومن أبرز تلك العيوب:

  • البكماء: التي فقدت صوتها.
  • البخراء: وهي منتنة رائحة الفم.
  • الصماء: التي لا تسمع.

عيوب الأضحية عند الشافعية

تشترك الشافعية مع المذاهب الأخرى في العيوب الرئيسية التي تمنع التضحية ببعض الأضحية، وقد انفردت الشافعية ببعض العيوب منها:

  • الهيماء: أي العطش الشديد لا ترتوي معه بالماء، فتهيم في الأرض ولا ترعى.
  • الحامل: وهذا على الأصح من قول فقهائهم، وجاء  تفسير ذلك بأنّ الحمل يفسد الجوف ويصير اللحم رديئًا.

عيوب الأضحية عند الحنابلة

كذلك تشترك الحنابلة في العيوب الرئيسية التي تمنع من ذبح بعض الأضحية مع المذاهب الأخرى، لكنها حددت بعض العيوب أيضًا منها:

  • العصماء: التي انكسر غلاف قرنها.
  • الخصي المجبوب: وهو ما ذهب أنثياه بمعنى خصيتيه وذكره معًا.

كم شخص يشترك في أضحية الغنم

وفق السنة النبوية المباركة فإن الأضحية من الغنم لا يشترك فيها أكثر من شخص واحد، ولكن من الجائز أن يشرك في ثوابه أهل بيته، ومن شاء من المسلمين. وذلك بحسب حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها الذي تقول فيه: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَمَرَ بكَبْشٍ أَقْرَنَ يَطَأُ في سَوَادٍ، وَيَبْرُكُ في سَوَادٍ، وَيَنْظُرُ في سَوَادٍ، فَأُتِيَ به لِيُضَحِّيَ به، فَقالَ لَهَا: يا عَائِشَةُ، هَلُمِّي المُدْيَةَ، ثُمَّ قالَ: اشْحَذِيهَا بحَجَرٍ، فَفَعَلَتْ: ثُمَّ أَخَذَهَا، وَأَخَذَ الكَبْشَ فأضْجَعَهُ، ثُمَّ ذَبَحَهُ، ثُمَّ قالَ: باسْمِ اللهِ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِن مُحَمَّدٍ، وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ، ثُمَّ ضَحَّى بهِ”.

بذلك نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على افضل انواع الاضاحي من الغنم . كما ذكرنا ما هي شروط الأضحية من الغنم، كذلك استعرضنا عيوب الأضحية من الغنم. وكم شخص يشترك في أضحية الغنم، إضافة إلى كم عمر الأضحية من الغنم.

المراجع

  1. ^
    سورة الصافات , الآية 83 , 02/07/2022
  2. ^
    البخاري , حديث صحيح , 02/07/2022

المصدر: 3rbteachers.com

اضف تعليق