موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

الإسبال المحرم خاص بالثياب ولا يشمل المشلح والقميص ونحوها .

0 7

جدول ال

الإسبال المحرم خاص بالثياب ولا يشمل المشلح والقميص ونحوها .؟ حيث يُقصد بالإسبال المحرّم هو: تطويل الثياب بحيث تكون أسفل الساقين، وهذا أمر غير جائز لما يترتب عليه وصم الشخص الذي يفعل ذلك بالتعالي والتكبر، فهل الإسبال المحرّم يكون بالثياب فقط دون القميص والمشلح؟ هذا سوف يكون موضوع في السطور القليلة القادمة.

الإسبال المحرم خاص بالثياب ولا يشمل المشلح والقميص ونحوها .

العبارة خاطئة، فإن الإسبال هو من الأمور المنهي عنها إذا كانت في القميص والمشلح، كذلك منهي عن الإسبال إذا كان في الإزار، ودليل ذلك ما جاء في حديث عبدالله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الإسبالُ في الإزارِ والقميصِ والعِمامةِ، ومن جرَّ شيئًا خُيلاءَ لم ينظُرِ اللهُ إليه يومَ القيامةِ)[1]، وهذا الحديث الشريف وغيرها من الأحاديث الأخرى دليل على تحريم جرّ الثياب أو تطويلها للرجال بحيث تزيد عن الحد العادي مما هو أسفل الكعبين؛ لأن ذلك نوع من التكبّر والتعالي الذي ذمّه الله تعالى، كذلك فإن جرّ الثياب وإسبالها بشكل مبالغ به لا يجوز بأي حال من الأحوال.[2]

هكذا؛ تم التعريف فيما إذا كَان الإسبَال المُحرم خَاص بالثّياب ولا يَشمل المشلح والقميص ونحوها .؟ حيث بيّنا مدى صحة هذه العبارة من خطأها، والسبب في تحريم الإسبال.

أسئلة شائعة

  • حكم الإسبال عند المذاهب الأربعة؟

    الإسبال حرام عند المذاهب الفقهيّة الأربعة بلا أدني خلاف على ذلك.

  • هل اسبال الثوب يدخل النار؟

    إسبال الثوب إلى ما دون الكعبين هو سبب من أسباب دخول النار، ومسبل ثوبه هو من الثلاثة الذين لا يُكلمهم الله تعالى يوم القيامة كما جاء في الحديث الشريف.

  • حكم إسبال الثوب للمرأة؟

    الإسبال بحق النساء جائز شرعًا، لأن الله تعالى أمر النساء بتغطية أقدامهن، كذلك مباح لهنّ إطالة الثياب وإسبالها بقصد الستر بمقدار ذراع.

  • لماذا الإسبال حرام؟

    لأن الإسباب يدل على التكبّر والتعالي على الخلق، وهو من العادات الجاهليّة القديمة البالية التي كان يُقصد بها التكبر على الناس.

المصدر: 3rbteachers.com

اضف تعليق