موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

اين يقع البحر الأحمر وما سبب تسميته بهذا الاسم

0 6

جدول ال

اين يقع البحر الاحمر هذا البحر الذي يُعرف بعدّة تسميات، فباللّغة اليونانيّة إريثرا ثالاسا، وباللّغة اللاتينيّة مير روبروم، وعند العرب عُرف ببحر الحبشة والبحر التهامي، إلّا أنّ أقدمها هو بحر القلزم، ومعناها (المضيق) نسبة لمدينة القلزم أو كليسما التي على أنقاضها بُنيت مدينة السويس المصريّة.

تسمية البحر الأحمر

تعود تسمية البحر الأحمر إلى عدّة فرضيّات، والأكثر ترجيحاً واحدة منها تقول نسبة إلى الطحالب والأعشاب الموسميّة التي تظهر قريبة من سطح المياه، وتعرف باسم (نشارة البحر Trichodesmium erythraeum)، فعندما تموت أزهارها يتحوّل لون المياه من اللّون الأزرق المخضرّ إلى اللّون البني المحمرّ، وبعضها قال أنّ السبب يرجع إلى كثرة الشعب المرجانيّة في البحر، والتي تحتوي على أصباغ حمراء تنعكس ألوانها على المياه، والبعض نسبوها إلى قبيلة حمْيَر في اليمن التي سكنت سواحله، والبعض قال بأنّ اسم الأحمر يُشير إلى جهة الجنوب، وقد استعمل الأقدمون الألوان لتحديد الاتجاهات، ووردت هذه التسمية في كتابات هيرودوت بالتناوب مع بحر الجنوب، كما في تسمية البحر الأسود الذي يدل على الشمال والبحر الأصفر الذي يدلّ على الغرب… والبعض الآخر قال أنّ انعكاس أشعّة الشمس في وقت الغروب على صفحة المياه هو ما يعطيه اللّون الأحمر، والبعض عزا السبب إلى حدود البحر الأحمر مع الصحراء في مصر، التي كان يُسمّيها قدماء المصريين بالأرض الحمراء. [1]

اين يقع البحر الاحمر

يقع البحر الاحمر بين قارتيّ آسيا وإفريقيا، وتحديداً بين شمال شرق إفريقيا وشبه الجزيرة العربية، ويتّصل في الجهة الجنوبيّة مع المحيط الهندي عبر مضيق باب المندب وخليج عدن، ويحدّه من الشمال كلّ من خليج السويس الذي يصله بالبحر الأبيض المتوسّط، وخليج العقبة وشبه جزيرة سيناء، إذ يقع على جزء من الوادي المتصدّع الكبير، ويبلغ طوله حوالي 1900 كيلو متر، بينما تقدّر مساحته بحوالي 438.000 كيلو متر مربّع، وهو من أكثر البحار التي ترتفع فيها نسبة الملوحة، حيث سجّل متوسط مقدارها على مقياس الملوحة بنسبة 40 %، وهي نسبة مرتفعة مقارنةً مع غيره من البحار. [1]

جزر البحر الأحمر

تتعدّد الجزر الواقعة على البحر الأحمر، وهي على نوعين، جزر محيطيّة وهي التي تكوّنت نتيجة تراكم المقذوفات البركانيّة، وجزر ساحليّة وهي التي تُحاذي السّاحل الغربي للبحر الأحمر، وهي: [2]

جزر مصر على البحر الأحمر

تُقسم الجزر الواقعة في مصر إلى قسمين، وهي:

  • جزر منطقة مضيق جبال: وهي مستطيلة الشكل، نذكر منها: رأس جسمه، جبل الزيت، الغردقة، أشرفي، قيسوم، شاكر، شدوان، أم قمر، غانم، الأخوان، والزبرجد.
  • • الجزر الشاطئيّة: وتقع في منطقة المياه الضحلة في الرصيف القاريّ، وتمتدّ بين ساحل الغردقة وحتّى رأس حدربة على الحدود مع السودان ومنها: جزيرتي الجفتون الكبرى والجفتون الصغرى، أبو منقار، الفنادير، رأس الضبع، سفاجا، أبو رماثي، مجاويش، طوبي، أم الجرصان، رأس حلايب، مكوع، سيال. وفي عام 2018 م خصّص الرئيس المصريّ عبد الفتاح السيسي 47 جزيرة في محافظة البحر الأحمر لصالح القوّات المسلّحة المصريّة كأراضٍ استراتيجيّة لها أهميّتها العسكريّة، ونذكر منها: جزيرة أم الكيمان، أم كروش، غانم، سفاجا، شواريط، سربال.

جزر اليمن على البحر الأحمر

وعدد هذه الجزر أربعة وهي: جزيرة بريم، جبل الطير، حنيش، كمران.

جزر  السعودية على البحر الأحمر

عدد هذه الجزر في المملكة يفوق المئة وخمسين جزيرة، منها المأهولة وغير مأهولة، نذكر منها: جزيرتي أم الحصاني الجنوبية والوسطى، جزيرة تيران، جزر فرسان، جزيرة أبو علي، جزيرة أبو مرزوق، جزيرة أم دينار، جزيرة البغلة، جزيرة الدهمانية، جزيرة برقان.

جزر السودان على البحر الأحمر

يبلغ عدد الجزر في السودان خمسة جزر وهي: جزيرة سنقنيب، جزيرة الريح، جزر تلاتلا، أرخبيل جزر سواكن، جزر بار موسى.

جزر  أريتريا على البحر الأحمر

يوجد في أريتريا مجموعة جزر تُعرف باسم جزر دهلك.

مميزات البحر الأحمر

يتمتّع البحر الأحمر بعدّة ممّيزات، نذكر منها ما يلي: [3]

  • تمّ تصنيف البحر الأحمر من ضمن 200 محميّة بيئيّة من قِبَل منظّمة الصندوق العالميّ للحياة البريّة والبحريّة.
  • يُعتبر البحر الأحمر موطن أكثر من 200 نوع من الشعب المرجانيّة، الصلبة منها والّلينة، وأيضاً موطن ألف نوع من الحيوانات اللّا فقاريّة.
  • يتميّز – رغم أعماقه الكبيرة – بوجود أرصفة ضحلة على نطاقات واسعة، غنيّة بالشعب المرجانيّة، والكائنات البحريّة.
    • أقصى عمق له يبلغ 1640 قدماً.
  • على البحر الأحمر تقع عدّة موانئ هامّة، كميناء السويس ونويبع في مصر، وميناء العقبة في الأردن، وإيلات في فلسطين، وميناء جدّة في السعودية.
  • البحر الأحمر غنيّ بالثروات الطبيعيّة، منها رواسب النفط والغاز الطبيعي والسلفيت والجبس والكبريت والفوسفات والحديد والزنك والرصاص والنحاس والذهب والفضة، وغالبيتها لم تُستثمر بعد.
  •  يُعتبر البحر الأحمر من أفضل الوجهات السياحيّة، ويعود ذلك لتوافر المرافق السياحيّة على سواحله، كما أنّ مياهه الدافئة في شرم الشيخ مثلاً تُعتبر من أفضل المناطق في العالم لهواة الغوص.
  •  نظراً لغناه بالكائنات البحريّة والشعب المرجانيّة، فهو يشكّل بيئة مناسبة لأسماك القرش التي سجل لها أكثر من حادثة هجوم على شواطئ البحر الأحمر، كما حدث في الغردقة ومنتجع شرم الشيخ في مصر، والعلماء يدرسون هذه الظاهرة.

هكذا نكون قد أجبنا على تساؤل اين يقع البحر الاحمر الذي ورد ذكره في التوراة، وهو البحر الذي ألقت فيه أم موسى طفلها خوفاً من فرعون، وفيما بعد عبره النبي موسى مع بني إسرائيل كما ذكر في القرآن الكريم ﴿فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ﴾ [63: 26] ﴿وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى﴾ [77: 20] ، ومن المفيد أنّه سيُستثمر موقع هذا البحر في مجمع ضخمٍ كمشروع شركة البحر الأحمر للتطوير.

المصدر: 3rbteachers.com

اضف تعليق