موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

تكلفة الدراسة في أمريكا بالريال السعودي

0 8

تعد تكلفة الدراسة في أمريكا بالريال السعودي من التكاليف الأكثر تكلفة للطلاب الدوليين الراغبين بالدراسات العليا في الجامعات الأمريكية لما تشمله من ضرائب ورسوم باهظة الثمن من تعلم اللغة الإنكليزية إلى انتهاء المرحلة الدراسية، وسيقدم  تكلفة دراسة اللغة الإنجليزية في أمريكا وتكلفة الدراسة في أمريكا لمدة 6 أشهر ولمدة 3 أشهر بالإضافة إلى معاهد اللغة المعتمدة في أمريكا بالتفصيل.

تكلفة الدراسة في أمريكا بالريال السعودي

أظهر تقرير لقناة HSBC الأمريكية أن تكلفة الدراسة في أمريكا يساوي حوالي 26.290 دولار أي ما يقارب 99 ألف ريال سعودي لدرجات البكالوريوس في الجامعات الحكومية الأمريكية، بينما تتراوح تكاليف السكن للطلاب الراغبين بالعيش في الولايات المتحدة الأمريكية من 800 حتى 100 دولار أمريكي وهو ما يقارب 3750 ريال سعودي شهرياً، ويمكن تجزئة تكاليف الدراسة في أمريكا تبعاً لنوع الجامعات الأمريكية وفق الآتي: [1]

  • تكلفة دراسة الطلاب السعوديين في أمريكا بين  25000 دولار حتى 35000 دولار سنويًا في الجامعة العامة وهو ما يساوي من 94 ألف حتى 131 ألف  ريال سعودي.
  • تكلفة دراسة الطلاب السعوديين في أمريكا بين  30 ألف دولار حتى 45000 دولار سنويًا في الكليات الخاصة وهو ما يساوي 169 ألف ريال سعودي.
  • تكلفة الدراسة في أمريكا بين  50 ألف دولار حتى 55000 دولار سنويًا لبعض الكليات الخاصة وهو ما يساوي 207 ألف ريال سعودي.

شاهد أيضًا: شروط القبول في جامعة هارفارد الأمريكية وتكلفة الدراسة

تكاليف السكن للطلاب في أمريكا

تقدم معظم الكليات في أمريكا خدمة السكن الجامعي لمعظم الطلاب الأجانب المستقدمين والراغبين بالدراسة في أمريكا، ويطلق على السكن الحرم الجامعي، ويتكون من عنابر متعددة يتشارك فيها الطلاب الجامعيين النوم لعدد طالبين أو 3 طلاب في كل غرفة بالإضافة إلى الحمامات وأماكن الاستحمام مما تجهز وتزود منطقة الحرم الجامعي بخدمات المياه والكهرباء والإنترنت على مدار الساعة، وتختلف تكاليف المعيشة والسكن الجامعي في أمريكا تبعاً للكلية وتقدر التكاليف بقيمة 5000 حتى 8000 دولا أمريكي سنوياً وهو ما يساوي من 19000 ريال حتى 30000 ريال سعودي في السنة، بينما يتراوح أجار الشقة لإقامة الطالب بمفرده خارج السكن الجامعي مع دفع فواتير الكهرباء والمياه والإنترنت حوالي 6000 حتى 15000 دولار أمريكي سنوياً وهو ما يساوي 23 ألف ريال سعودي حتى 57 لف ريال سعودي ريال سعودي.

تكاليف المعيشة في أمريكا بالريال السعودي

سيكون من الجيد بالنسبة للطلاب الأجانب القادمين إلى الولايات المتحدة الأمريكية بغرض الدراسة مراقبة المصاريف والإنفاق بحذر توخياً لعواقب الإفلاس، وتبلغ تكاليف المعيشة في أمريكا للطلاب من 10 آلاف دولار أمريكي حتى 12 ألف دولار أمريكي سنوياً وهو ما يقارب 38 ألف ريال سعودي حتى 46 ألف ريال سعودي سنوياً.

شاهد أيضًا: ابتعاث خادم الحرمين الشريفين 1442 وأهم شروط الابتعاث

تكلفة دراسة اللغة الإنجليزية في أمريكا

يمكن للطلاب العرب الخضوع دورات لغة إنجليزية مكثفة في الولايات المتحدة مقابل 600 دولار أمريكي في الأسبوع بما في ذلك الإقامة وبعض الوجبات والكثير من الترفيه وهو ما يقارب 2400 دولار أمريكي ويساوي 9 آلاف ريال سعودي شهرياً، كم يتاح للطلاب الحصول على قبول اللغة الإنكليزية في لأمريكا لمدة 3 أشهر بسعر 6000 دولار أمريكي وهو ما يقارب 23 ألف ريال سعودي.

تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة 3 شهور

يمكن الحصول على قبول دراسة اللغة في أمريكا للطلاب العرب والسعوديين بتكلفة تصل إلى 6000 دولار أمريكي بالإضافة إلى تكاليف السكن والترفيه والرحلات السياحية وغيرها من المعاهد المتخصصة، وهو يساوي بالريال السعودي حوالي 22500 ريال سعودي.

تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة 6 شهور

تصل تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة 6 شهور للطلاب العرب إلى سعر 11 ألف دولار أمريكي متضمنة تكاليف السكن والرحلات والترفيه وبعض الوجبات الخفيفة، وهو ما يساوي 41.300 ريال سعودي.

شاهد أيضًا: كم سنة دراسة إدارة الأعمال في السعودية

تكلفة تأشيرة الطالب إلى أمريكا

تعتبر تأشيرة الطالب إلزامية لجميع الطلاب الدوليين لراغبين بالدراسة في أمريكا، ويجب على الطلاب الراغبين بالدراسة في أمريكا التقدم للحصول على تأشيرة الطالب للدراسة والحصول على قبول من كلية معتمدة في برنامج تبادل الطلاب والزائرين ثم تعبئة نموذج التقديم بعد قبول الطلب وتسجيل كافة المعلومات، وتبلغ رسوم تأشيرة الطالب 350 دولارًا أي ما يقارب 1300 ريال سعودي بالإضافة إلى رسوم طلب التأشيرة بقيمة 160 دولار وهو ما يساوي 600 ريال سعودي.

شاهد أيضًا: ما هي أفضل جامعة في العالم

تكلفة التأمين الصحي للطالب في أمريكا

يوفر التأمين الصحي للطلاب الدعم المالي عند الحاجة إلى رعاية طبية خلال فترات الدراسية وبدون تأمين صحي لا يمكن للطلاب الدوليين التقدم للكليات الأمريكية، وتبلغ تكلفة التأمين الصحي للطالب في أمريكا تحت سن 25 من 30 إلى 140 دولارًا للتأمين الصحي شهريًا اعتمادًا على الكلية وحزمة التأمين الصحي وهو ما يساوي من 94 ريال سعودي حتى 525 ريال سعودي شهرياً.

وختاماً نكون قد شرحنا تكلفة الدراسة في أمريكا بالريال السعودي وتكاليف السكن للطلاب في أمريكا وتكلفة دراسة اللغة الإنجليزية في أمريكا بالإضافة إلى تكاليف المعيشة في أمريكا بالريال السعودي وتكلفة دراسة اللغة الإنجليزية في أمريكا لمدة 3 أو 6 شهور.

المراجع

  1. ^
    blog.iefa.org , How much does it cost for an international student to study at university in the US? , 25/05/2022

المصدر: 3rbteachers.com

اضف تعليق