موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

حديث عن المولد النبوي الشريف

0 53

جدول ال

حديث عن المولد النبوي الشريف يكثر البحث عن أحاديث التي تختص بالمولد النبوي الشريف في يوم مولده صلى الله عليه وسلم، حيث تحتفل الأمة الإسلاميّة بهذه المناسبة بأقامة المهرجانات والاحتفالات والطقوس الخاصة، فما هي الأحاديث التي تختص بالمولد النبوي الشريف؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في في السطور القليلة القادمة.

حديث عن المولد النبوي الشريف

لم يرد أحاديث نبوية مخصوصة في المولد النبوي الشريف، ولكن ورد بعض الأحاديث التي تبيّن رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بأمته ورأفته بهم وذكرت مناقبه وصفاته، ومن أبرز هذه الأحاديث:[1]

  • عن عائشة أم المؤمنين قالت: (لم يَكنْ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فاحِشًا ولا مُتفَحِّشًا، ولا صَخَّابًا في الأسواقِ، ولا يَجزي بالسيِّئةِ مِثلَها، ولكن يَعفو ويَصفَحُ)[2].
  • عن أنس بن مالك قال: خَدَمْتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم ، عشرَ سنين بالمدينةِ ، وأنا غلامٌ ، ليس كلُّ أمري كما يشتهي صاحبي أن أكونَ عليه ، ما قال لي فيها : أفٍّ قطُّ . وما قال لي : لِمَ فعلتَ هذا ؟ أو أَلَا فعلتَ هذا)[3].

  • عن أبو هريرة قال: (فُضِّلْتُ علَى الأنْبِياءِ بسِتٍّ: أُعْطِيتُ جَوامِعَ الكَلِمِ، ونُصِرْتُ بالرُّعْبِ، وأُحِلَّتْ لِيَ الغَنائِمُ، وجُعِلَتْ لِيَ الأرْضُ طَهُورًا ومَسْجِدًا، وأُرْسِلْتُ إلى الخَلْقِ كافَّةً، وخُتِمَ بيَ النَّبِيُّونَ)[4].
  • عن أنس بن مالك قال: (لم يَكن رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ بالطَّويلِ البائنِ، ولا بالقصيرِ المتردِّدِ ولا بالأبيضِ الأمْهَقِ، ولا بالآدَمِ، وليسَ بالجعدِ القطَطِ، ولا بالسَّبِطِ، بعثَهُ اللَّهُ على رأسِ أربعينَ سنةً فأقامَ بمَكَّةَ عشرَ سنينَ وبالمدينةِ عشرًا، وتوفَّاهُ اللَّهُ على رأسِ ستِّينَ سنةً، وليسَ في رأسِهِ ولحيتِهِ عشرونَ شعرةً بيضاءَ)[5].
  • عن البراء بن عازب قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَأحْسَنَ النَّاسِ وجْهًا وأَحْسَنَهُ خَلْقًا، ليسَ بالطَّوِيلِ البَائِنِ، ولَا بالقَصِيرِ)[6].

  • عن جبير بن مطعم: ( إنَّ لي أسْماءً، أنا مُحَمَّدٌ، وأنا أحْمَدُ، وأنا الماحِي الذي يَمْحُو اللَّهُ بيَ الكُفْرَ، وأنا الحاشِرُ الذي يُحْشَرُ النَّاسُ علَى قَدَمِي، وأنا العاقِبُ)[7].

شاهد أيضًا: هل يستجاب الدعاء في يوم المولد النبوي

حديث شريف عن الرسول قصير

ورد عدد من الأحاديث النبوية الشريفة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث اشتملت هذه الأحاديث على صفات النبي وبعض الأوامر والنواهي للأمة، ومن أبرز هذه الأحاديث الآتي: [8]

  • عن أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن جاءَ مَسجِدي هذا لم يَأتِهِ إلَّا لِخيرٍ يتعلَّمُهُ أو يعلِّمُهُ فَهوَ بمنزلةِ المجاهِدِ في سبيلِ اللَّهِ ومن جاءَ لغيرِ ذلِكَ فَهوَ بمنزلةِ الرَّجُلِ ينظرُ إلى متاعِ غيرِهِ)[9].
  • عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ للَّهِ أَهْلينَ منَ النَّاسِ قالوا: يا رسولَ اللَّهِ ، من هُم ؟ قالَ: هم أَهْلُ القرآنِ ، أَهْلُ اللَّهِ وخاصَّتُهُ)[10].
  • عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها ، لا أقولُ آلم حرفٌ ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ)[11].
  • عن أبي ذر الغفاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أَلَا أُخْبِرُكَ بأَحَبِّ الكَلَامِ إلى اللهِ؟ قُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ، أَخْبِرْنِي بأَحَبِّ الكَلَامِ إلى اللهِ، فَقالَ: إنَّ أَحَبَّ الكَلَامِ إلى اللهِ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ)[12].

شاهد أيضًا: حكم المولد النبوي في المذاهب الاربعة

حديث عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

ورد عدد من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث لم تختص هذه الأحاديث بالمولد النبوي الشريف، ولكنها تحدّثت عن النبي صلى الله عليه وسلم في العموم، ومن أبرز هذه الأحاديث:[1]

  • عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّ مِن أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقًا ، وإنَّ مِن أبغضِكُم إليَّ وأبعدِكُم منِّي يومَ القيامةِ الثَّرثارونَ والمتشدِّقونَ والمتفَيهِقونَ، قالوا : يا رسولَ اللَّهِ، قد علِمنا الثَّرثارينَ والمتشدِّقينَ فما المتفَيهقونَ ؟ قالَ : المتَكَبِّرونَ)[13].
  • عن أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حتَّى تُؤْمِنُوا، ولا تُؤْمِنُوا حتَّى تَحابُّوا، أوَلا أدُلُّكُمْ علَى شيءٍ إذا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ؟ أفْشُوا السَّلامَ بيْنَكُمْ)[14].
  • عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ثَلَاثٌ مَن كُنَّ فيه وجَدَ حَلَاوَةَ الإيمَانِ: أنْ يَكونَ اللَّهُ ورَسولُهُ أحَبَّ إلَيْهِ ممَّا سِوَاهُمَا، وأَنْ يُحِبَّ المَرْءَ لا يُحِبُّهُ إلَّا لِلَّهِ، وأَنْ يَكْرَهَ أنْ يَعُودَ في الكُفْرِ كما يَكْرَهُ أنْ يُقْذَفَ في النَّارِ)[15].
  • عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أُعطِيَ حظَّه من الرِّفقِ فقد أُعطِيَ حظَّه من الخيرِ ومن حُرِمَ حظُّه من الرِّفقِ ؛ فقد حُرِمَ حظُّه من الخيرِ . أثقلٌ شيءٍ في ميزانِ المؤمنِ يومَ القيامةِ حُسنُ الخُلُقِ ، وإنَّ اللهَ لَيبغضُ الفاحشَ البذِيءَ)[16].

في نهاية مقالنا تعرفنا على حديث عن المولد النبوي الشريف حيث بيّنا عدد من الأحاديث التي تذكر سيرة النبي وأخلاقه، ولم يرد شيء مخصوص عن المولد النبوي الشريف، وتعرفنا على حديث شريف عن الرسول قصير، وتعرفنا على حديث عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية.

المراجع

  1. ^alukah.net , صفات النبي صلى الله عليه وسلم الخلقية , 06/10/2022
  2. ^تخريج المسند لشعيب , عائشة أم المؤمنين ،شعيب الأرناؤوط ، تخريج المسند لشعيب ، 25417 ، إسناده صحيح
  3. ^صحيح أبي داوود , أنس بن مالك ، الألباني ،  صحيح أبي داود ،4774 ، صحيح 
  4. ^صحيح مسلم , أبو هريرة ، مسلم ،صحيح مسلم،523 ،[صحيح]
  5. ^صحيح مسلم , أنس بن مالك، مسلم ، صحيح مسلم ،2347، صحيح
  6. ^صحيح البخاري , البراء بن عازب ، البخاري ، صحيح البخاري ، 3549 ، [صحيح]
  7. ^صحيح البخاري , جبير بن مطعم،البخاري، صحيح البخاري،4896 ، [صحيح]
  8. ^alukah.net , الأحاديث القصار (200 حديث من الصحيحين) , 06/10/2022
  9. ^صحيح ابن ماجه , أبو هريرة، مسلم، في صحيح مسلم، ، الصفحة أو الرقم: 233، صحيح
  10. ^صحيح ابن ماجه , أنس بن مالك،179، صحيح
  11. ^صحيح الترمذي , عبدالله بن مسعودرواه الألباني، في صحيح الترمذي،2910، صحيح
  12. ^صحيح مسلم , أبي ذر الغفاري، مسلم، صحح مسلم، 2731، صحيح
  13. ^صحيح الترمذي , جابر بن عبدالله، الألباني، 2018، صحيح
  14. ^صحيح مسلم , أبي هريرة، مسلم، صحيح مسلم، 54، صحيح
  15. ^صحيح البخاري , أنس بن مالك، صحيح البخاري، 16، صحيح
  16. ^صحيح البخاري , أب الدرداء، الألباني،صحيح لأدب المفرد، 361، صحيح
  17. ^binbaz.org.sa , حكم من يصنع ويحضر الاحتفال بالمولد النبوي , 06/10/2022

المصدر: 3rbteachers.com

اضف تعليق