موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

دعاء يوم عرفة pdf مكتوب 2022

0 20

إنّ دعاء يوم عرفة pdf مكتوب 2022 هو أحد الأدعية المُباركة التي يتناولها المُسلم بكثير من الاهتمام، حيث يحتفي المُسلم بساعات يوم عرفة مع عدد واسع من الطّاعات والأعمال المُباركة، فتزيد فرصة الاستجابة مع مواسم الرَّحمة، وإنّ خير الدّعاء هو الدّعاء الذي يدعوه المُسلم مع يوم عرفة بالاستناد على حديث الرّسول المُصطفى (صلّى الله عليه وسلّم) وعبر نُسلّط الضّوء على باقة من دعاء عرفة مكتوب وأفضل ما يقال في يوم عرفة وعلى دعاء عرفة pdf مكتوب ضمن باقة من أفضل الدعاء في يوم عرفة لعام 1443.

معلومات عن يوم عرفة

إنّ يوم عرفة هو أحد الأيّام المقدّسة التي فضّلها الله تعالى على كثير من أيّام الدّنيا، وهو أحد الأيّام العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة، وفيه يصعد حجّاج بيت الله الحرام إلى جبل عرفات القريب من مكّة المكرّمة، التي تُعتبر إحدى أعظم طاعات ومناسك الحج، وهي الرّكن الأساسي الذي قيل فيه “إنّ الحج عرفة”، فيستقبل المُسلم تلك المناسبة الدينيّة بكثير من الطّاعات المستحبة، وأبرزها الصّيام لغير الحاج، والدّعاء إلى الله بأطيب الأدعية التي تُستجاب بإذن الله تعالى، فقد قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “الحجُّ عرفةَ فمَن أدرك ليلةَ عرفةَ قبل طلوعِ الفجرِ من ليلةِ جمعٍ، فقد تمَّ حجُّهُ” [1] فهو يوم عظيم الشّأن عند الله تعالى، ما يفرض على المُسلم أن يغتنم خيراته بالدّعاء الصّالح والأعمال الطّيبة، فينال بها مغفرة من الله تعالى.

شاهد أيضًا: افضل دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة واجمل الادعية والاعمال لتيسير الحوائج في عرفه

دعاء يوم عرفة مكتوب 2022

تتعدّد صيغ الدّعاء التي تُقال مع هذه النّفحات الطّيبة من يوم عرفة، وفي ذلك نطرح صيغة الدّعاء المأثور في يوم عرفة، وفق الترتيب الآتي:

“اللهمَّ في يوم عرفة المبارك، اللهمّ لا تجعل لأبي وأمّي ذنبًا إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا هي رضاً لك، ولهما فيها صلاحٌ إلا قضيتها، اللهمّ لا تجعل لهما حاجةً عند أحدٍ غيرك، اللهمّ استجب دعائي، اللهمّ إنّي استودعتك أبنائي، اللهمّ احفظهم بحفظك، واحمهم بحماك، اللهمّ ارحمهم برحمتك، واجعلهم من الّذين يرفعون راية الحقّ، ويحكمون في الأرض بكلمتك الحقّ، واجعلهم من الصّالحين الأتقياء، اللهم يا رحمن يا رحيم يا قويّ يا متين، أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحبّ المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وأسألك حبّك وحبّ من أحبّك وحبّ كل عملٍ يقود إلى حبّك، اللهم أسألك رضاك والجنّة، اللهم إنّا ندعوك وقد اصطفيتنا بالإسلام، ومننت علينا بنعمة الإيمان فلا تحرمنا لذّة القرب منك ولا لذّة الشّوق إليك، واجعلنا ممّن رضيت عنهم، الهم ارزقنا الجنّة وكلّ عملٍ نستحقّ به الجنّة”.

دعاء جميل في يوم عرفة مكتوب 2022

إنّ الدّعاء إلى الله هو إحدى الطّاعات المُباركة التي تزيد من فرصة الإنسان المُسلم في الوصول إلى رحمة الله، وأجمل دعاء في يوم عرفة، جاء وفق الآتي:

  • اللهم مع هذه النّفحات الطّيبة من يوم عرفة، نسألك أن لا تدع لنا ذنبًا إلَّا غفرته، ولا هما إلّا فرجته برحمتك يا خير من تُرفع الأكفّ له بالدّعاء، اللهم تقبّل منّا واقبلنا، وعافنا واعفو عنّا يا كريم.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، نسألك من خير ما سالك به الحبيب المُصطفى في هذه الأيّام المُباركة، اللهم ارزقنا التوفيق والصّلاح، وباعد بيننا وبين الذّنوب والخطايا يا عزيز يا جبّار يارب.
  • اللهم إنّه يوم عظيم الشّأن نسألك أن ترحم ضعفنا فيه، وأن تُبارك لتنا في أمور حياتنا يا ربّ العرش العظيم، اللهم تجاوز عنّا الذّنوب والخطايا، وأكرمنا بالنّجاة من كلّ هم، والفوز بكلّ طاعة يا عزيز يا جبّار.
  • اللهم أنتَ الحق وقولك الحق، وأنتَ من أمرتنا بالدّعاء ووعدتنا بالإجابة، نسألك في يوم عرفة أن ترحم قلّة حيلتنا، وأن تكتب لنا من الأقدار أحسنها، اللهم اكتب لنا الخير ويسّرنا له، وأبعدنا عن الشّر والشّرور يا ربّ العرش العظيم.

شاهد أيضًا: دعاء قصير عن ذي الحجة وأفضل الأدعية في شهر ذي الحجه مكتوبة

دعاء يوم عرفة للصائمين مكتوب 2022

إنّ دعاء الصّائم في يوم عرفة هو أحد الأمور الطّيبة التي يحرص المُسلم على تبنّيها بالخير والبركات، اعتزازًا بتلك النّفحات الإيمانية الطّيبة، وجاءت أدعية عرفة بصيغ متعدّدة، نذكر لكم منها:

  • “اللهم في يوم عرفة المُبارك برحمتك، أسألك من خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة. اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب على وتغفر لي وترحمني”.
  • “اللهمَّ مع هذه النفحات الطّيبة من يوم عرفة المُبارك، أسألك أن تَقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا”.
  • “اللّهم في يوم تطيب به الدّنيا وما فيها، نسألك أن على ترفع ذكرنا ، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعيذك من شر ما استعاذ منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم”.

دعاء يوم عرفة مستجاب 2022

يجود المُسلم على تنفسه بأطيب الأدعية المأثورة عن الرّسول المُصطفى صلّى الله عليه وسلّم في يوم عرفة، ويرجو من الله الإجابة، وفي ذلك نطرح الأدعية المأثورة الآتية:

  • “اللهم يا ربّ العرش العظيم، أسألك أن تجعلني في يوم عرفه من عبادك المقربين الذين لا يملون من العبادة ومن التقرب إليك، برحمتك يا هادي المضلين اللهّم لا تردنا خائبين وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين، اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدين برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات وأقلني فيه من الخطايا والهفوات، ولا تجعلني فيه غرضا للبلايا والآفاتِ واشرح به صدري بأمانك يا أمان الخائفين”.
  • “اللّهم يا حيّ يا قيّوم، في يوم عرفة بكَ أستغيث، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر”.

دعاء لنفسي في يوم عرفة 2022

يحرص المُسلم على الدّعاء لنَفسه وأهل وذويه في يوم عرفة، لما في هذا اليوم المُبارك من خَيرات جَزيلة، ولما فيه من الرّحمات المَنثورة، وأجمل دعاء مأثور في يوم عرفة، جاء وفق الآتي:

  • اللهم في يوم عرفة، أستودعك نفسي وما فيها من ذنوب وخطايا، اللهم بارك لي في كلّ خير، وقني واصرف عنّي كلّ شر يا ربّ العرش العظيم، اللهم أسألك الدّوام على حُب الطّاعات، والبُعد عن المُنكر والمُنكرات.
  • اللهم يا خالق الخلق والنّاس اجمعين، اللهم أسألك في يوم عرفة أن ترحم ضعفي وقلّة حيلتي، وأن تحفظي لي الاهل ومن أحب في عين رعايتك التي لا تنام يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم مع نفحات الخير الطّيبة التي تفيض في مناسبة يوم عرفة، أسألك أن تُبارك لي ولأهلي الكِرام، وأن تجعلنا من عبادك المُتّقين يا ربّنا الكريم، استودعناك ما انتَ به أعلم يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين يا ومُحيي العباد والنّاس اجمعين، أسألك في يوم عرفة أن تُبارك لي في حياتي، وأن تكتب لي من الأقدار أحسنها، اللهم يا مغيّر الأحوال غير أحوالي إلى أحسنها يا ربّ العرش العظيم يا رب.

دعاء شامل في يوم عرفة 2022

تتعدّد الأدعية التي تناولها السّلف الصّالح في يوم عرفة المبارك لغير الحاج، وفي ذلك نسرد لكم صيغة الدّعاء الطّيبة الآتية:

اللهم في يوم عرفة أسالك أن تهدني فيمن هديت، وأن تُعافني فيمن عافيت، اللهم تولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا إلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.

دعاء قصير في يوم عرفة مكتوب 2022

تحمل تلك الادعية مع نفحاتها المباركة أطيب النّفحات الدّينية اعترافًا بفضل الله وكرمه على نفس الإنسان المسلم، وأجمل دعاء في يوم عرفة:

  • اللهم نحمدك على نعمة الإسلام، ونسألك في يوم عرفة أن تُعلّق قلوبنا في طاعتك، وفي جميع آيات القرآن يا رب العرش العظيم.
  • اللهم في يوم عرفة، نسألك من الخير كلّه، ونعوذ بك من الشّر كُلّه، اللهم أصلح لي ديني ودُنياي يا ربّنا الكريم.
  • اللهم أسألك في يوم عرفة، أن تحفظ لي الأهل والأحباب، وأن لا تُريني فيهم سوءًا يا رب العرش الكريم، لا تحرمني منهم واجعلنا من السّعداء في الدّنيا والآخرة.
  • اللهم وسّع عليّ مداخل الرّزق، ولا تجعلني من الأشقياء يا كريم، اللهم أنتَ القادر ولا قادر على ذلك سِواك، ارزقني من واسع أبوابكم، واغنني بفضلك عمّن سِواك يا ربّنا.

شاهد أيضًا: الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن باز

دعاء يوم عرفة pdf مكتوب 2022

إنّ الدّعاء إلى الله في يوم عرفة هو أحد أسمى آيات الحُب والاعتراف بالعبوديّة، فتزيد مع تلك السّاعات فرحة المُسلم بالله تعالى، ولهفته بالإقبال على طاعاته، ويُمكن تحميل صيغة دعاء مميّزة في يوم عرفة pdf بشكل مُباشر “من هنا“.

دعاء يوم عرفة بالصور 2022

وهي من الصّور الأنيقة التي تزيد من بهجة تلك المناسبة الدينية العظيمة، ويتم تبادلها عبر منصَّات عالم التّواصل الاجتماعي، واخترنا لكم منها الباقة المميّزة الآتية:


دعاء يوم عرفة بالصور 2022

دعاء يوم عرفة بالصور 2022

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ دعاء يوم عرفة pdf مكتوب 2022 وانتقلنا مع سُطور وفقرات المقال ليتعرّف المُتابع على اجمل أدعية مأثورة في يوم عرفة لعام 2022 وعلى باقة من أفضل الأدعية في عشر ذي الحجّة لعام 1443 لنختم اخيرًا مع أجمل الصّور عن أدعية يوم عرفة لعام 2022.

المراجع

  1. ^
    سنن الترمذي , الترمذي، عبد الرحمن بن يعمر الديلي، الصفحة أو الرقم : 2975 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح | التخريج : أخرجه الترمذي (2975 )،وابن حبان في ((الصحيح)) (3892 )،وأخرجه النسائي (3044 )، وابن ماجة (3015 )بمعناه

المصدر: 3rbteachers.com

اضف تعليق