موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2022

0 33

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2022؟ فقد اقترب موعد الحج الذي ينتظره المسلمون في جميع أنحاء العالم، وذلك بغرض أداء الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو فريضة الحج إلى بيت الله لمن استطاع إليه سبيلا، وسنتعرف وإياكم عبر على موعد بداية ونهاية الحج للعام 1443 – 2022، وعلى المدة اللازمة لأداء مناسك الحج.

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2022

يختلف موعد أداء مناسك الحج من عام ميلادي إلى آخر، ويرجع ذلك إلى وجود اختلاف بين التقويم الهجري والتقويم الميلادي ما يقارب 11 يومًا، وفيما يلي موعد بداية ونهاية موعد الحج للعام 2022:

متى يبدا الحج 1443

تبدأ مناسك الحج للعام 1443 بالإحرام يوم الخميس الثامن من شهر ذي الحجة، الموافق للسابع من شهر يوليو تموز من عام 2022، وفي كل عام هجري يبدأ الحج بهذا التاريخ، لكنّه يختلف توقيت الحج على التاريخ الميلاديّ فقط نظراً لفارق الأيام بين السنتين الهجرية والميلادية.

متى ينتهي الحج 1443

تنتهي مناسك الحج بالطواف الأخير يوم الثلاثاء الثالث عشر من ذي الحجة 1443، الموافق ليوم 12 يوليو من العام 2022، حيث تنتهي مناسك الحج بهذا التاريخ من كل عام هجري، لكن توقيت الحج يتعارض مع التاريخ الميلادي بكون السنة الميلادية تزيد على السنة الهجرية بأحد عشر يومًا.

شاهد أيضًا: حكم صيام عشر ذي الحجة للحاج

كيف تبدأ مناسك الحج

تبدأ مناسك الحج بالإحرام في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، بينما يختلف تاريخه الميلادي كل عام لأن العام الميلاديّ يزيد عن العام الهجري بـ 12 يومًا، ويعرف أول أيام الحج باسم يوم التروية، وفيه يتجه الحاج إلى منى، ويصلى فيها أربع صلوات هي الظهر والعصر والمغرب والعشاء جماعةً مع قصر الصلاة الرباعية، ويبيت الحاج هذه الليلة فيها وهي ليلة الوقوف على عرفة.

كيف تنتهي مناسك الحج

تنتهي مناسك الحج في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، وذلك بعد تأدية الحاج لطواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج، إذ لا يقوم به ما لم يؤد كامل مناسك الحج، وفيه يتحلل الحاج من إحرامه، ويكون التحلل على مرحلتين، وهما:

  • التحلل الأول: فجر يوم النحر في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وعند الشافعية يبدأ في منتصف الليل، ويكون التحلل بحسب ما يختار الحاج عملين من أصل ثلاثة وهي: رمي جمرة العقبة، والحلق، وطواف الإفاضة، وبعد أن يقوم الحاج بذلك، يحلّ له جميع ما كان محظورًا عليه باستثناء النساء.
  • التحلل الثاني: فجر يوم النحر، والتحلّل يكون هنا بأداء الحاجّ لطواف الإفاضة فيحلّ له النساء، ثم يُكمل الحاج مناسك منى، وقد تحلل من إحرامه، وبعد أن يُتم المناسك، ويَرمي الجمار يجوز له النفير منها بعد زوال شمس اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، ولكن يستحسن للحاج البقاء لليوم الثالث عشر من ذي الحجة، ويرمي الجمرات ثم ينفر بعد الزوال.

مناسك الحج كم يوم

مناسك الحج تؤدى خلال ستة أيام من شهر ذي الحجة، وتكون على النحو الآتي:

  • اليوم الأول: في الثامن من ذي الحجة، يقوم فيه الحاج بالإحرام، ثم التوجه لمنى وبيات الليلة فيه، ولا يغادره إلا بعد تشريق اليوم التالي.
  • اليوم الثاني: في التاسع من ذي الحجّة، وهو يوم عرفة، يتوجه فيه الحاج من منى إلى جبل عرفة للوقوف عليه حتى مغيب الشمس، ويصلّي فيه صلاتيّ الظهر والعصر جمع تقديم، بعد ذلك يتوجّه إلى مزدلفة ليصلِّ فيها صلاتيّ المغرب والعشاء جمع تأخير، ويأخذ منها الحصيات لرمي الجمرات، ويمكث الحاج على هذا الجبل إلى ما بعد طلوع شمس اليوم التالي.
  • اليوم الثالث: في العاشر من ذي الحجّة، وهو يوم النحر أول أيام عيد الأضحى المبارك، يتوجه الحاج في هذا اليوم إلى منى قبيل طلوع الشمس؛ وعندما يصل إليه يجب تأدية أربعة أمور وهي: رمي جمرة العقبة، ثم النحر، ثم الحلق، ثم طواف الإفاضة.
  • اليوم الرابع والخامس: في الحادي والثاني عشر من ذي الحجة، ويعرفان بيوميّ التشريق، ويكونا في ثاني وثالث أيام العيد، يعود فيها الحجاج إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة، ويقوم بأربعة أمور وهي:
    • البيات في منى: يبيت الليلتين هاتين في المنى.
    • رمي الجمار: يرمي الجمرات الثلاث الصغرى والوسطى والكبرى، بسبع جِمار لكلٍ منها بعد زوال شمس هذين اليومين.
    • النفر: ينفر الحاج الذي أنهى رمي الجمار من منى إلى مكة قبل غروب شمس اليوم الثاني عشر عند الشافعية والمالكيّة والحنابلة، وعند الحنفية وقبل فجر اليوم التالي؛ وإذا لم يستطع الحاج عليه المكوث لليوم الثالث عشر ليرميها، ويسمى هذا النفر بالنفر الأول.
    • الصلاة: يستحب للحاج أن يؤدي صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء في وادي المحصب، وهو وادٍ يقع في الطريق إلى مكة أثناء نفر الحاج إليها النفر الأول.
  • اليوم السادس: في الثالث عشر من ذي الحجّة وهو ثالث أيّام التشريق ورابع أيام عيد الأضحى، يعرف باسم يوم النفر الثاني، يقوم فيه الحاج بأمرين، الأمر الأول يقوم فيه الحاج الذي لم يتمكن من رمي الجمار الثلاث للحاج في النفر الأول برميها، الأمر الثاني النفر من منى إلى مكّة النفر الثاني؛ حيث لا يجوز المكوث فيها بعد الانتهاء من الرمي لانتهاء مناسكها.

شاهد أيضًا: اسئلة عن الحج مع الاجابات

الفرق بين المواقيت الزمانية والمواقيت المكانية للحج

تعرف مواقيت الحج بأنها المواقيت التي حددها الله تعالى لأداء الحج، ولا يجوز مخالفتها، حيث تنقسم هذه المواقيت إلى مواقيت زمانية ومواقيت مكانية، فالمواقيت الزمانية هي الأوقات التي حددها الله عز وجل لأداء شعائر الحج، أما المواقيت المكانية فهي الأماكن التي حددها للمسلمين لأداء شعائر الحج.[1]

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2022 – 1443، كما تعرفنا على المدة اللازمة لأداء مناسك الحج.

المراجع

  1. ^
    islamweb.net , مواقيت الحج والعمرة , 04/07/2022

المصدر: 3rbteachers.com

اضف تعليق