موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

من هو عبدالرؤوف خليل

0 6

من هو عبدالرؤوف خليل الذي أنشأ متحفًا في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية؟ حيث يتكون هذا المتحف من صالات لعرض المقتنيات النادرة والأثرية، كما يمتلك أحدث وسائل العرض التي تسمح للزوار باكتشاف مختلف أنواع الفنون في أقسام المتحف الكثيرة، وسنتعرف وإياكم عبر على قصة متحف عبد الرؤوف خليل، وعلى مكونات متحفه الفريد.

من هو عبدالرؤوف خليل

إن عبدالرؤوف خليل هو صاحب المتحف الأشهر في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، ولد في أحد أعرق أحياء مدينة جدة “حي اليمن” عام 1937 ميلادي الموافق لعام 1356 هجري، لينتقل بعد ذلك إلى حي المظلوم الذي تلقى فيه تعليمه الأول بمدرسة الفلاح، درس بعد ذلك علوم الطيران وعمل في الطيران المدني قبل أن يبدأ بمشروع متحفه العملاق عام 1952 م الموافق لعام 1372 هـ، حيث أرسله والده إلى مدينة القاهرة لإتمام دراسته هناك. لفتت نظره نماذج العمارة الإسلامية وبدأ أولى خطواته بتجميع متحفه منذ ذلك الحين، حتى افتتح متحفه بشكل رسمي برعاية صاحب السمو الملكي الأمير الراحل ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة.

شاهد أيضًا: من هو تركي الشلهوب

متحف عبد الرؤوف خليل

يعتبر متحف عبد الرؤوف خليل أحد أهم وأجمل المتاحف والمعالم السياحية في المملكة العربية السعودية؛ ويرجع ذلك إلى أهميته الحضارية والأثرية، وقد زار المتحف العديد من السياسيين والأمراء كالأمير تشارلز والأميرة ديانا. افتتح المتحف عام 1996 في مدينة جدة بمساحة تقارب الخمسة آلاف متر مربع، ويعرض فيه العديد من المقتنيات الأثرية التي تعود إلى تاريخ منطقة شبه الجزيرة العربية والثقافة السعودية، إضافةً إلى الحضارة الإسلامية العثمانية.[1]

متحف عبد الرؤوف خليل

معلومات عن متحف عبدالرؤوف خليل

يتكون المتحف من عدة مبانٍ رئيسة، هي: المسجد، بيت التراث العربي، بيت التراث الإسلامي، بيت التراث العالمي، ومعرض التراث العام، حيث صمم على الطراز الإسلامي وبتركيبات خشبيه مزخرفة، وقد تعرض جزء من متحف عبد الرؤوف خليل للحريق في عام 2002، لكن سرعان ما تم تجديده وترميمه، وقد حافظ على عرض مختلف أنواع الفنون التي تستمد من التراث الوطني والإسلامي.

شاهد أيضًا: من هو الشاعر القطري ابن الذيب

أقسام متحف عبد الرؤوف خليل

يتكون المتحف من ثلاثة قطاعات رئيسة، وينقسم كل قطاع إلى طابقين على النحو الآتي:

  • القسم الأول: ويمثل المرحلة الأولى، ويعرض فيه التراث السعودي مع شرح للمراحل التي مر بها مجتمع المملكة وثقافته.
  • القسم الثاني: والذي يعرض فيه حضارة الدولة العثمانية.
  • القسم الثالث: والذي يعرض فيه التطور الأوروبي القديم.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا من هو عبدالرؤوف خليل الذي أنشأ متحفًا في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على أقسام ومقتنيات هذا المتحف.

المراجع

  1. ^
    marefa.org , متحف عبد الرؤوف خليل , 13/05/2022

المصدر: 3rbteachers.com

اضف تعليق