موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

في ذكراه.. ما هي نصيحة المخرج عبد الرحمن عرنوس التي غيّرت حياة ماجد الكدواني؟

0 9


11:45 ص


الثلاثاء 30 نوفمبر 2021

كتب-مصطفى حمزة:

عند الحديث عن المخرج والفنان الراحل عبد الرحمن عرنوس، وصفه الفنان ماجد الكدواني بـ”الدكتور العظيم”، موضحا أنه صاحب الجملة التي أصبحت بالنسبة له فيما بعد “مبدأ حياة”.

ومع حلول الذكرى التاسعة عشر لرحيل الفنان والمخرج عبد الرحمن عرنوس، التي تحل اليوم الثلاثاء، إذ رحل عن عالمنا في 30 نوفمبر عام 2009، نكشف عن الجملة التي غيّرت مسار حياة تلميذه الفنان ماجد الكدواني.

الفنان ماجد الكدواني خلال ظهوره في برنامج “سهرانين” مع الفنان أمير كرارة، تحدث عن المخرج الراحل عبد الرحمن عرنوس، وقال: “بعد ما خلصت من فنون جميلة وطلبوني في معهد الفنون المسرحية، وأنا في امتحانات القبول، كان هناك دكتور عظيم في معهد الفنون المسرحية، كان اسمه الدكتور عبدالرحمن عرنوس، وقال لي تعالى عايز أقولك على حاجة، فقال لي (وماذا بعد) وبعدين مشي، قلت له طب يعني إيه؟ فقالي خلي الكلمة دي حلقة في ودنك”.

وأضاف الكدواني: “جريت وراه قلت له لازم تشرح لي، قال لي وماذا بعد؟ فقلت له مش هسيبك إلا لما تشرح لي، فقال لي هقولك على حاجة، اوعى تعمل عمل تعيش عليه، كل ما تخلص عمل قل وماذا بعد؟ واللي اتعمل يتنسي وفكر في اللي بعده، ودايما الكلمة دي بقت حلقة في ودني، مبدأ حياة”.

معلومات عن المخرج عبد الرحمن عرنوس

وولد عبد الرحمن عرنوس بالإسكندرية عام 1934، وتخرج عام 1965 من أكاديمية الفنون بالقاهرة، وعمل بها مدرسا أكاديميا حتى عام 1983.

اشتهر عرنوس فى السبعينيات بتقديم الأدوار الصعبة على المسرح والتلفزيون، ومثل دور الصعلوك في مسرحية “زيارة السيدة العجوز”، والأخرس في المسلسل الشهير “أغراب”، والميكانيكي في “الناس والفلوس”، و”وحشي قاتل حمزة” في مسلسل “آية وقصة”، بالإضافة لتجسيده شخصية “الجنرال الفرنسي كليبر” في مسرحية “حياتي والزمن”.

وسافر الفنان والمخرج الراحل عبد الرحمن عرنوس إلى الأردن، ليبدأ عمله في دائرة الفنون الجميلة في جامعة اليرموك، وأنشأ فيها مختبر اليرموك المسرحي، وتتلمذ على يديه نخبة من فناني ومخرجي المسرح الأردني، وذلك قبل وفاته في 30 نوفمبر عام 2009.

[]https:www.youtu.cowatch?v=BLowaV5fAg[]

اضف تعليق