موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

أفضل أساليب ومهارات البيع الاحترافي

0 19

يعد التسويق عالماً ضخماً وواسعاً وهو مهم لجميع الشركات التي تهتم ببيع منتجاتها أو خدماتها باحترافية للزبائن.

يحتاج البيع الاحترافي من الموظف الذي يقوم بتمثيل الشركة أن يكون ملماً بكافة تفاصيل المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة ويتوجب عليه أن يتمكن من تعريف العملاء عن كيفية استفادتهم من هذه المنتجات في حياتهم اليومية. وفي حال أردت أن تصبح بائعاً محترفاً لتتمكن من ترويج منتجاتك الشخصية أو في حال أردت أن تطور مهاراتك الشخصية في البيع، فإننا ننصحك باتباع أساليب ومهارات البيع الاحترافي التالية والتي سنشرحها لك في هذا المقال.

ما هو تعريف البيع؟

تعرف عملية البيع في علم الاقتصاد على أنها قدرة البائع على جني الأرباح من خلال بيع منتجاته أو الخدمات المرغوبة للزبائن بسهولة ويسر وإقناعهم بفوائد هذه المنتجات أو الخدمات المباشرة على حياتهم اليومية حيث يحاول البائع بيع عدة منتجاتٍ تناسب متطلبات الزبائن واحتياجاتهم وتتناسب مع ميزانيتهم أيضاً.

ما هو البيع الاحترافي وكيف يختلف عن عملية البيع الاعتيادية؟

يختلف البيع الاحترافي عن عملية البيع الاعتيادية بالطريقة والأسلوب الذي يتقرب بها البائع إلى زبائنه حيث يكمن السر هنا في التعرف على أكثر الاحتياجات التي تؤثر على حياة الزبائن وتوفير أكثر المنتجات أو الخدمات التي تساعدهم عبر مراقبة ردود أفعالهم أثناء استعراض المنتجات والتعرف على ما قد نال إعجابهم وبيعه إياهم بطريقة مبسطة وسلسة وسريعة.

إن تطور الحياة اليومية وازدياد تعقيداتها وتطور الأسواق التجارية قد أدى لتنوع الخدمات والسلع وظهور احتياجات جديدة تمكن البائعين من جذب الزبائن لشراء السلع الحالية أو تمكنهم من خلق حاجات جديدة لدى الزبائن وإقناعهم بفائدة المنتجات الجديدة على حياتهم.

أهم 6 مهارات للبيع الاحترافي

الإلمام بالمعلومات الكاملة عن منتجاتك وخدماتك
إن إظهارك حبك لمنتجاتك أو خدماتك وإلمامك بكافة تفاصيلها سيعود عليك بالنفع الكبير حيث إنك ستتمكن من إقناع زبائنك بأفضل مميزات الخدمة أو المنتج عبر الربط ما بين احتياجاتهم والمميزات التي تقدمها بما يصب عليهم بالنفع.

الابتعاد عن اللغة المعقدة
من المفضل أن تقوم بالابتعاد عن المصطلحات والجمل المعقدة أو غير المفهومة عند قيامك بشرح فوائد وميزات منتجاتك وخدماتك أثناء عملية البيع وذلك لتجنب عدم اقتناع زبائنك وعدم فهم المميزات والفوائد الحقيقية والتي ستعود عليهم بالنفع.

الانتباه إلى تعابير وجه زبائنك أثناء نظرهم إلى المنتجات

إن انتباهك المستمر إلى تعابير وجه زبائنك أثناء عرضك منتجاتك أمامهم سيعطيك فكرة عن انطباعاتهم الأولى وفي حال لاحظت عدم إعجابهم لأحد المنتجات فإن ذلك سيمكنك من عرض منتجات أخرى ستكون أكثر ملائمةً لهم ولاحتياجاتهم.

طرح الأسئلة الصحيحة

اطرح الأسئلة على زبائنك لتتمكن من معرفة أكثر احتياجاتهم أهمية حيث سيسمح لك ذلك بإرشادهم إلى مجموعة المنتجات أو الخدمات الأخرى لديك والتي تتلاءم بشكل أكبر مع احتياجاتهم.

التوضيح لزبائنك ما بين الميزة والمنفعة من المنتج

عليك أن تركز أكثر أثناء عملية البيع على الميزة التي سينتفع منها العميل وذلك لأن الزبائن عادة ما يرغبون بمعرفة الفائدة المباشرة والتي ستعود عليهم بالنفع في حياتهم اليومية أو ما إذا كانت منتجاتك أو خدماتك ستقدم لهم حلولاً فورية لمشكلة معينة ومن بعد ذلك يمكنك أن تخبرهم عن المميزات والتي تتميز بها عن غيرها من المنتجات والخدمات المشابهة.

اكسب ثقة زبائنك

من أهم الأساسيات التي يتوجب عليك أن تتعلمها في مهنة البيع الاحترافي هي أن تتمكن من اكتساب ثقة زبائنك عبر تعاملك معهم بشكل إيجابي والترحيب بهم والتصرف معهم بشكل إنساني لإشعارهم بالراحة بالإضافة إلى التوضيح بأن هدفك الأساسي لا يكمن باكتساب الربح إنما بتقديمك المنتجات والخدمات اللازمة التي ستساعدهم على تسهيل حياتهم.

3 أساليب مشهورة للبيع الاحترافي

أسلوب هوم توبكنز

يعد أسلوب توم هوبكنز أحد أشهر أساليب البيع الاحترافية والذي يتحدث عن إشعار زبائنك بالراحة أثناء حديثك معهم والتواصل معهم بصرياً وطرح الأسئلة التي تهدف بالربط ما بين احتياجات العميل وميزات المنتج. يمكنك معرفة ما إذا شد المنتج انتباه العميل في حال أن قام العميل بسؤالك أسئلة محددة عن ميزات المنتج وفوائده ومن هنا يمكنك أن تبدأ بإقناع العميل.

أسلوب AIDA
يعد هذا الأسلوب الأشهر بين البائعين في العديد من القطاعات ويكمن السر في نجاح هذا الأسلوب في جذب انتباه العميل نحو المميزات المشوقة والجديدة المختلفة في منتجك أو الخدمة التي تقوم بتقديمها وعرض هذه المميزات بطريقة مشوقة وإقناع العميل بدور المنتج أو الخدمة في تلبية احتياجاته وإقناعه باستحقاقية المنتج أو الخدمة بالمبلغ الذي سيدفعه بالمقابل.

أسلوب سبنسر جونسون ولاري ولسون

يعد هذا الأسلوب أحد الأساليب الرائجة أيضاَ لدى البائعين والذي يتحدث فيه الكاتبان في كتابهم “بياع الدقيقة الواحدة” أن هذا الأسلوب يقوم على عدة أساسيات مثل التركيز على مصالح العميل أولاً قبل مصالح البائع والتركيز على فهم أفكار العميل والطريقة التي يرى بها الأمور لاختيار أنجح أساليب الإقناع وكسب ثقته عبر ذكر مميزات وعيوب المنتج أو الخدمة على حد سواء وتقبل رفض العميل والرد عليه بذكاء ومحاولة تغيير وجهة نظره.

إن جميع ما ذكر من المهارات والأساليب المتخصصة في البيع الاحترافي ستعطيك فكرة أساسية عن كيفية إتمام صفقات البيع الاحترافي بمهنية عالية حيث ستمكنك من اختيار أفضل الأساليب المقنعة والتي تتناسب مع شخصياتهم واحتياجاتهم وبالتالي ستتمكن من إتمام عملية البيع بنجاح خلال مدة قصيرة نسبياً.

 

اضف تعليق