موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

بدء إنتاج مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر في 2026

0 4

قال صيفي قاسمي رئيس شركة Air Products إن مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر الأكبر في العالم سيبدأ العمل عام 2026.

وأعلنت شركة Air Products، منتصف العام الماضي، بالاشتراك مع شركة أكوا باور ونيوم، توقيع اتفاقية لإنشاء منشأة لإنتاج الأمونيا، تعتمد على الهيدروجين على مستوى عالمي بقيمة 5 مليارات دولار تعمل بالطاقة المتجددة.

وأضاف في حديثه للعربية أن المشروع الذي يتحدث العالم عنه وهو مصنع الأمونيا المنتج من الهيدروجين الأخضر في مدينة نيوم تبلغ قيمته 5 مليارات دولار.

سينتج المشروع نحو 650 طناً من “الهيدروجين الأخضر” يومياً، و1.2 مليون طن من “الأمونيا الخضراء” سنوياً، ليساهم بذلك في الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، بما يعادل ثلاثة ملايين طن سنوياً.

وأشار إلى أنه هذه ليست أول تجربة لشركته مع مصانع التحليل الكهربائي للماء، و”لكنه مشروعنا الأول بهذا الحجم. قررنا بمساعدة الحكومة السعودية ونيوم وأصدقائنا في أكوا باور، بناء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم”.

وأكد أن المشروع هو مصنع للهيدروجين الأخضر وليس للأمونيا. فالأمونيا ما هي إلا وسيلة لنقل وتصدير الهيدروجين إلى الأسواق العالمية.

وذكر أن المصنع سيبدأ بالعمل عام 2026.

وتابع: “لدينا اليوم أكثر من 500 شخص يعملون على المخططات التصميمية والهندسية للمشروع. وبالتوازي مع هذا بدأت أيضا الأعمال التحضيرية في أرض الموقع. تأسست الشركة وهي ماضية قدما بالمشروع. ونحن فخورون جدا بمدى الدعم والتعاون الذي لمسناه من الحكومة السعودية ونيوم. ونحن واثقون من أننا سنثبت للعالم بأن الإنسان قادر اليوم على حل مشاكل العالم من الطاقة. فنحن نمتلك التقنيات اللازمة”.

اضف تعليق