موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

قبل عاصفة التضخم.. محلل يتوقع زيادة أسعار الفائدة 6 مرات خلال عامين

0 13

يتوقع كبير محللي الأسهم في شركة فيدراتيد هيرميس Federated Hermes، فيل أورلاندو، أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة 6 مرات خلال العامين المقبلين لترويض الزيادات الهائلة في الأسعار.

وقال كبير محللي الأسهم: “أفضل تخمين لدينا هو أننا سنشهد زيادات في أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة من بنك الاحتياطي الفيدرالي في النصف الثاني من العام المقبل، وربما 4 نقاط أخرى عبر مجموعة من الزيادات في أسعار الفائدة على مدار عام 2023، وفقاً لما ذكره لشبكة “CNBC”، واطلعت عليه “العربية.نت”.

يأتي ذلك، بعد أن كشفت وزارة التجارة الأسبوع الماضي، عن ارتفاع أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية بنسبة 4.1% في أكتوبر مقارنة بالعام الماضي، وهو مقياس التضخم، الذي يعتمد عليه بنك الاحتياطي الفيدرالي بشكل كبير، ولا يشمل الغذاء والطاقة.

كما ارتفع مؤشر أسعار المستهلك أو CPI بسرعة في أكتوبر، وهو المؤشر الذي يشمل ما يدفعه المستهلكون مقابل السلع، بالإضافة إلى الغذاء والطاقة.

وقال أورلاندو، والذي تدير شركته أصولاً بنحو 634 مليار دولار: “بالنظر إلى زيادة التضخم التي شهدناها مؤخراً، فلن أتفاجأ إذا قام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتسريع وتيرة التناقص التدريجي، والذي سيتبعه ارتفاع في أسعار الفائدة”.

ويرى أورلاندو، أن هذه الزيادة قد تفاجئ وول ستريت.

وعلى الرغم من حديث الفيدرالي الأميركي عن أن التضخم مؤقت، فإن أورلاندو، يرى أن الفيدرالي الأميركي يعلم حقيقة المشكلة ويدرك حجمها، مستشهداً على ذلك بقرار البدء في التناقص التدريجي هذا الشهر.

وتوقع أورلاندو، أن يبدأ الفيدرالي الأميركي بإزالة برامج التحفيز بوتيرة معقولة خلال العامين المقبلين، من أجل محاولة احتواء التضخم قبل أن يفلت زمام الأمور.

ووسط بيئة تضخمية، رجح أورلاندو أن تكون أسهم الطاقة والمواد والصناعة هي الأفضل نظراً لقدرتها على تعويض تكاليف الأعمال المتزايدة ورفع الأسعار وزيادة الهوامش.

اضف تعليق