موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

المهمة الصعبة.. كيف أنظف الفرن الكهربائي والغاز والزجاج؟

0 7

عندما أنظف المنزل أبدأ من السهل، لذلك أترك المطبخ للنهاية؛ لأنه الأصعب، وآخر ما أنظفه في المطبخ يكون أكثر الأماكن اتساخاً: الفرن، وفي النهاية لا أحصل على النتيجة المرجوّة، وأتساءل: كيف أنظف الفرن الكهربائي والغاز والزجاج دون أن تتبقى بقايا شحوم وزيوت وحروق في كل ركن. 

كيف أنظف الفرن الكهربائي والغاز؟

طريقة تنظيف الفرن الكهربائي والغاز متشابهة تقريباً، لكن لكل جزء من أجزاء الفرن طريقة.

في البداية؛ تأكد من إغلاق الموقد لتجنب حوادث الاشتعال الذاتي، وإذا كان الفرن كهربائياً تأكد من فصله عن مصدر التيار الكهربائي لزيادة الأمان حتى لا تصاب بصعقة كهربائية إذا وصلت المياه إلى الوصلة الكهربائية.

الشعلات: بعد التأكد من إغلاق الموقد ارفع الشعلات وامسحها من بقايا الطعام العالقة بمنشفة ورقية أو فرشاة صغيرة، ثم ابدأ في تنظيف الشحوم باستخدام منظم متعدد الاستخدام. وإن كنت تنظف موقد الطهي بصفة منتظمة، فلن تحتاج إلى أكثر من قطعة قماش مبللة.

يمكنك حتى وضعها في غسالة الصحون إذا بدا ذلك شاقاً، ولكن راجع دليل الموقد أولاً  (أو ابحث على الإنترنت عنه)، فقد لا تناسبها شعلات موقدك.

من المهم الحفاظ على نظافة رؤوس الشعلات. وإذا سدَّتها الأوساخ وبقايا الطعام، فلن يعمل الموقد بكفاءة. ثم أعد فوقها الحلقات المعدنية المحيطة بالشعلات وتنظيفها أيضاً.

سطح الموقد: امسح سطح الموقد نفسه بقطعة إسفنج أو قطعة قماش، باستخدام منظف متعدد الأغراض للتخلص من أي أوساخ وجراثيم غير ظاهرة. ومن الحكمة أن تفعل هذا في كل مرة تستخدم فيها الموقد، أو على أقل تقدير تخلص من أي أوساخ أو بقع دهون فور ظهورها، وذلك حتى توفر على نفسك عناء التنظيف.

وإذا لم يفلح الماء والصابون في التخلص من جميع الأوساخ، فاستخدم رذاذ منظف الفرن واتركه لبضع دقائق، وستزول بعد 10 دقائق.

تنظيف الجزء السفلي: هل تعلم أن الكثير من أسطح مواقد الطهي الكهربائية يمكن رفعها مثل غطاء مقدمة السيارة؟ 

ارفع سطح الموقد بقوة بيديك، أو استخدم المقبض إن كان يضم واحداً، لكن بعض الأسطح لا يمكن رفعها؛ لذلك إن حاولت رفعه بقوة ولم يحدث شيء، فموقدك ليس من هذا النوع على الأرجح، كما أشار موقع Greatist الأمريكي.

ولكن هل ارتفع السطح؟ ويبدو متسخاً قليلاً؟ لا داعي للذعر، أو حتى الفرك، طالما أنك تتجنب أي شيء يبدو كهربائياً، فيمكنك تنظيفه باستخدام منظف بخاخ، واتركه لبعض الوقت، ثم امسحه بقطعة قماش.

قد تجد بعض البقع العنيدة الملتصقة بهذا الجزء. رشها مرة ثانية بالمنظف، أو يمكنك حكها برفق. 

سطح الفرن الزجاج: إذا كان سطح موقدك زجاجياً، فهنيئاً لك: لأن لديك أسهل موقد يمكن تنظيفه على الإطلاق.

ولكن لأن معظم الناس يتخذون من الموقد الكهربائي سطحاً لإعداد أغراض أخرى، فمن المهم كثيراً الحفاظ على نظافته. ولحسن الحظ، التصميم في صالحك: فمع خلوّه من أي قطع بارزة، يمكنك تنظيفه بسهولة بعد كل استخدام بمسحة واحدة بقطعة قماش مبللة. 

أما إن كنت تريد أن يبدو موقدك في أفضل صورة، فاستخدم قطعتين من القماش المصنوع من الألياف الدقيقة، واستخدم واحدة للتنظيف والأخرى للتجفيف. 

نظفها مثلما تنظف نوافذ المنزل، إذ يمكنك الاكتفاء برشها بالخرطوم أو باستخدام قطعة قماش مبللة، لكنها ستترك أثراً، أليس كذلك؟ لذا، استخدم قطعة قماش أخرى لتجفيف الموقد ليلمع مثل الماس.

ولا تحتاج حتى إلى استخدام منتجات باهظة الثمن. فيمكنك استخدام المنظفات المخصصة (خاصةً في حالة وجود بعض البقع العالقة والأوساخ، فقط ضع المنظف فوقها واتركه لبعض الوقت). ولكن إن أردت الصدق؟ فصابون الأطباق العادي يأتي بنتائج ممتازة في إزالة الشحوم والأوساخ.

أخطاء شائعة تصعب مهمة تنظيف الفرن

 1- وضع أوراق قصدير أسفل رؤوس الشعلات

قد تعتقد أن هذه الحيلة تجعل تنظيف الفرن في المستقبل أسهل، لكنها في الواقع يمكن أن تمنع تدفق الهواء وتتداخل مع الحرارة الناتجة من رؤوس شعلات الفرن، مما قد يتسبب في تلفها.

بدلاً من ذلك ينصحك موقع Eatingwell بتنظيف الفرن بانتظام بكل بساطة، من خلال قطعة قماش مبللة.

2- إهمال الصدأ على الرفوف

لا يتسبب طلاء الصدأ المكشوف على أرفف الفرن من الأسفل في إتلاف الطعام وحسب؛ بل يمكن أن يؤدي إلى زيادة فرصة اشتعال النيران في الفرن أيضاً. ومن ثم يقترح نولز أن تُستخدم قطعة قماش مبللة ومحلول من الماء والصابون في مشط الصدأ.

3- تنظيف الباب السفلي بقوة

في بعض الأحيان عندما يحاول الناس تنظيف باب الفرن يقومون بفرك الزجاج بقوة كبيرة باستخدام مواد صلبة في سبيل جعله نظيفاً، ولكن هذا الأمر قد يُحدث شقوقاً صغيرة بالزجاج قد تؤدي في النهاية إلى انفجاره.

4- التحميل الزائد للفرن

إن محاولة طهي كثير من الأشياء في الوقت نفسه تقلل من الأداء العام لفرنك، وتزيد من خطر نشوب حريق في منزلك. ويقول بول بيري، مدير موقع Neighborly للخدمات المنزلية: “إذا كانت الرفوف ممتلئة، فلا يمكن أن يدور الهواء الساخن بِحرية، والحل هو ترتيب أوقات الطهي والحفاظ على المواد الغذائية دافئة على الموقد من خلال تغطيتها بغطاء أو رقائق معدنية”.

5- رش المقابض بالمُنظف

من أهم العادات التي يجب التخلص منها رش أدوات التحكم مباشرةً بمنظف منزلي. إذ يقول بيري: “يمكن أن يبقى السائل وراء المقابض والمفاتيح ويقصر عمر لوحة التحكم في حال كانت إلكترونية، وبالتالي بدلاً من ذلك، قومي برش قطعة قماش بمنظف سائل وافركي أدوات التحكم بلطف”.

المصدر: عربي بوست

اضف تعليق