موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

فوائد تقويم الأسنان: معلومات مهمة يجب معرفتها

0 50

إن تقويم الأسنان هو مجال يتفرع من طب الأسنان وقد أصبح علم بحد ذاته نظراً لأن فوائد تقويم الأسنان كثيرة كما أن له مزايا وعيوب مختلفة وفي هذه المقالة سنتحدث عنها وعن بعض المعلومات التي تتعلق بتقويم الأسنان.

لأن أول ما يخطر على بالنا عندما نذكر عبارة تقويم الأسنان الناحية التجميلية لشكل الأسنان لكن في الحقيقة توجد العديد من فوائد تقويم الأسنان التي نحصل عليها.

حيث أن هذه الفوائد لا تنحصر في النواحي التجميلية فقط بل تأخذ نواحي أخرى سنتعرّف عليها الآن.

مفهوم تقويم الأسنان:

كما ذكرنا سابقاً فهو فرع من الفروع التابعة لطب الأسنان والذي يحتاجه الأشخاص الذين يملكون شكل غير نظامي في عظام الفك.

في أغلب الأحيان إن هؤلاء الأشخاص لا يدركون أن هذا علم تقويم الأسنان قد تم ابتكاره من أجلهم لهذا السبب ننصح الناس عندما يرغبون بالتأكد من وضع أسنانهم أن يتوجهوا إلى طبيب أسنان مختص في مجال التقويم.

لأن بعض الأشخاص يذهبون إلى الطبيب الغير مختص بهذا المجال فينتج لديهم أخطاء نتيجة العلاج الخاطئ.

حيث أن الطبيب المختص بمجال تقويم الأسنان هو الذي يكتشف إن كان الشخص بحاجة إلى علاج أو لا كما أن الطبيب المختص هو الذي يحدد طبيعة العلاج الذي تتطلبه كل حالة من الحالات.

فمن غير المعقول أن تتم معالجة كافة الأشخاص الذين لديهم تشوه في أسنانهم أن تتم معالجتهم جميعاً بنفس الطريقة.

أما عن فوائد تقويم الأسنان فهي كثيرة وتشمل العديد من الأمور التي سنذكرها لكم في الفقرة التالية.

ما هي فوائد تقويم الأسنان؟

توجد العديد من الفوائد التي يحصل عليها الشخص الذي يتلقى علاج في هذا المجال ومن أبرزها:

1- فوائد تجميلية

من أبرز الفوائد التي نحصل عليها من تقويم الأسنان هي الناحية الجمالية فالأشخاص الذين يعانون من تشوه في أسنان فهم بالإضافة إلى ذلك يعانون من تنمّر الناس عليهم وهذا أمر مزعج للغاية.

حيث أن أغلب المشاكل النفسية للأطفال تظهر بسبب كلمات أصدقاءهم المسيئة والجارحة لهم بسبب تشوه أسنانهم حيث أن حل هذه المشكلة يكمن في التوجه إلى طبيب أخصائي في تقويم الأسنان.

فتقويم الأسنان يساعد في سد الفراغات التي تكون متواجدة في الأسنان كما يساعد في إرجاع الأسنان الأمامية إلى الوراء في حال تقدمها الزائد.

كما يعالج تقويم الأسنان مشاكل إطباق الأسنان بحيث يساعد في تحقيق انطباق الفك السفلي والفك العلوي على بعضهم البعض عند العض.

2- فوائد صحية

فالموضوع الأهم من الأمور التجميلية هي أننا سنحصل على فوائد صحية بعد إجراء علاج تقويم الأسنان ومن أبرز هذه الأمور هي معالجة وتحسين النطق.

فعندما يكون توضّع الأسنان مع بعضها البعض سيء بالتأكيد ستكون مخارج الحروف عند المريض غير واضحة بشكل جيد وفي بعض الحالات تكون مشوهة.

بالتالي فإن من فوائد تقويم الأسنان أنه يساعد في تحسين النطق والقدرة على توضيح مخارج الحروف وهذا أمر مهم جداً.

كما أن الحصول على فكين منتظمين وترتيب أسنان منتظم يساعد في تحسين عملية المضغ ويجعل الشخص قادر على تناول طعامه بسلاسة أكبر.

بالإضافة إلى كل هذا فإن تقويم الأسنان له دور كبير في الحفاظ على اللثة وتجنب أمراضها على المدى البعيد.

بهذا الشكل يمكننا القول بأن فوائد تقويم الأسنان الصحية ذات قيمة أكبر بكثير من الفوائد التجميلية.

ما هي أساليب علاج تقويم الأسنان التي يتم اتباعها؟

توجد مجموعة من الأساليب التي يتبعها طبيب الأسنان لتحديد هل الشخص بحاجة إلى أخصائي في تقويم الأسنان أم لا.

لكن بشكل عام عندما يقوم طبيب الأسنان بفحص المريض وإجراء الصور الشعاعية اللازمة له فهذا يساعد الطبي في تقدير حالة المريض بشكل دقيق.

إذا كانت الحالة الصحية جيدة فلن يحتاج المريض إلى أخصائي تقويم وإذا كان يعاني من بعض المشكلات البسيطة والتي من الممكن حلها عند طبيب الأسنان العادي ففي هذه الحالة أيضاً لن يحتاج إلى أخصائي في تقويم الأسنان.

لكن الحالات التي يكون فيها المريض يملك تشوه في إحدى فكيه وهناك خطأ في توضع الأسنان ففي هذه الحالة يقوم طبيب الأسنان بتحويل المريض إلى عيادة طبيب مختص في تقويم الأسنان.

وفي كافة الأحوال يجب أن يكون الطبيب صريح مع المريض بحيث يوضح له حالته وفوائد تقويم الأسنان له بالإضافة إلى مراحل العلاج التي يحتاجها.

اضف تعليق