موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

ماهو أفضل وقت لشرب القهوة في اليوم ؟ /عربي بوست

0 7

شرب القهوة عادة يومية يتمتع بها الملايين حول العالم، حيث تعتبر القهوة واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم فهي مصدر رئيسي للتنبيه والتحفيز، كما أن لها فوائد صحية مثيرة للاهتمام أيضاً.

غير أن هذه الفوائد قد تنعكس سلباً على صحتنا إذا كنا لا نجيد اختيار الأوقات المناسبة لتناول هذا المشروب، لذلك فضلاً عن ضرورة استهلاك القهوة بشكل معتدل، حيث يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط إلى آثار جانبية مثل القلق والارتجاف والارتفاع في ضغط الدم يجب علينا أن نوفّق في توقيت تناولها.

فما هو أفضل وقت لشرب القهوة؟ وهل من الأفضل شرب القهوة في الصباح أو المساء؟ وما هي أضرار القهوة على الريق؟ 

الجواب بالتفاصيل في السطور القادمة:

شرب القهوة في الصباح

وفقاً لموقع “magnet” يحتوي فنجان القهوة سعة 8 أونصات على ما يقرب من 100 ملليغرام من الكافيين، على الرغم من أن هذه الكمية تختلف اعتماداً على نوع القهوة المطحونة وكيفية تحضيرها.

ونظراً لأن الكافيين منبه، فإن شرب القهوة أول شيء في الصباح يساعدنا بلا شك على الاستيقاظ وإحدى الطرق التي يقوم بها الكافيين لتحقيق هذا الهدف هي زيادة كمية الكورتيزول في أجسامنا.

قهوة الصباح/مواقع التواصل

والكورتيزول، والذي يُعرف أحياناً باسم هرمون التوتر، هو المادة الكيميائية التي  تفرزها أجسامنا عند شعورها بالخطر.

ورغم أن صباحنا العادي لا يعدّ يوماً خطيراً إلا أن أجسامنا تطلق الكورتيزول  وذلك لمساعدتنا على أن نصبح أكثر يقظة ووعياً بما يحيط بنا عندما نستيقظ من النوم.

وعادةً ما تصل مستويات الكورتيزول لدينا إلى ذروتها بين الساعة 7 و8 صباحاً، ثم تنخفض تدريجياً على مدار اليوم، لتصل إلى أدنى مستوياتها في منتصف الليل أثناء النوم. بهذه الطريقة، يساعد الكورتيزول أجسامنا على الحفاظ على دورة النوم والاستيقاظ، المعروفة باسم إيقاع الساعة البيولوجية.

لكن علينا الانتباه حيث يمكن أن تؤدي مستويات الكورتيزول المرتفعة بشكل مزمن -الناتجة عن التوتر أو تناول الكثير من الكافيين أو عوامل أخرى- إلى التهاب يسبب تلف الخلايا، وبذلك نكون قد عرضنا أنفسنا لخطر متزايد في الوزن والسكري ومشاكل القلب.

شرب القهوة ليلاً

قد يكون شرب القهوة في وقت متأخر من الليل أمراً غير حكيم، إلا إذا كنت في نوبة عمل متأخرة، حيث يتراوح معدل حياة الكافيين في أجسامنا من ساعتين إلى 10 ساعات، اعتماداً على عملية التمثيل الغذائي لدينا..

بمعنى آخر، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ساعتين أو ما يصل إلى 10 ساعات حتى تتخلص أجسامنا من نصف كمية الكافيين الموجودة في كوب واحد من القهوة.

إذاً، ما هو أفضل وقت لتناول هذا الفنجان من القهوة؟

أفضل وقت لتناولها

بحسب دراسة نشرتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية كشف أحد خبراء النوم أنه لا يجب علينا شرب القهوة بمجرد الاستيقاظ أو قبل النوم بست ساعات.

ونتيجة لذلك، يعد أفضل وقت لتناول قهوة الصباح هو الساعة 10 صباحاً، أو على الأقل بعد 45 دقيقة من الاستيقاظ في الصباح.

وتجدر الإشارة إلى أن تناول هذا المشروب في وقت أبكر من ذلك يمكن أن يجعلنا محصنين ضد القهوة مع مرور الوقت.

 فإذا كنت شخصاً يستيقظ في حوالي الساعة 7 صباحاً، على سبيل المثال، فإن  تناول قهوتك الأولى حتى حوالي الساعة 10 صباحاً حتى 12 ظهراً سيحقق لك الحصول على أكبر قدر من الفوائد من الكافيين.

أفضل وقت/مواقع التواصل
أفضل وقت/مواقع التواصل

من ناحية أخرى، قد نرغب في تناول كوب من القهوة عند الساعة الثانية بعد الظهر بسبب شعورنا بالركود أو قلة الإنتاجية بعد الغداء.

وإذا لم تكن قيلولة الطاقة متاحة لنا، فقد يساعدنا فنجان من القهوة على قضاء بقية يومنا.

متى يجب عليك التوقف عن شرب القهوة للحصول على نوم أفضل ليلاً؟

يُنصح أيضاً بالتوقف عن شرب القهوة قبل ست ساعات على الأقل من وقت النوم للحصول على راحة أفضل أثناء الليل، خاصة أولئك الذين يجدون صعوبة في الاسترخاء ليلاً.

القهوة ليلا/مواقع التواصل
القهوة ليلا/مواقع التواصل

ومع ذلك، أشار هذه العادة تختلف من شخص لآخر حسب قدرة تحمله للكافيين.

وبحسب ما ذكره الأطباء في الدراسة لتجنب الإخلال بنمط نومنا، علينا تجنب  تناول الكافيين بعد الساعة الثالثة بعد الظهر، بما في ذلك القهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وحتى الشاي الذي لا يحتوي على الكافيين.

هل هناك وقت محبذ لشربها لإنقاص الوزن؟

وفق الأخصائيين لا يوجد وقت مخصص لشرب القهوة بهدف إنقاص الوزن؛ وذلك لأن القهوة لا تساعدنا في إنقاص الوزن.

على الرغم مما قد تكون رأيته على TikTok أو في أي مكان آخر على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن القهوة لا تحتوي على خصائص سحرية لحرق السعرات الحرارية أو الدهون.. لكن في المقابل القهوة يمكن أن تكون بديلاً جيداً للمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية.

إنقاص الوزن/مواقع التواصل
إنقاص الوزن/مواقع التواصل

كما يحذر الخبراء من أن مشروبات القهوة ذات النكهة المتخصصة يمكن أن تحتوي على أكثر من 500 سعرة حرارية، اعتماداً على حجم الكوب ويمكننا خفض تلك السعرات الحرارية عن طريق بدائل الحليب قليلة أو خالية من الدهون أو بدائل السكر.

قد يكون لشرب القهوة (القهوة الممزوجة بمسحوق البروتين) بعض الفوائد أيضاً نظراً لأن البروتين يستغرق وقتاً أطول للهضم، فإنه يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن من خلال مساعدتنا على الشعور بالشبع لفترة أطول.

ما هي كمية القهوة التي علينا أن نتناولها يومياً؟

توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بما لا يزيد على 400 ملليغرام من الكافيين يومياً للبالغين وأقل من 200 ملليغرام من الكافيين يومياً أثناء الحمل. وهذا يشمل الكافيين الذي نحصل عليه من خلال الشوكولاتة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وغيرها من المنتجات.

المصدر: عربي بوست

اضف تعليق