موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

5 فوائد لشرب القهوة.. تعرّف عليها

0 48

تُعتبر القهوة من المشروبات المفضّلة لدى العديد من الأفراد في شتى أنحاء العالم. فسواء كنت تفضّل شرب القهوة مُرّة أو مع سكر أو غير ذلك، تابع قراءة هذا المقال لتتعرّف على 5 من أبرز فوائد شرب القهوة بانتظام وبكميات معتدلة.

1.   الحصول على العناصر الغذائية الأساسية

كغيرها من النباتات، تشتمل حبوب البُن على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تتغذى عليها أجسادنا، فهي تحتوي على أكثر من 1,000 مركّب طبيعي من المواد الكيميائية النباتية التي تعزّز مناعة وصحة الجسم.

يجدر بالذكر أن العديد من هذه العناصر الغذائية هي مواد مضادة للأكسدة تساهم في حماية الجسم من ضرر التأكسد. هذا ويُنصح باحتساء القهوة على فترات منتظمة وبكميات متساوية للاستفادة قدر الإمكان من الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة فيها، وهي:

  • فيتامين B2
  • فيتامين B5
  • فيتامين B1
  • فيتامين B3
  • الفولات
  • المنغنيز
  • البوتاسيوم
  • المغنيسيوم
  • الفوسفور

2.   تقليل خطر الإصابة بالأمراض الصحية الخطيرة

يساعد شرب القهوة في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض الصحية الخطيرة، حيث أوضحت دراسة حديثة أن أولئك الذين يشربون كمية متوازنة من القهوة يومياً أقل عرضة من غيرهم للإصابة بالخرف أو السكتات الدماغية.

يُعد مرض الزهايمر سبباً رئيسياً للإصابة بالخرف في مختلف أنحاء العالم، وبالرغم من عدم وجود علاج لهذا المرض، إلا أنه هناك بعض الأمور التي يُمكننا القيام بها للوقاية منه، بما فيها شرب القهوة بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

لمعرفة المزيد من التفاصيل، ننصحكم بتصفح الإنترنت، حيث تم إجراء العديد من البحوث والدراسات حول هذا الموضوع، وكانت النتائج مثيرة للاهتمام حقاً.

3.   المحافظة على صحة الكبد

يُعتبر الكبد من أكبر أعضاء الجسم التي لا بدّ من الاعتناء بها والمحافظة على صحتها، فهو يقوم بالعديد من الوظائف التي تعزّز نشاطنا البدني، فضلاً عن دوره في إزالة السموم من أجسمانا، وكذلك المساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم. فكيف يساعد شرب القهوة في المحافظة على هذا العضو المهم؟

هناك العديد من الأمراض الشائعة التي قد يكون لها تأثير سلبي على الكبد، بما فيها أمراض الكبد الدهنية والتهاب الكبد، التي يُمكن أن تؤدي إلى تلف العضو بالكامل. أظهرت بعض الدراسات أن شرب القهوة باعتدال قد يساعد في حماية جسمك من تلف الكبد، كما يقال أنّ أولئك الذين يشربون القهوة بانتظام أقل عرضة لخطر الإصابة بهذه الأمراض.

4.   مصدر جيّد للكافيين

تحتوي القهوة على نسبة كبيرة من الكافيين، إذ يتراوح محتوى الكافيين في الكوب الواحد من 30 إلى 300 مجم. يُعد الكافيين من المنبّهات، حيث يمكنه أن يعزز وظيفة الدماغ ويعزز عملية الأيض، كما أنه من أكثر المؤثرات العقلية انتشاراً في العالم، فضلاً عن أنه يزيد من نشاط الدماغ ويقلل من التعب ما يجعلك تشعر بالنشاط.

5.   التقليل من نسبة الإصابة بالاكتئاب

يُعرف الاكتئاب بأنه الاضطراب العقلي الأكثر شيوعاً في العالم، وفي إحدى الدراسات التي أُجريت كان الأشخاص الذين شربوا القهوة أقل عرضةً للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20%، وفي دراسة أخرى كان الأشخاص الذين يشربون أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يومياً أقل عرضة للانتحار بنسبة 53%.

بهذا نستنتج أن شرب القهوة يعود بالكثير من الفوائد على صحتنا الجسدية والعقلية كذلك، ولكنه يجب أن يكون بشكل منتظم وبكميات معتدلة، فإن شرب كميات كبيرة من القهوة قد يؤثر علينا بشكل سلبي. أما في حال كانت لديك أي مخاوف تتعلق بصحتك، فلا تتردّد باستشارة طبيب مختص حول كمية القهوة التي يُمكنك احتساؤها خلال اليوم.

 

اضف تعليق