موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

7 فوائد للقراءة على الصحة الإنسان

0 8

توصلت دراسة من جامعة ييل إلى أن كبار السن الذين يقرؤون الكتب بانتظام من أجل المتعة يعيشون في المتوسط ​​لمدة عامين أطول من أولئك الذين لا يقرؤون أي كتب ، ويقل احتمال وفاتهم بنسبة 20٪ خلال فترة 12 عامًا. وجد الباحثون أن المشاركين في دراسة الصحة والتقاعد استفادوا من قراءة الكتب أكثر من الصحف أو المجلات ، على الأرجح لأن الكتب تحفز العقل أكثر.

اقترح الباحثون أن قراءة الكتب تعمل على تحسين المفردات والاستدلال والتركيز والتفكير النقدي ، وأن الأدب يعزز العمليات المعرفية مثل الإدراك الاجتماعي والذكاء العاطفي  التي يمكن أن تساعد في إطالة العمر.

7 فوائد على صحة القارئ

تظهر مجموعة متزايدة من الأبحاث أن القراءة تعمل أيضًا على تحسين الصحة ونوعية الحياة بعدة طرق:

  1. تحفيز وصلات الدماغ. كشفت فحوصات الدماغ أن الأشخاص الذين يقرؤون رواية جذابة يزيدون من اتصالاتهم الدماغية ويعانون من تغيرات عصبية دائمة ، مثل ذاكرة العضلات، وفقًا لدراسة في Brain Connectivity.
  2. الاسترخاء وتقليل التوتر. وفقًا لدراسة أجرتها جامعة ساسكس ، تقلل القراءة من مستويات التوتر بنسبة 68٪ وتعمل بشكل أفضل وأسرع من طرق الاسترخاء الأخرى مثل الاستماع إلى الموسيقى أو المشي أو تناول كوب من الشاي. استغرق الأمر ست دقائق فقط من القراءة للمشاركين لإبطاء معدل ضربات القلب وتخفيف توتر العضلات.
  3. تحسين التعاطف. يحسن الشخص الذي يقرأ القصص الخيالية من قدرته على التعاطف من خلال فهم ما يفكر فيه الآخرون ويشعرون به ، وفقًا لدراسة من جامعة يورك. من ناحية أخرى ، يساعد التعاطف في تقليل التوتر ، وفقًا لجامعة كولومبيا البريطانية.
  4. التخفيف من الآلام المزمنة. تعد قراءة القصص القصيرة أو الروايات أو القصائد في مجموعات صغيرة علاجًا فعالًا لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن على تخفيف آلامهم العاطفية ، * وفقًا لمجلة BMJ’s Journal Medical Humanities.
  5. تحسين المزاج. حسّن الأشخاص المصابون بالاكتئاب مهاراتهم الاجتماعية والعقلية والعاطفية والنفسية ، فضلاً عن رفاهيتهم ، بعد المشاركة في مجموعات القراءة لمدة 12 شهرًا ، وفقًا لجامعة ليفربول.
  6. حماية الذاكرة ومهارات التفكير. وفقًا لدراسة علم الأعصاب ، فإن قراءة الكتب والمجلات ، بالإضافة إلى الكتابة ، يمكن أن تساعد في الحفاظ على مهارات الذاكرة والاستدلال لفترة أطول وتباطؤ التدهور المعرفي لدى كبار السن.
  7. تحسين نوعية الحياة والرعاية. تعمل القراءة بصوت عالٍ للأشخاص المصابين بالخرف على تحسين مزاجهم وتركيزهم وذاكرتهم ، وزيادة تفاعلاتهم الاجتماعية ، وفقًا لتقارير جامعة ليفربول. أدت القراءة المنتظمة أيضًا إلى تحسين نوعية حياة المشاركين بالإضافة إلى تأثير الرعاية المقدمة لهم.

إذا كنت تود قراءة عدة مواضيع في عدة مجالات، ندعوك لزيارة موقع الموسوعة.

 

اضف تعليق