موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

أكل الحامل في الشهر السابع

0 24

كلما تقدمتِ في أشهر الحمل تزداد احتياجاتكِ من السعرات الحرارية، وذلك بسبب زيادة سرعة ارتفاع وزن الجنين، حيث تحتاجين إلى حوالي 300 سعرة حرارية إضافية يوميًا في الشهر السابع والأشهر التي تليه، ولذلك من المهم اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، وزيادة عدد الوجبات الخفيفة الصحية المتناولة مثل؛ اللبن، والمكسرات، والبيض المسلوق، وبعض الفواكه والخضروات الطازجة ونقدم لك أفضل أكل للحامل في الشهر السابع.

أكل الحامل في الشهر السابع

مصادر البروتين

تحتاجين خلال الثلث الثالث من حملك إلى 26 غرامًا إضافيًا يوميًا من البروتين، لأنّه يحافظ على أنسجة جسمكِ ونمو جنينك، ومن أهم مصادر البروتين؛ اللحوم، والبيض، والحليب، واللبن، والمأكولات البحرية، والدواجن، والجبن، والعدس، والفاصولياء، والمكسرات، والبذور.

الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على التخلص من الإمساك، الذي يعتبر من الأعراض الشائعة في الثلث الأخير من الحمل، لذلك عليكِ تناول كثير من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل التين وجوز الهند والجرجير والعنب والمشمش والأفوكادو وفول الصويا والحبوب أيضًا، كالقمح والشوفان، ويجب أن تنتبهي إلى أن الألياف تمتص الماء من الجسم، فلا تغفلي عن شرب الماء باستمرار.

مصادر الكالسيوم

يساعد استهلاك كميات كافية من الكالسيوم على تكوين العظام والأسنان، ويساهم في زيادة صلابة عظام جنينكِ خلال الثلث الأخير من الحمل، مثل منتجات الألبان، وسمك الأنشوجة أو السردين.

مصادر الدهون الصحية

يساهم تناول مصادر الدهون في حصولكِ على الطاقة التي يحتاجها جسمك، كما أنها تساعد أعضاء جنينكِ والمشيمة على النمو، ولكن يجب أن لا تتجاوز نسبة السعرات الحرارية القادمة من الدهون أكثر من 30% من إجمالي السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك، مثل الزيوت، والأفوكادو، والزيتون، والمكسرات.

مصادر فيتامين ب6

يدعم فيتامين ب6 نمو خلايا الدم الحمراء ودماغ جنينكِ، ومن أهم مصادره الغذائية؛ الموز، الدواجن واللحوم والأسماك، والخضراوات النشوية كالذرة والبطاطا، حبوب القمح الكاملة.

مصادر فيتامين ك

يعد فيتامين ك ضروريًا فيتامين ك للحفاظ على سلامة عمليات تجلط الدم، كما أنه يساعد على تقوية عظام جنينكِ، ومن أهم مصادره؛ الخردل، واللفت، ولحم الخروف، والبروكلي، والبازلاء، والملفوف، والبطيخ، والرمان، والخضار الورقية كالسبانخ.

يساعد فيتامين أ على تقوية عظام جنينكِ، كما أنه يدعم صحة النظر لديه، ففي الثلث الأخير من الحمل تفتح عيون الجنين ويبدأ باكتشاف الضوء، ومن أهم مصادره الغذائية؛ السمك، والجزر، ومنتجات الألبان، والسبانخ، والشمام، والبطاطا الحلوة.

مصادر فيتامين ج

يدعم فيتامين ج مناعة الجسم، كما يساعد على امتصاص الحديد، ويساهم في الحفاظ على صحة أسنان جنينكِ ولثتهِ وعظامه، وتشمل مصادر فيتامين ج؛ الحمضيات؛ كالبرتقال والليمون، والبندورة، والفراولة، والكيوي، والفلفل الأحمر والأخضر، والبروكلي.

مصادر فيتامين ب12

يحافظ فيتامين ب12 على قوة الجهاز العصبي ويساعد على بناء خلايا الدم الحمراء، ومن أهم مصادره الغذائية؛ اللحوم، والدواجن، والسمك، والألبان و.

مصادر فيتامين د

يساهم فيتامين د في حصولكِ وجنينكِ على الكالسيوم، ولذلك تقوية عظامكِ وأسنانكِ أنتِ وجنينكِ، ومن أهم مصادره الغذائية؛ الأسماك الدهنية كالسلمون، وصفار البيض، والجبن.

مصادر الحديد

خلال الثلث الأخير من الحمل تحتاجين إلى استهلاك 27 مليغراماً من الحديد يوميًا، ويساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على إمداد الأكسجين لجنينكِ، ومن أهم مصادره؛ اللحوم قليلة الدهون، والدواجن، والمأكولات البحرية، والسبانخ، والعدس، والشمندر، والفراولة.

مصادر الكولين

يساعد الكولين على تكوين دماغ جنينكِ وحبله الشوكي، ومن أهم مصادره الغذائية؛ السمك، والبيض، واللحوم، والدواجن، والألبان، وفول الصويا.

مصادر اليود

يساهم اليود على تكوين دماغ طفلك، ومن مصادره  المأكولات البحرية، والملح المدعم باليود، والألبان.

مصادر حمض الفوليك

تحتاجين خلال الثلث الأخير من الحمل إلى استهلاك 800 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا، حيث يعدّ ضروريًا لتجنب عيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين، ويحتاجه جسمكِ لمساعدة المشيمة والجنين على النمو، ومن أهم مصادره؛ كبد البقر، والخضروات الورقية، والبرتقال، والمكسرات.

مصادر أحماض أوميغا 3

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية على تكوين دماغ جنينكِ، ومن أهم مصادرها؛ سمك السلمون، وبذور الكتان، وبذور الشيا، والسبانخ، والبروكلي.

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

يساعد المغنيسيوم على امتصاص الكالسيوم الذي تتناولينه في أثناء الحمل، وعلى التخفيف من تقلصات الساق وآلامها،، وعليكِ تناول ما يقرب من 350 إلى 400 ميلليجرام من المغنسيوم يوميًا، ومن الأطعمة الغنية بالمغنسيوم الفاصوليا، ونخالة الشوفان، والخرشوف، والشوكولاتة الداكنة، وفول الصويا.

اضف تعليق