موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

تظهر في العين.. 3 علامات تحذيرية للإصابة بأمراض القلب

0 10


04:00 م


الجمعة 01 مارس 2024

كتب – سيد متولي

غالبًا ما يُشار إلى العيون على أنها “نوافذ الروح”، كما يمكنها أن تقدم لنا أدلة حول صحتنا.

ووفقا لأحد الخبراء، هناك ثلاث علامات مهمة يجب البحث عنها داخل وحول العينين، بحسب صحيفة express.

وفي حديثها في مقطع فيديو على موقع يوتيوب، شاركت جراحة العيون البريطانية، الدكتورة أودري تاي، أي علامات خطر يجب الحذر منها.

وقالت الخبيرة: “هل تعلم أن فحص عينيك يمكن أن يخبرك بأكثر من مجرد رؤيتك؟، أنا هنا اليوم لأخبرك عن العلامات الموجودة داخل وحول عينيك، بعضها مرئي فقط لطبيب العيون الخاص بك وبعضها يمكنك رؤيته في المرآة والتي قد تكون أدلة على خطر الإصابة بأمراض القلب أو الأوعية الدموية”.

وهذه العلامات الثلاث هي:

ظهور نتوءات صفراء حول العينين
نبض حدقة العين
تغيرات الشبكية.

ظهور نتوءات صفراء حول العينين

تُعرف النتوءات الصفراء حول العينين طبيًا باسم xanthelasmas.

وهي من أعراض ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وهي حالة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

وأوضحت تاي: “تتكون هذه النتوءات الصفراء من الكوليسترول الذي قد يظهر مع تقدمنا في العمر، غالبًا ما يتم رؤيتها على الجفون أو حولها وقد تكون بارزة بشكل خاص في منتصف الوجه، هذه النتوءات الصفراء لا تؤثر على رؤيتك وليست مؤلمة، فلماذا هي مهمة؟”.

وتشرح: “إنها مهمة لأنه إذا رأيت هذه النتوءات الصفراء حول عينيك، فقد يكون لديك مستويات عالية من الدهون الثلاثية أو الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، وقد تكون أيضًا علامة على إصابتك باضطراب وراثي يسبب مستويات الدهون غير الطبيعية مثل فرط كوليستيرول الدم العائلي، وهو سبب وراثي لارتفاع نسبة الكوليسترول الضار”.

لكنها أضافت: “إذا كان لديك هذه النتوءات الصفراء من نوع xanthelasmas، فلا داعي للذعر، ما يقرب من نصف الأشخاص الذين يعانون منها لديهم مستويات دهون طبيعية، ولكن إذا كانت لديك، فتحدث مع طبيب قلب لإجراء اختبار الدم للكوليسترول والدهون الثلاثية”.

نبض حدقة العين

وفقًا للدكتور تاي، إذا أصبح بؤبؤ العين أكبر وأصغر مع نبضات قلبك، فقد يكون ذلك علامة على وجود تسرب في صمام القلب.

وقالت: “هذا لأنه عندما يتم ضخ الدم من قلبك عبر صمام يسمى الصمام الأبهري، إذا لم ينغلق الصمام بإحكام، فإن بعض الدم يتسرب عائدا إلى القلب، يسبب هذا فرقًا أكبر من المعتاد بين ضغط دمك عندما ينقبض قلبك وضغط دمك عندما يسترخي قلبك”.

كما كشفت: “الأشخاص الذين لديهم هذا سيرون مسافة كبيرة بشكل غير عادي بين الأرقام العلوية والسفلية في قراءات ضغط الدم لديهم، عندما ينقبض القلب تصغر حدقة العين، وعندما يرتاح القلب تكبر حدقة العين، والمصطلح الطبي لهذا هو علامة لاندولفي”.

وأضافت تاي: “إذا كنت تعتقد أن حدقة عينك تنبض، فيجب عليك رؤية طبيب قلب على الفور، وإذا لم تكن متأكدًا، فيمكنك أيضًا استشارة طبيب عيون والذي سيساعدك في تحديد ما إذا كانت لديك هذه النتيجة”.

تغيرات الشبكية

هذا العرض هو أحد الأعراض التي لن يتمكن سوى طبيب العيون من رؤيتها لأنك لا تستطيع رؤيتها في المرآة.

يمكن أن يكون علامة على الإصابة بمرض السكري المبكر أو ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

وقالت: “لذا من المهم جدًا إجراء فحوصات منتظمة للعين، خاصة إذا كان عمرك يزيد عن 40 عامًا، أو تعاني من مرض السكري أو لديك أي عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب أو أمراض الأوعية الدموية”.

ونصحت الخبيرة: “الفحوصات قد تكتشف الضرر المبكر للأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في شبكية العين في الجزء الخلفي من العين، قد يكون هذا الضرر علامة على مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم ويمكن أن يساعد في التنبؤ بخطر الإصابة بأمراض القلب أو أمراض الأوعية الدموية إذا كنت تعاني من مرض السكري غير المشخص.”

كيف يؤثر نقص فيتامين “بـ 12” على صحة القلب؟

رجل يجري اختبار حمض نووي لابنته بسبب شكه في زوجته.. النتيجة صدمة الزوجين

“خفية وغير ملحوظة”.. 11 علامة تنذر بإصابتك بأمراض القلب

بشرى سارة.. أبراج الحظ هيجري وراهم في مارس- هل أنت منهم؟

عادة بسيطة تساعدك على ضبط الكوليسترول في رمضان.. احرص عليها

اضف تعليق