موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

هل تشرب ما يكفي من الماء يوميا؟.. احسب عدد مرات التبول

0 12


05:00 م


الجمعة 26 نوفمبر 2021

كتبت- هند خليفة

تشكل المياه 60% من جسم الإنسان، وهي ضرورية للمساعدة في الحفاظ الحالة الصحية للفرد، وإخراج السموم من الجسم، وإنتاج سوائل جسدية مثل اللعاب.

وتناول المياه باستمرار يعود بالعديد من الفوائد على صحة الإنسان من تحسين الانتباه إلى المزاج والجلد وحتى فقدان الوزن.

ويشار إلى أن هناك علامة منبهة سهلة لمراقبة ما إذا كنت تشرب ما يكفي من الماء، بحسب موقع express.

ويوضح الدكتور ستيوارت جالواي، الأستاذ في فسيولوجيا التمرين بجامعة ستيرلنغ الأسكتلندية، كيفية معرفة ما إذا كنت تتناول ما يكفي من المشروب الأساسي.

قال جالواي: “أعتقد أنه من الأفضل على الأرجح أن تقيس ما إذا كنت تتناول الكثير من الطعام أم لا من خلال عدد المرات التي تحتاج فيها لقضاء يوم في الأسبوع”.

وأضاف: “إذا كنت تذهب 5 إلى 7 مرات يوميا للتبول فأنت تشرب الكمية المناسبة من السوائل، أما إذا كنت تذهب من 3 لـ4 فقط، فأنت لا تشرب ما يكفي”.

وتابع: “أما إذا كنت تذهب أكثر من 7 لـ8 مرات في اليوم، فمن المحتمل أنك تشرب الكثير”، مشيرًا إلى أن أي شيء أكثر أو أقل من خمس أو سبع مرات يمكن أن يكون علامة حكاية تحتاج إلى إضافة بضعة أكواب أو تجنبها.

الكمية المناسبة من الماء يوميًا

وقال الدكتور مايكل موسلي، طبيب التغذية البريطاني، إن كل ما نحتاج إلى فعله هو تناول كوب من الماء مع كل وجبة، مشيرًا إلى أن هناك إرشادات أوروبية لمياه الشرب تنص على أن نحو 2 لتر يوميًا للرجال و1.6 لترًا يوميًا للنساء يجب أن تكون الكمية المناسبة.

واستطرد: “الفكرة القديمة التي مفادها أننا يجب أن نشرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا نشأت من مجلس الصحة والتغذية الأمريكي في عام 1945″، منوهًا إلى أنها لم تكن مبنية على أي بحث.

هل يمكن شرب أي شيء آخر غير الماء للبقاء رطبًا؟

قال جالواي: “لقد قارننا مجموعة متنوعة من المشروبات المختلفة التي قد تتناولها خلال اليوم، وما وجدناه في تلك الدراسة هو أنك إذا شربت لترًا واحدًا من الحليب، فإنك تحتفظ بالمزيد منه لفترة أطول”.

وأفاد بأن ذلك يعني أن له تأثير ترطيب طويل الأمد أكثر من العديد من المشروبات الأخرى، لذلك قد يكون الحليب خيارًا آخر، لكن الدكتور موسلي يحذر من أن هذا ليس الخيار الصحيح إذا كنت تحاول إنقاص الوزن بسبب ارتفاع السعرات الحرارية في الحليب.

العلاقة بين القهوة والشاي بترطيب الجسم

وحول القهوة والشاي، وعلاقتهما بالترطيب أوضح جالواي أن هذه المشروبات يمكن أن تكون صعبة، متابعًا: “على الرغم من أن الكؤوس القليلة الأولى ستساعدك على ترطيب جسمك، تشير الأبحاث إلى أن هناك نقطة تحول حيث تبدأ هذه المشروبات في أن تصبح مدرة للبول، فتخسر كمية من الماء أكثر مما تربحه”.

اضف تعليق