موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

منها مستحضرات التجميل والولاعة.. احذر ترك 7 أشياء في سيارتك خلال الصيف

0 15


10:00 م


الجمعة 26 مايو 2023

كتبت- أميرة حلمي

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس وأبرز الظواهر الجوية المتوقعة خلال الفترة من الجمعة 26 مايو 2023 إلى الثلاثاء 30 مايو 2023.

ويسود طقس معتدل في الصباح الباكر، حار نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدل الحرارة ليلاً على كافة الأنحاء.

وفي ظل الأجواء الحارة عند ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، يجب عليك التأكد من خلو سيارتك من 10 أشياء لأنها قد تنفجر أو تسبب اشتغالا في السيارة مع أشعة الشمس الحارقة.

وفي يوم شديد الحرارة عندما تكون درجة الحرارة في الخارج 40 درجة – وإذا كانت السيارة متوقفة في الشمس – يمكن أن تتخيل أن درجة الحرارة داخل السيارة تصل إلى 60 درجة.

1- عبوات الغاز

تحدث الانفجارات عادةً عندما تتلامس الأبخرة الموجودة داخل الغاز مع اللهب أو الحرارة خارج العلبة، ويمكن للهب المكشوف القريب أو السجائر أو الشرر من محركات الأجهزة أو حتى الكهرباء الساكنة أن يشعل بخار البنزين ويتسبب في انفجار علبة الغاز.

2- ولاعة السجائر

قال الدكتور فيليكس ويزنر، من كلية الهندسة المدنية بجامعة كوينزلان ، إن الحرارة والأجهزة المضغوطة مثل الولاعات أو البخاخات تشكل دائمًا خطرًا محتملاً. ومع تعرض الولاعة لدرجات حرارة عالية، يتمدد السائل والغازات داخل الولاعة، مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط الداخلي”.

وأضاف: “يؤدي هذا إلى زيادة الضغط في حاوية الولاعة، ثم تمزق – وهذا من شأنه أن يتسبب في الانفجار الميكانيكي للولاعة”، وفق ما أورد موقع “abc”.

3- السجائر الإلكترونية

درجات الحرارة القصوى – أقل من 50 درجة أو أعلى، يمكن أن تتسبب في حدوث خلل في بعض بطاريات الليثيوم أيون.

أوضح فينكات فيسواناثان، الأستاذ المساعد في الهندسة الميكانيكية في جامعة كارنيجي ميلون، أن “المنحل بالكهرباء داخل البطارية هو أساسًا ما يعادل البنزين. لذلك عندما تنفد هذه البطاريات، يكون هناك ارتفاع في الحرارة يؤدي إلى احتراق وانفجار هذا المحلول الكهربائي القابل للاشتعال، وفق ما ذكر موقع “nbcnews”.

4- بطاريات الهواتف والشواحن

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى اشتعال النيران في بطارية أو شاحن الهاتف أو انفجاره، إذ يتم تشغيل الأجهزة المحمولة الحديثة بواسطة بطاريات ليثيوم أيون، والتي تحتوي على توازن دقيق بين الأقطاب الموجبة والسالبة للسماح بإعادة الشحن. عندما يحدث خطأ ما، يمكن أن تتعطل المكونات الداخلية للبطارية وتخلق تفاعلًا متقلبًا يمكن أن يؤدي إلى نشوب حرائق.

يمكن أن يحدث هذا لأسباب متعددة، ولكن المشكلة الأكثر شيوعًا هي الحرارة الزائدة. إذا أصبحت بطارية الشحن أو المعالج الذي يعمل فوق طاقته شديدة السخونة بسرعة كبيرة، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف التركيب الكيميائي لمكونات الهاتف. مع البطاريات، يمكن أن يتسبب التفاعل المتسلسل الذي يسمى الهروب الحراري في أن تولد البطارية مزيدًا من الحرارة وفي النهاية تشتعل فيها النيران أو تنفجر.

5- عبوات العطر

ويمكن لسيارة متوقفة في الشمس أن تتعرض لدرجات حرارة قصوى في المقصورة بمتوسط 46 درجة مئوية إلى 93 درجة مئوية، بينما درجة الحرارة المثالية للعطور هي 12 درجة مئوية إلى 72 22 درجة مئوية، لذا فإن تقلبات درجة حرارة السيارة يمكن أن تؤدي إلى تدهور جودة العطر بسرعة.

ويمكن أن ينفجر العطر في السيارة، ويمكن أن يتسبب في تمدد الهواء المحبوس داخل زجاجة العطر وتمزق حاوية العطر، يحدث هذا عادة عندما تكون الزجاجة ذات جودة أقل.

6- معقم اليدين

لا تترك معقم اليدين أو الكحول داخل سيارتك، لأن الكحول الذي يساعد على قتل الجراثيم قابل للاشتعال أيضًا، ويمكن أن تتسبب في تفجير باب السيارة.

7- مستحضرات التجميل

قد ينفجر بخاخ الشعر أو واقي الشمس أو الطلاء أو أي مادة مضغوطة عندما تتجاوز درجات الحرارة 49 درجة.

اضف تعليق