موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

4 أعراض إذا ظهرت عليك توجه للطبيب على الفور

0 8


03:03 م


الإثنين 26 فبراير 2024

كتب – سيد متولي

هل لاحظت تغيرًا في مظهرك أو مظهر أحد أفراد أسرتك، مثل ظهور أكتاف غير متساوية أو مشية غير متساوية؟ يمكن أن يكون علامة على الجنف.

ويتميز الجنف بانحناء جانبي غير طبيعي للعمود الفقري، وعادة ما يكون على شكل “S” أو “C”. وهو يتطور بشكل شائع قبل سن البلوغ مباشرة، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي عمر، بحسب صحيفة إكسبريس.

تختلف شدة الجنف من التشوهات الخفيفة إلى تشوهات العمود الفقري الأكثر وضوحًا، غالبًا ما يكون السبب الدقيق غير معروف، على الرغم من أنه قد يرتبط بعوامل وراثية، وحالات عصبية عضلية، وتشوهات العمود الفقري الخلقية.

في حين أن الجنف لا يعد عادة علامة على أي شيء خطير، فقد شارك الدكتور توني نالدا، أربع علامات للجنف تتطلب تقييمًا طبيًا سريعًا.

1. الألم والانزعاج وتعب العضلات

قال الدكتور نالدا إن آلام الظهر المستمرة أو المتكررة، خاصة عند الأطفال والمراهقين، يجب تقييمها للتأكد من إصابتها بالجنف.

وأوضح: “انحناء العمود الفقري يضع ضغطاً إضافياً على العضلات والأعصاب والأربطة، ويمكن أن يسبب أيضاً إرهاقاً عضلياً، خاصة في الظهر والكتفين، وهذا لأن هناك حاجة إلى بذل جهد إضافي للحفاظ على الموقف والتوازن، قد يعاني الأشخاص المصابون بالجنف أيضًا من آلام في الساق، أو تنميل وضعف”.

2. الشعور بالشبع قبل الأوان

يمكن أن تؤثر حالات الجنف الشديدة على وظيفة المعدة والجهاز الهضمي، حيث أن الانحناء الكبير للعمود الفقري يضغط على منطقة البطن.

وقال الدكتور نالدا إن هذا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالامتلاء المبكر أو عدم الراحة بعد تناول الطعام.

3. صعوبة في التنفس

في الحالات القصوى من الجنف، يمكن أن يصل انحناء العمود الفقري إلى أكثر من 70 درجة.

وقال نالدا: “هذا يمكن أن يضغط على الرئتين ويجعل التنفس أكثر صعوبة، خاصة أثناء النشاط البدني، إذا لاحظت أنك تعاني من صعوبة في التنفس دون أي سبب آخر محدد، فيجب عليك بالتأكيد إجراء فحص الجنف، حيث أن الحالات التي تؤثر على تنفس المريض هي من بين الحالات الأكثر خطورة.

4. تغير في المظهر والحركة

قد يصاب الشخص المصاب بالجنف بأكتاف غير متساوية أو لديه كتف واحد يبرز أكثر من الآخر.

وقال الدكتور نالدا: “من العلامات الأخرى للجنف ظهور خصر غير متساوٍ، أو بروز أحد الوركين بشكل أكبر، يمكن أن تكون الأضلاع البارزة أو فقدان الطول علامات إضافية للجنف، ابحث عن أي تغييرات ملحوظة في المشية، مثل الميل على جانب واحد، أو المشي بشكل غير متساو، أو القتال للحفاظ على التوازن.”

كلما تم تشخيص الأشخاص مبكرًا، كلما تمكنوا من تلقي العلاج بشكل أسرع.

وقال الدكتور نالدا، إنهم بدورهم يمكنهم الحفاظ على صحتهم والاستمتاع بحياتهم على أكمل وجه.

وأضاف: “لذا، إذا ظهرت عليك أو على طفلك أو أحد أفراد أسرتك أي من هذه العلامات التحذيرية، فمن الأفضل أن تقوم بفحصها على الفور من قبل متخصص”.

اقرأ أيضا:

بـ 5 جنيهات.. ستحارب الكوليسترول المرتفع والسرطان عند تناول هذا الخضار

بعد توقف قلبه لمدة 30 دقيقة.. شاب يعود إلى الحياة مرة أخرى – هذا ما حدث

3 أعراض تستدعي إجراء فحص رنين للمخ.. حسام موافي يوضح

كيف يؤثر تناول الكشري على مرضى القولون العصبي؟.. هذا ما يحدث لهم

لن تتخيل ما يحدث في الجسم عند تناول الطعمية.. مفاجأة

اضف تعليق