موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

أرقام إيجابية في بورصة مسقط

0 9

العمانية-أثير

ارتفع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط الأسبوع الماضي 16 نقطة وأغلق مقتربًا من حاجز 4700 نقطة قبيل إعلان النتائج المالية الأولية لشركات المساهمة العامة،

ومن المتوقع أن تنعكس إيجابًا على أداء البورصة وتحافظ على استقرار الأسهم بعد انتهاء موسم الجمعيات العامة العادية السنوية وإقرار الشركات توزيعات الأرباح للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي.

وأنهى المؤشر الرئيس لبورصة مسقط تداولات الأسبوع الماضي الذي اقتصرت تداولاته على يومي الأحد والاثنين على 4696 نقطة مقتربا من حاجز الـ 4700 نقطة الذي تخلى عنه أواخر الشهر الماضي في ذروة اجتماعات الجمعيات العامة العادية السنوية.

وسجل مؤشر قطاع الصناعة صعودًا بـ 176 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الخدمات 15 نقطة، وسجل المؤشر الشرعي ارتفاعًا بـ 7نقاط، وسوف تستأنف البورصة تداولاتها غدا الأحد في أسبوعٍ من المتوقع أن تعلن فيه معظم شركات المساهمة العامة نتائجها المالية الأولية للربع الأول من العام الجاري، فيما ستعلن الأنوار للاستثمارات النتائج المالية للسنة المالية المنتهية في 31 مارس الماضي.

وخلال الأسبوع الماضي أعلنت بعض الشركات نتائجها المالية الأولية للربع الأول من العام الجاري، وأظهرت النتائج تحسنًا عامًّا في الأداء فيما يتعلق بارتفاع الأرباح أو تراجع الخسائر، فقد قالت شركة صناعة الكابلات العُمانية إن أرباح المجموعة ارتفعت في الربع الأول من العام الجاري إلى نحو 5.5 مليون ريال عُماني مقابل 4.4 مليون ريال عُماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، وقالت الشركة العالمية لإدارة الفنادق إن أرباحها ارتفعت من 597 ألف ريال عُماني إلى 773 ألف ريال عُماني، وقالت الشركة الخليجية لإنتاج الفطر إن أرباحها ارتفعت من 459 ألف ريال عُماني إلى 601 ألف ريال عُماني.

وأظهرت النتائج المالية لشركة ظفار للسياحة تحقيقها أرباحًا صافية عند نحو 12 ألف ريال عُماني مقابل خسائر بلغت 175 ألف ريال عُماني في الربع الأول من العام الماضي، وسجلت السوادي للطاقة والباطنة للطاقة تراجعا في الخسائر مدعومة بارتفاع الإيرادات، وينتظر المستثمرون النتائج المالية للبنوك والشركات القيادية المدرجة في مختلف القطاعات لتحديد اتجاه البورصة خلال الأسابيع المقبلة.

وبلغت قيمة التداول الأسبوع الماضي 32.9 مليون ريال عُماني من بينها 27.6 مليون ريال عُماني على سهم البنك الأهلي الذي استحوذ على 83 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وشهدت عمانتل تداولات بقيمة 664 ألف ريال عُماني، وجاءت شركة صناعة الكابلات العمانية في المرتبة الثالثة بـ 639 ألف ريال عُماني.

وبلغ عدد الصفقات المنفذة الأسبوع الماضي 2097 صفقة من بينها 254 صفقة على سهم أوكيو لشبكات الغاز، و163 صفقة على سهم الأنوار للاستثمارات، و153 صفقة على سهم عمانتل.

وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار 31 ورقة مالية مقابل 19 ورقة مالية تراجعت أسعارها و14 ورقة مالية استقرت عند مستوياتها السابقة، وسجل سهم فولتامب للطاقة أفضل صعود مرتفعا بنسبة 20.5 بالمائة وأغلق على 270 بيسة، وارتفع سهم الصفاء للأغذية بنسبة 11.4 بالمائة وأغلق على 390 بيسة، وصعد سهم صناعة الكابلات العُمانية بنسبة 8.8 بالمائة وأغلق على ريالين و515 بيسة، وارتفع سهم الحسن الهندسية بنسبة 7.1 بالمائة وأغلق على 15 بيسة، وصعد سهم الخليجية لإنتاج الفطر إلى 235 بيسة مرتفعا بنسبة 6.8 بالمائة.

وتصدر سهم العُمانية للتغليف الأسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 9.5 بالمائة وأغلق على 190 بيسة، وهبط سهم بركاء للمياه والطاقة بنسبة 7.2 بالمائة وأغلق على 306 بيسات، وتراجع سهم المدينة للاستثمار القابضة بنسبة 6.5 بالمائة وأغلق على 57 بيسة، وسجل سهم تأجير للتمويل تراجعا بنسبة 6.5 بالمائة أيضا وأغلق على 100 بيسة، وهبط سهم العُمانية العالمية للتنمية والاستثمار “أومينفست” إلى 401 بيسة مسجلًا تراجعًا بنسبة 4.5 بالمائة.

اضف تعليق