موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

أرقام مليونية تؤكد أهمية الموانئ العُمانية في المنطقة

0 14

العمانية-أثير

أبرزت الموانئ العُمانية خلال العام 2023م فعاليتها وكفاءتها بصفتها أحد أهم الموانئ في المنطقة، حيث شهدت خلال العام 2023م ممثلة في (ميناء السُّلطان قابوس-ميناء صلالة- ميناء صحار – ميناء خصب- ميناء شناص- ميناء السويق) مناولة أكثر من 93.2 مليون طن مقارنة بحوالي 91.8 مليون طن تمت مناولتها خلال العام 2022م محققه بذلك ارتفاعًا في حجم مناولة البضائع العامة والسائلة والسائبة بنسبة 1,5بالمائة خلال العام 2023م.

كما شهدت الموانئ العُمانية ارتفاعًا آخر على صعيد السفن الراسية خلال العام 2023م حيث استقبلت هذه الموانئ حوالي 11005 سفن لعام 2023 مقارنة بـ 10553 سفينة خلال العام 2022 وبنسبة ارتفاع بلغت 4.3 بالمائة.

أما على صعيد السفن السياحية، فقد شهدت موانئ السُّلطان قابوس وصلالة وخصب ارتفاعًا ملحوظًا في عدد المسافرين عبر السفن السياحية، حيث يعكس هذا الإنجاز الجهود المبذولة من قبل الحكومة بالعمل مع شركائها السياحيين بهدف زيادة حركة السفن السياحية إلى سلطنة عُمان ونجحت في استقطاب كبرى الشركات المسيرة للسفن السياحية لعدة موانئ عُمانية منها ميناء صلالة وميناء خصب وميناء السلطان قابوس، حيث تعد سياحة السفن واحدة من الأنماط السياحية التي تسهم في جذب واستقطاب السياح من كل دول العالم. وسجلت المؤشرات وصول 229 سفينة سياحية للموانئ على متنها أكثر من 599 ألف مسافر خلال العام 2023م مقارنة بحوالي 87 سفينة سياحية على متنها أكثر من 205 آلاف سائح خلال العام 2022م بنسبة ارتفاع تجاوزت 190 بالمائة في عدد المسافرين.

وانعكاسًا للدور الذي تلعبه الموانئ في الحفاظ على انسيابية تدفق البضائع بسلاسة وقيادة قاطرة التطور الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل فقد بُذل العديد من الجهود على مر السنين من أجل الحفاظ على مستوى الأداء التشغيلي واللوجستي للموانئ العُمانية ورفع طاقتها الاستيعابية.

ومن هذا المنطلق فقد تم إنجاز عدد من المشروعات في بعض الموانئ خلال العام 2023م حيث تم التوقيع على اتفاقية إدارة وتشغيل وتأهيل ميناء شناص مع شركة الأنظمة والحلول الرباعية البحرية بتاريخ 9 أغسطس 2023م، وقد استلمت الشركة إدارة وتشغيل الميناء بداية من نوفمبر 2023م، وستقوم الشركة خلال السنة الأولى بتقديم الدراسات التفصيلية والمخطط العام الجديد للميناء، على أن يتم خلال السنة الثانية التفاوض على التوقيع على اتفاقية إدارة وتشغيل وتطوير الميناء طويلة الأمد.

وعلى صعيد إنشاء موانئ جديدة تسهم في تعزيز القطاع اللوجستي لسلطنة عُمان فقد قامت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات باستلام ميناء ضلكوت السمكي وتم طرحه للاستثمار من خلال مزايدات عامة للقطاع الخاص المحلي والعالمي لإدارته وتشغيله وتطويره من أجل تفعيله تجاريًّا، كما قامت الوزارة خلال الربع الأول لعام 2023م بطرح مشروع إنشاء رصيف تعديني في منجي للاستثمار من خلال مزايدة عامة بعد التوافق مع وزارة الطاقة والمعادن.

وفي إطار تفعيل الأنشطة التجارية في ميناء السلطان قابوس والاستفادة من البنى الأساسية القائمة بحيث تتماشى مع التوجهات المستقبلية في مشروع الواجهة البحرية للميناء، فقد قامت الوزارة بطرح (4)من المزايدات لتقديم بعض الخدمات البحرية بالميناء، ويتم حاليًّا التفاوض مع الشركات المتأهلة.

ومن أجل مواكبة النمو المتزايد داخل الموانئ القائمة وجعل هذه الموانئ بيئة تنافسية جاذبة لأهم خطوط الشحن العالمي فإن العمل مستمر في توسعة مرافق هذه الموانئ وتطوير البنى الأساسية، حيث تعمل شركة صلالة لخدمات الموانئ على مشروع ترقية البنية الأساسية لمحطة الحاويات بالإضافة إلى توفير معدات جديدة لمناولة الحاويات، وستسهم هذه الترقية في زيادة الطاقة الاستيعابية لمحطة الحاويات كما ستعزز المعدات الجديدة بميناء صلالة استقبال ومناولة الجيل الأخير من سفن الحاويات ومن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال الربع الأول لعام 2025م.

وبهدف تنفيذ الخطط الإستراتيجية الرامية لتعزيز القطاع اللوجستي بشكل مستدام ورفع مستوى الكفاءة الإدارية والتشغيلية للموانئ العُمانية فإن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تسعى بشكل مستمر بالتعاون مع مشغلي الموانئ وجميع الشركاء الإستراتيجيين لتطوير هذه الموانئ ورفع طاقتها الاستيعابية وبالتالي زيادة حجم الصادرات والواردات عبر المنافذ البحرية على طول الساحل العُماني.

اضف تعليق