موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

افتتاح مصنع يؤمن السوق العُماني بالمتطلبات الدوائية

0 9

مسقط – أثير

في خطوة تعد هي الأهم للوصول إلى الأمن الدوائي، ودعماً للصناعة الدوائية المحلية، رعى معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة اليوم حفل افتتاح مصنع شركة فيلكس للصناعات الدوائية في المنطقة الحرة بصلالة.

يأتي المشروع كرافد مهم لتأمين السوق العُماني بالمتطلبات الدوائية في المقام الأول، كذلك يسعى إلى تصدير المنتجات المصنعة محليا إلى دول مجلس التعاون الخليجي وبعض الدول العربية، بالإضافة إلى الخطة الاستراتيجية للشركة لاستهداف السوق الأفريقي.

يحظى المصنع حاليًّا بفرص وخطط تشغيلية محلية ودولية، ويتم تسويق منتجاته في سلطنة عُمان ودولة قطر وعدد من الدول الأخرى في المنطقة. وقد تم بناء المصنع وفقًا للمواصفات العالمية المعتمدة ما يؤهله لدخول الأسواق العالمية.

احتوى المشروع على 3 مراحل تطوير تتضمن إنشاء مصنع متطور للمنتجات الدوائية ومركز للتطوير والأبحاث، وتخطط الشركة لإنتاج أكثر من 100 صنف دوائي تشمل مختلف أنواع الأدوية في المرحلة الحالية، واللقاحات في المرحلة الثانية بقدرة إنتاجية تبلغ مليار قرص دوائي ومليار كابسول سنويًّا للمرحلة الأولى.

الجدير بالذكر إن المصنع يعتبر أحدث مشروع في مجال الصناعات الدوائية في سلطنة عُمان يستهدف تحويل المنطقة الحرة بصلالة إلى مركز إقليمي للصناعات الدوائية والبيولوجية، باستثمارات بلغت حوالي 150 مليون دولار أمريكي.

ويعي القائمون على وزارة الصحة أهمية تعزيز الأمن الدوائي في سلطنة عمان حيث تسعي المديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة – وهي السلطة الرقابية المسئولة عن ضمان حصول المريض بالسلطنة على الدواء الآمن والفعال ذو الجودة وبأقل تكلفة ممكنه-  على توطين صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية من خلال التنسيق مع الجهات الأخرى ذات الصلة على تشجيع وجذب الاستثمارات في مجال التصنيع الدوائي، بهدف زيادة الإنتاج المحلي من الأدوية والذي لا يتعدى نسبة 10% في الوقت الحالي بما يتوافق ويتماشى مع خطة القطاع الصحي المدرجة في عمان 2040 والنظرة الصحية لعمان 2050 والتي تهدف إلى رفع الإنتاج المحلي من الأدوية والمستلزمات الطبية؛ وهذا لا يتأتى إلا من خلال توحيد وتنسيق وتبسيط الإجراءات بين الجهات ذات الصلة.

وقد بلغ عدد مصانع الأدوية والمستلزمات الطبية القائمة بالسلطنة بنهاية العام الماضي 14 مصنعا، منها 7 مصانع أدوية و7 مصانع للمستلزمات الطبية، كما يوجد 9 مصانع أخرى تحت الإنشاء (7 مصانع أدوية و 2 مستلزمات طبية). كما بلغ عدد الطلبات التي تم منحها موافقات مبدئية لإنشاء مصانع للأدوية والمستلزمات الطبية مند عام 2015 حتى تاريخ 2-1-2023 عدد 60 طلبا.

اضف تعليق