موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

القيادة العمانية شاركت بنشاط في الاستجابة لجائحة كورونا

0 8

أثير- مكتب القاهرة

أكدت منظمة الصحة العالمية بأن أعلى مستويات القيادة في سلطنة عمان شاركت بنشاط في الاستجابة لجائحة كوفيد 19.

وقال المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الذي يتخذ من القاهرة مقرا له في بيان له اليوم ،بأن إنهاء الجائحة يتطلب الالتزام باستجابة تشمل الحكومة بأكملها والمجتمع بأسره، مشيرا إلى أنه في بلدان مثل سلطنة عمان، والبحرين، والمملكة العربية السعودية، وباكستان وتونس، شاركت أعلى مستويات القيادة بنشاط في الاستجابة، وشهدنا بوجه عام استجابة جيدة للجائحة خلال العام الماضي، فضلًا عن حملات تطعيم ناجحة.

وأكد المدير الإقليمي الدكتور أحمد بن سالم المنظري، المدير السابق لمستشفى جامعة السلطان قابوس، بأن الوضع الراهن لجائحة كوفيد-19 في إقليمنا لا يزال يبعث على القلق، وحتى 22 يناير 2022، بلغ أكثر من 18.2 مليون حالة إصابة، ونحو 320 ألف حالة وفاة بسبب كوفيد-19، ويمثل ذلك زيادة بنسبة 37% في الحالات مقارنةً بالأسبوع السابق، وزيادة بنسبة 186% في الحالات مقارنةً بنفس الوقت من العام الماضي.

وأضاف بأنه على الرغم من عدم ورود أعداد دقيقة من البلدان بشأن حالات الاحتجاز بالمستشفى، التي تُعزى إلى التحور أوميكرون، يوجد عبء متزايد على نظم الرعاية الصحية والعاملين في مجال الرعاية الصحية، كنتيجة مباشرة لهذا المتحور الجديد، الذي يُشكِّل غالبية الحالات الجديدة المُكتشفة.

وأفاد بأن الترصد والاختبار والعزل وتتبع المخالطين، والعلاج لا تزال عناصر رئيسية في أي استجابة وطنية، ويجب على البلدان أن تواصل تسريع وتيرة استجابتها الوطنية لاحتواء الأعداد المتزايدة من حالات الإصابة، وتنفيذ أي قيود تُفرض، استنادًا إلى تقييمات المخاطر.

وأضاف : يتعين علينا خلال ذلك أن نحمي الفئات الأكثر ضعفًا في مجتمعاتنا، وأن نحمي كلًا من نظمنا الصحية والعاملين الصحيين من الأعباء التي تتجاوز طاقتهم.

اضف تعليق