موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

بدء جمع معلومات عن أشجار “المر”، فما أهميتها؟

0 13

العُمانية – أثير

بدأت هيئة البيئة ممثلة في مكتب حفظ البيئة بمحافظة ظفار في تنفيذ مشروع جمع البيانات الأولية لبيئة أشجار “المر”، نظرًا للأهمية الطبيعية والتاريخية والاقتصادية لشجرة المر العربي المرتبطة باللبان على مر العصور، حيث يتشاطر النوعان المصنفان ضمن قوائم الأنواع المهددة بخطر الانقراض في البيئة شبه الصحراوية أو ما يعرف بمناطق ظل المطر في جبال ظفار امتدادًا لمنطقة النجد.

ويهدف المشروع إلى توفير قاعدة بيانات أولية لمواقع انتشار أشجار المر وتحديد موسم الأزهار وطرح الثمار لرفد مشاتل الهيئة بالبذور وتوسيع رقعة استزراع هذا النوع النادر والمهدد في بيئته الطبيعية، وذلك بعد تعرض الشجرة للتهديد في بيئاتها الطبيعية بحكم ظروف الرعي الجائر وتغير المناخ والجمع الجائر وهجوم الحشرات.

وقال خالد بن أحمد حاردان رئيس قسم الدراسات بمكتب حفظ البيئة بظفار: إن هيئة البيئة تخطط لحماية النظم البيئية الهشة عبر إقامة حديقة لأشجار المر، يتم من خلالها الحفاظ على عدد من أمهات الأشجار وعمل مشتل مخصص لإنتاج بذور وشتلات المر العربي في إحدى المناطق التي تنمو فيها طبيعيًّا.

وأضاف بأن المعلومات والبيانات التي سيوفرها المشروع ستسهم في زيادة المعرفة البيئية بهذا النوع وبناء القدرات الوطنية للحفاظ عليه ودراسة إمكانية الاستفادة منه سواء في الجوانب الاقتصادية أو السياحية مستقبلًا.

اضف تعليق