موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

تحرك جديد ضد إثيوبيا.. بيان عاجل من السعودية.. عزل نتنياهو.. وأسعار الذهب والدولار

0 4

تحرك عاجل من مجلس الأمن بشأن الوضع بإقليم تيجراي في إثيوبيا
أيام نتنياهو الأخيرة.. رئيس حكومة إسرائيل يستعد للرحيل ومفاجأة كبرى تنتظره
ارتفاع كبير في أسعار الذهب وانخفاض الدولار.. تفاصيل
السعودية.. 4 حالات تلغي وثيقة التأمين لـ«العامل المقيم»

شهدت الساحة العالمية والدولية اليوم الجمعة العديد من الأحداث الهامة على كافة الأصعدة وتصدر ذلك.

تحرك عاجل من مجلس الأمن بشأن الوضع بإقليم تيجراي في إثيوبيا
أعلنت منظمة الأمم المتحدة، أن أكثر من 350 ألف شخص في إقليم تيجراي بإثيوبيا معرضون إلى الموت بسبب المجاعة.

وذكر تقرير صادر عن الأمم المتحدة، أن الملايين في إثيوبيا معرضون لخطر المجاعة، موضحًا أن الصراع في تيجراي تسبب في كارثة بشأن الغذاء هي الأسوأ منذ عقود، وفقًا لوكالة “رويترز” للأنباء.

وقال منسق مساعدات الأمم المتحدة، مارك لوكوك، إن إقليم تيجراي يعاني حاليًا من المجاعة، مضيفًا: “عدد الأشخاص الذين يعانون من المجاعة بإقليم تيجراي أكثر من أي مكان في العالم، منذ أن فقد ربع مليون شخص حياتهم في الصومال خلال عام 2011”.

ويعاني نحو 5.5 مليون شخص في إقليم تيجراي الإثيوبي من مشاكل في الوصول إلى الغذاء، منذ اندلاع الصراع في الإقليم بأمر من رئيس الوزراء آبي أحمد.

وتسبب الصراع الذي شنته الحكومة في أديس أبابا على الإقليم الشمالي في مقتل آلاف المدنيين، ونزوح أكثر من 2 مليون شخص من منازلهم إلى المناطق الجبلية.

ومن المقرر أن يناقش مجلس الأمن الدولي الوضع في تيجراي الثلاثاء المقبل، بعد تحذير الولايات المتحدة من خطورة الوضع الإنساني في الإقليم.

أيام نتنياهو الأخيرة.. رئيس حكومة إسرائيل يستعد للرحيل ومفاجأة كبرى تنتظره
أيام قليلة ويسقط رئيس حكومة إسرائيل المنتهي ولايته بنيامين نتنياهو اذ يستعد الكنيست الأحد المقبل لتنصيب حكومة تل ابيب الجديدة ووقتها سيسقط نتنياهو رسمياً ويرحل من منصبة لكن مفاجأة كبرى تنتظره.

ونشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية مقالاً للكاتبة السياسية “جيل هوفمان” حول الأيام الأخيرة لـ رئيس حكومة إسرائيل المنتهي ولايته بنيامين نتنياهو.

وشبهت الكاتبة الأمريكية بصحيفة “جيروزاليم بوست” حال نتنياهو بالأيام الجارية بالموسيقيين على متن السفينة تيتانيك الذي ظلوا يواصلون العزف مع هبوط السفينة وكأنهم غافلين عن الكارثة التي ستقع عليهم قريبًا وهو ما يفعله نتنياهو اذ اعلن أنه يواصل أدائه الوظيفي وكأن عطلة نهاية الأسبوع القادمة لن تكون أيامه الأخيرة في مقر إقامة رئيس الوزراء في شارعي بلفور وسمولنسكين بـ القدس بحسب الكاتبة.

وقالت “جيل هوفمان” أنه لا يوجد خطاب واحد لـ نتنياهو يعترف بالهزيمة منذ بدء تكليف خصمه السياسي رئيس حزب “يش عتيد” يائير لابيد بتشكيل حكومة إسرائيل القادمة والتي سيشاركها مع نفتالي بينيت رئيس حزب “يمينا”.

وأفادت الكاتبة أن أرييل شارون نجح فى تشكيل حكومة إسرائيل في اللحظات الأخيرة بعد أن تمكن من منع “شمعون بيريز” من تشكيلها عام 1990.

وأكدت  “جيروزاليم بوست” أن هناك شخصًا ما داخل الائتلاف الجديد لـ حكومة بينيت لابيد يعمل على تخريبه.

وتعتزم أحزاب “شاس” و”يهدوت هتوراة” و”الليكود” مهاجمة تحالف بينيت لابيد كمحاولة لإسقاط حكومتهم وتمكين نتنياهو من البقاء بمنصبه.

وتابعت الصحيفة أنه اذ تم التصويت يوم الأحد القادم علي حكومة بينيت لابيد سيخرج نتنياهو رسمياً من السلطة وسيقابل غضب زوجته سارة بسبب فشله في البقاء بمنصبه.

وقال مصدر مقرب من نتنياهو “الأمر لم ينته بعد لان نتنياهو يستعد دائمًا لأسوأ سيناريو “.

ارتفاع كبير في أسعار الذهب وانخفاض الدولار.. تفاصيل
ارتفعت أسعار الذهب فوق 1900 دولار للأوقية، بدعم من تراجع الدولار وانخفاض عوائد الخزانة، بعد أن اعتُبرت بيانات أظهرت ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة غير كافية لكي يغير مجلس الاحتياطي الاتحادي سياسته النقدية وفقاً لـ “رويترز”.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.1 % إلى 1900.10 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0518 بتوقيت جرينتش.

وزادت الأسعار أكثر من 0.5 % منذ بداية الأسبوع.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 % إلى 1902.7 دولار للأوقية.

وكشفت بيانات أن أسعار المستهلكين الأمريكيين ارتفعت بقوة، في مايو؛ مما قاد إلى أكبر زيادة سنوية في نحو 13 عاما، بينما انخفضت طلبات إعانة البطالة الأسبوعية لأدنى مستوياتها في قرابة 15 شهرا، الأسبوع الماضي.

وتراجعت عوائد الخزانة الأمريكية القياسية لأدنى مستوى في ثلاثة أشهر، مما يقلص تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

في غضون ذلك، نزل مؤشر الدولار 0.1 % بعد أن بلغ أعلى مستوى في نحو أسبوع في الجلسة السابقة.

وأمس الخميس، أبقى البنك المركزي الأوروبي على سياسته النقدية دون تغيير، وتعهد بتدفق منتظم للتحفيز خلال الصيف.

ويتحول الانتباه الآن إلى اجتماع البنك المركزي الأمريكي بشأن السياسات، المقرر عقده في 15 16 يونيو.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.4 % إلى 28.07 دولار للأوقية، بينما ربح البلاتين 0.1 % إلى 1151.98 دولار.

وتراجع البلاديوم 0.1 % إلى 2772.71 دولار، ويمضي على مسار تسجيل نزول أسبوعي.

السعودية.. 4 حالات تلغي وثيقة التأمين لـ«العامل المقيم»
عدد مجلس الضمان الصحي فى السعودية أربع حالات تمنح صاحب العمل إلغاء وثيقة التأمين الصحي للمقيمين العاملين لديه.

وأوضح مجلس الضمان الصحي عبر تويتر أن الحالات الأربع هي: الوفاة، والخروج النهائي للعامل، وانتقال العامل إلى عمل جديد، وتغيير شركة التأمين.

من جهة أخرى، أوضح الضمان الصحي، أنه في حال تطلبت الحالة الصحية للمؤمن له أو أحد أفراد أسرته التنويم في المستشفى، فإن وثيقة التأمين تغطي تكاليف الإقامة للمريض ومرافق واحد له حسب وثيقة الضمان الصحي التعاوني وأشار إلى أن غير مسموح بازدواجية التأمين الصحي، و«يلزم بأن يكون لكل مؤمن له (مستفيد) تأمين واحد فقط.

وكانت قد أكدت الصحة، أمس الخميس، أن عدوى فيروس كورونا المستجد «كوفيد19» تزداد في التجمعات، لذلك يجب الالتزام بالتباعد الجسدي ولبس الكمامة والتقيد بالتدابير الوقائية للحد من انتشاره، مشيرة إلى أهمية التواصل مع مركز (937) للحصول على المعلومات ومعرفة مستجدات فيروس كورونا.

 

اضف تعليق