موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

تحقيق لصحيفة تركية: احتلال إسرائيلي صامت لشمال قبرص التركية

0 18

كشفت صحيفة صباح التركية، في تقرير لها، عن توجه للإسرائيليين واليهود من أماكن مختلفة في العالم  لشراء الأراضي بكثافة والانتقال للعيش في شمال قبرص التركية.

وأشار التقرير إلى أن عشرات الآلاف من اليهود من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك يهود من إيران وبريطانيا وروسيا وأوكرانيا وبولندا بالإضافة إلى اليهود الإسرائيليين اشتروا أراضي شاسعة في شمال قبرص التركية.

وبحسب ما جاء في التحقيق حول الموضوع الذي اعتبرته الصحيفة “احتلالا صهيونيا صامتا” يعيش حاليا 35 ألفًا من اليهود في شمال قبرص التركية، التي يبلغ عدد سكانها 380 ألف نسمة، مضيفة: “اشترى اليهود بالفعل 25 ألف فدان من الأراضي”.

وتنقل الصحيفة عن محللين بأن “الإسرائيليين” هدفهم الاستيلاء على شمال قبرص التركية من خلال شراء الأراضي.

وقال رئيس جمهورية شمال قبرص التركية، إرسين تتار: “تقوم الحكومة بإعداد مشروع قانون بشأن هذه القضية، وتعمل حكومتنا على هذه القضية بالتفصيل، كما سيقوم رئيس الوزراء ووزير الداخلية بتنظيم القوانين ذات الصلة من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة”.

كما نقلت الصحيفة عن رئيس وزرائها شمال قبرص القول إنهم يدركون حجم المخاطر التي يمثلها هذا التوجه لليهود، وأنهم سيذهبون إلى البرلمان لإيجاد قوانين تحول دون تحول هذا الأمر إلى مشكلة قد تصنع أزمات مستقبلية.

كما حذّر سفير تركيا في شمال قبرص من أن الحكومة إذا لم تتخذ الاحتياطات اللازمة فإن هذا الوضع سيسبب مشكلة تشبه المشكلة الفلسطينية، في إشارة للهجرة اليهودية للأراضي المحتلة بدعم بريطاني قبيل نكبة عام 1948.

وأضاف: “يجب التحقيق في هذه المسألة وأن تكون على جدول أعمال جميع مؤسسات الدولة”. فيما 
وصف صحفيون في شمال قبرص شاركوا في التحقيق الخاص بالصحيفة التركية أن ما يحصل يمثل “احتلالاً صامتاً ستظهر آثاره خلال السنوات العشر القادمة”.

وتشير مصادر أمنية إلى وجود 2000 شركة إسرائيلية في شمال قبرص التركية، إذ تكشف التحقيقات الجارية عن مخاوف بشأن الاستحواذ على الأراضي وتطوير البناء.

وبادرت الصحيفة إلى هذا التحقيق في خضم العدوان الإسرائيلي على غزة، الذي أعاد إلى الظهور أنباء عن شراء اليهود لمواقع استراتيجية وأراضٍ واسعة النطاق ومبان ضخمة في شمال قبرص التركية.

 

اضف تعليق