موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

توقيع مذكرتي تفاهم في مجال النقل والمواصلات واللوجستيات بين سلطنة عمان والإمارات

0 11

العمانية-أثير

وقعت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ودولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بوزارة الطاقة والبنية التحتية مذكرتي تفاهم: الأولى في مجال “النقل البحري” والثانية في مجال “النقل والمواصلات واللوجستيات”؛ وذلك بهدف تعزيز التعاون في مجالات الأمن والسلامة وحماية البيئة البحرية وتسهيل التجارة وتبادل المعرفة الفنية والاستشارات والمهارات والخبرات.

وقع مذكرتي التفاهم كل من معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن بسلطنة عُمان ومعالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتتضمن مذكرة التفاهم الأولى عددًا من أوجه التعاون منها: التنسيق في مجال المشاريع والبرامج والسياسات وتبادل الخبرات في مجالات الإدارة والتدريب في قطاع النقل البحري، والتعاون في مجال الاستثمار والربط البحري بين موانئ الدولتين.

كما نصت المذكرة على التعاون في مجال الرقابة والتفتيش وتطبيق التشريعات البحرية ذات العلاقة بمجالات السلامة للسفن الخشبية، والتعاون في مجال تطبيق بعض الاتفاقيات الدولية ومنها: الاتفاقية الدولية لضبط وإدارة مياه الصابورة (التوازن) والرواسب في السفن لعام 2004، والاتفاقية الدولية للبحث والإنقاذ البحريين، إلى جانب التعاون والتنسيق في مجال الحياد الكربوني من السفن وتطبيق المرفق السادس من اتفاقية ماربول بروتوكول عام 97 المتعلق بمكافحة التلوث البحري والخاص بلوائح منع تلوث الهواء من السفن.

كما اشتملت المذكرة الأولى تعزيز التعاون في مجال الاستعداد والتصدي ومكافحة التلوث البحري وتعزيز حماية البيئة البحرية والإبلاغ الفوري والتحقيق في الحوادث البحرية.

وبموجب مذكرة التفاهم الثانية سيعمل الطرفان على تعزيز التعاون في مجال تبادل المعلومات العملية والتقنية والمجالات الأخرى التي تقع ضمن اهتمام الطرفين، إلى جانب التعاون في مجال التدريب وتبادل الأبحاث الفنية المتعلقة بقطاع النقل واللوجستيات والتعاون في إعداد الدراسات والتشريعات والسياسات والقوانين.

كما نصت الاتفاقية على التعاون في مجال النقل الذكي والتنقل ذاتي القيادة والمواصفات الخاصة بالمركبات والتحول الرقمي للخدمات، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص نحو وضع حلول استثمارية للنقل الذكي إلى جانب تعزيز التعاون في عدد من المجالات ومنها: تصميم وتنفيذ وصيانة الطرق، والنقل الجماعي والتشاركي والمترو، ومجال اللوجستيات.

اضف تعليق