موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

ثاني أكبر السدود العُمانية يقترب من الجاهزية؛ إليك هذه المعلومات عنه

0 8

العمانية-أثير

بلغت نسبة الإنجاز في مشروع إنشاء سد وادي عدونب بولاية صلالة في محافظة ظفار 77 في المائة، والذي تنفّذه وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بتكلفة إجمالية تقدّر بـ 24 مليون ريال عُماني.

وتواصل الوزارة أعمالها الإنشائية لتشييد السد الذي تبلغ سعته التخزينية أكثر من 83 مليون متر مكعب من المياه، وهو ثاني أكبر السدود في سلطنة عُمان بعد سد وادي ضيقة بمحافظة مسقط.

وقال المهندس علي بن بخيت بيت سعيد مدير دائرة موارد المياه بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفـار في تصريحٍ لوكالة الأنباء العُمانية: إنّ المشروع يتضمن إنشاء سد على مجرى وادي عدونب بولاية صلالة من الأتربة المدكوكة بطول 386 مترًا وارتفاع 70 مترًا إلى جانب إنشاء قناة تصريف المياه لتفريغ بحيرة السد التي تصل سعتها التخزينية إلى نحو 83 مليون متر مكعب من المياه، فيما يغطي المستجمع المائي للسد مساحة 217 كيلومترًا مربعًا.

وأضاف أن مشروع سد وادي عدونب سيشتمل كذلك على إنشاء مفيض خرساني جانبي بطول 80 مترًا، وتركيب مجموعة من أجهزة المراقبة كجهاز لقياس مناسيب المياه الجوفية وآخر لقياس منسوب المياه بالبحيرة إلى جانب أجهزة لقياس التسربات في السد وكذلك نقاط مساحية وأجهزة لقياس نسبة الطمي في البحيرة.

وبيّن أن الوزارة تسعى إلى تنفيذ منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات بولاية صلالة بهدف حجز مياه الأمطار والفيضانات القادمة من الجبال والمتجهة إلى ميناء صلالة ومدينة ريسوت الصناعية والمنطقة الحرة بصلالة.

الجدير بالذكر أن منظومة الحماية بولاية صلالة ستوفر أقصى درجات الحماية من مخاطر الفيضانات بعد الانتهاء من تنفيذها، بالإضافة إلى مساهمتها في خفض الرسوبيات القادمة إلى ميناء صلالة بنسبة تصل إلى 70 بالمائة.

اضف تعليق