موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

مؤسسة أكسفورد بيزنيس تتحدث عن خطة عمانية للسكك الحديدية

0 6

رصد —مكتب أثير بالقاهرة

أكدت مؤسسة أكسفورد بيزنيس جروب البريطانية أن سلطنة عُمان أحرزت في السنوات الأخيرة تقدما من حيث البنية الأساسية للسكك الحديدية، مما أدى إلى آمال في إحياء المشروع الوطني للسكك الحديدية.

وأضافت في تقرير جديد لها أنه في يوليو من العام الماضي كشفت الحكومة العمانية النقاب عن خطط لبناء مترو مسقط، الذي سيربط منطقتي روي ومطرح بمطار مسقط الدولي، وولاية السيب.

وقالت إن حكومة سلطنة عمان طالما خططت لبناء شبكة سكك حديدية خاصة بها، وهي عبارة عن خط مقترح بطول 2100 كيلومتر، يبدأ من الحدود الإماراتية، ويمر عبر صحار ومسقط في الشمال، قبل الربط مع مدينتي الدقم وصلالة الساحليتين الرئيسيتين على الساحل الشرقي.

وذكرت أن هناك أملا في أن يؤدي تنشيط خط سكة حديد دول مجلس التعاون الخليجي، إلى إعادة إحياء خطط السكك الحديدية المحلية المخطط لها.

وذكرت أن دول الخليج تحركت لإحياء مشروع خط السكك الحديدية بينها، الذي من شأنه أن يحسن بشكل كبير من الربط والتجارة داخل المجلس.

وأشارت إلى أن المشروع حظي بدفعة كبيرة في ديسمبر من العام الماضي، عندما وافق قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست على إنشاء هيئة السكك الحديدية الخليجية، وهي الهيئة التي من المتوقع أن تشرف على تنسيق المشروع.

وقالت إن المشروع المقترح يهدف إلى ربط جميع دول مجلس التعاون الخليجي الست، عبر خط سكة حديد بطول 2177 كيلومترا. وبدءا من مدينة الكويت في الشمال، سيمر خط السكك الحديدية عبر مدينتي الجبيل والدمام الساحليتين في المملكة العربية السعودية، قبل أن يتجه عبر العاصمة البحرينية المنامة والدوحة، عاصمة قطر، ثم يقطع الخط مرة أخرى إلى المملكة العربية السعودية قبل الانتقال إلى الإمارات، حيث سيمر عبر المدن الرئيسية أبوظبي ودبي والفجيرة، ثم يصل إلى محطته في مسقط.

اضف تعليق