موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

منها قبر أثري: مكتشفات جديدة في سمائل

0 14

العُمانية-أثير

أعلنت وزارة التراث والسياحة ممثلة بإدارة التراث والسياحة بمحافظة الداخلية اليوم، عن نتائج مكتشفات حفريّة “فيحة” الأثرية بولاية سمائل، وذلك ضمن جهود الوزارة في أعمال التنقيب عن مختلف المواقع الأثرية في كافة محافظات سلطنة عُمان وسبل حمايتها والحفاظ عليها.

ويتألف موقع “فيحة” الأثري بولاية سمائل من قبر أثري من طراز قبور فترة “سمد”، وهو على شكل بيضاوى مبطّن من الداخل، ويبلغ طوله مترًا و30 سنتيمترًا وبارتفاع 60 سنتيمترًا.

وقال أيوب بن نغموش البوسعيدي مدير دائرة الآثار المغمورة بالمياه بوزارة التراث والسياحة – ضمن احتفالية أقيمت للإعلان عن المكتشفات – : إن الوزارة تقوم بتنفيذ العديد من الحفريات الأثرية الإنقاذية والحفريات العلمية بالتعاون مع البعثات العلمية الخارجية والداخلية، إذ بلغ عدد البعثات الأثرية خلال الموسم الماضي 28 بعثة وارتفع العدد ليصل إلى 32 بعثة أثرية في موسم 2023م، كما نفّذت الوزارة مشاريع تسوير لتلك المواقع ووضع اللوحات التعريفية والتحذيرية وإصدار سندات التملك لتلك المواقع.

وقدّم خليل بن مسعود الندابي رئيس قسم حفظ وصون المقتنيات الأثرية ورقة عمل عن نتائج حفريات فيحة الأثرية، فيما تطرقت الورقة الثانية إلى الرأي القانوني بشأن حماية المواقع الأثرية قدّمها الدكتور بدر بن ناصر الخميسي مدير الدائرة القانونية، بينما استعرضت رحمة بنت سعيد الزوايدية رئيسة قسم السجل الثقافي ومكافحة الاتجار غير المشروع الورقة الثالثة بعنوان “مكافحة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية”.

صاحب حفل الإعلان عن المكتشفات، افتتاحُ المعرض المصاحب برعاية سعادة محمد بن خميس الحسيني عضو مجلس الشورى ممثل ولاية سمائل، حيث برز العديد من المواقع الأثرية والممتلكات الثقافية في محافظات سلطنة عُمان، وجهود وزارة التراث والسياحة في المحافظة عليها وسن القوانين والتشريعات لصونها من العبث بها أو التعدي عليها.

اضف تعليق