موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

هل لامس تعديل تعرفة شرائح الكهرباء الطموح؟

0 5

رصد – أثير

ترقب المجتمع العماني اليوم بكافة شرائحه المؤتمر الصحفي الذي عقدته هيئة تنظيم الخدمات العامة بالتعاون مع وزارة الإعلام، حول قطاع الكهرباء في السلطنة وذلك لشرح آلية التسعيرة الجديدة والإجابة عن العديد من الأسئلة التي طرحها الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي

المغردون عبر الوسم المتصدر للترند العماني في تويتر #لن ندفع فاتورة_الكهرباء2 تباينت آراؤهم بين الرضا وعدمه حول ما طُرح من حلول وتوضيحات تخص آلية احتساب التسعيرة وما ستؤول إليه في الفترة المقبلة وأيضا ما لشركات توزيع الكهرباء وما عليها من حقوق وواجبات اتجاه المشتركين.

“أثير” بدورها رصدت بعض هذه الآراء، حيث قال المغرد محمد الريامي في تغريدة له:التعرفة الجديدة ينطبق عليها المثل “بعض الشر أهون من بعض” ومشكلة ارتفاع تسعيرة الكهرباء عموما هي قمة جبل الجليد التي تخفي تحتها الاستعجال في بعض القرارات دون دراسة واقع المعيشة الصعبة لكثير من الناس – واتخاذ كثير من القرارات دون الرجوع لمجلس الشورى.

بدوره، قال سعادة عضو مجلس الشورى محمد الهنائي ممثل ولاية بهلاء عبر الوسم :بعد التحية لسعادته الذي أجده مجتهدا ويعمل بكل جهد وهذا الأمر حدث قبله ولكن يجب أن يكون العلاج بوقف دفع قيمة الطاقة (الفائضة) عن الاستهلاك من قبل الحكومة الذي يدفع قيمتها المواطن… حجم الفائض ليس سهلاً.

أما ثامر الحجري فكتب :أرفع القبعة لسعادته.. أول مرة من سنين يطلع لنا مسؤول بدون ما يستفز المواطنين.. ويتكلم عن حقوقنا ويعطينا إياها.. شكرا لك سعادة الشيخ الدكتور منصور بن طالب الهنائي.. أثلجت صدورنا اليوم.

وشارك المغرد محمد العدوي رأيه فيما طُرح في المؤتمر قائلا: صمت ثقيل يخيم على المواطنين الذين ينتظرون كلمة الخلاص من الحكومة الرشيدة: بعد الاستياء الكبير حول ارتفاع فواتير الكهرباء وقطع الخدمة عن عدد كبير من المستهلكين، وكل رجاء المواطن التراجع عن قرار رفع الدعم عن الكهرباء أو تعديله!!

وغرد إبراهيم الجهضمي: الواضح أن قطاع الكهرباء يحضى باهتمام خاص ورُبما هناك توجيهات لمتابعة كل مستجداته وآثاره على معيشة المجتمع.

أما سعود السيابي فقال: لمَّا رُفع سعر الوقود تم بالتدريج إلى أن أصبح الآن قرب 100 % والكهرباء سيُنهجُ بها نفس النهج، عليكم ألا تقبلوا برفع بيسة واحدة فقط وإلا بعد أشهر ستكون أكثر مما تتوقعون وسيتم القطع فورا.

جدير بالذكر أن أبرز ما جاء المؤتمر الصحفي كان إعادة احتساب تعرفة الكهرباء لتكون حسب الآتي:

الشريحة الأولى: 12 بيسة (0-4000 كيلو واط/ساعة)

الشريحة الثانية: 16 بيسة (4001-6000 كيلو واط/ساعة)

الشريحة الثالثة: 27 بيسة لأكثر من 6000 كيلو واط/ساعة

كما أكد سعادة الدكتور منصور بن طالب الهنائي رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة في المؤتمر الصحفي أنه سيتم تثبيت التعرفة عند 12 بيسة للشريحة الأولى خلال شهور الصيف وهي من شهر مارس وحتى شهر سبتمبر على أن يعاد النظر في التعرفة خلال شهر أكتوبر، كما سيتم إعادة احتساب فاتورتي شهري مايو ويونيو وفي حالة وجود زيادة في الفاتورة سيتم خصم المبلغ الزائد من فاتورة الشهر الذي يليه.

وأشار سعادته إلى أن التعرفة الزراعية وتعرفة الحسابين تخضعان للمراجعة وسيتم رفع توصية للحكومة الرشيدة وأثر تطبيقها على بعض القطاعات.

اضف تعليق