موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

أبرز المعالم والأسواق والمتاحف: دليلك السياحي إلى سلطنة عمان

0 8

رصد-أثير
إعداد: ريما الشيخ

تتميز سلطنة عمان بثقافتها الغنية وتاريخها العريق؛ مما يجعلها وجهة سياحية فريدة من نوعها، حيث تتنوع المعالم السياحية فيها بين الجبال الشاهقة والأودية الخلابة، وتتضمن الأسواق التقليدية والمتاحف وغيرها.

وتقدم سلطنة عمان تجربة سياحية رائعة تلبي اهتمامات جميع الزوار، فهي كانت مقصدًا لأكثر من 3 ملايين زائر خلال العام الماضي 2023م.

“أثير” تضع للقارئ الكريم في هذا الدليل أبرز المعالم السياحية، والمتاحف، والأسواق التقليدية التي تجعل الزيارة تجربة لا تُنسى.

المعالم السياحية
جامع السلطان قابوس الأكبر:

يقع في قلب العاصمة مسقط، وتحديدا في ولاية بوشر، ويعد أكبر مسجد في سلطنة عمان، حيث يتميز بتصميمه المعماري الرائع الذي يضم قبة ضخمة وثريا عملاقة، مما يجعله واحدًا من أبرز المعالم الإسلامية في البلاد.

ويمكن للزوار الاستمتاع بتجربة تأملية فريدة في فن العمارة الإسلامية عند زيارتهم لهذا الجامع الرائع.

المصدر: سي أن أن عربية

قلعة نزوى:
تعد ولاية نزوى واحدة من أهم الوجهات السياحية الثقافية في سلطنة عمان، حيث تبرز فيها العبقرية في العمارة والهندسة التقليدية للعمانيين، وتقع القلعة التاريخية في قلب ولاية نزوى، وتعد مركزا ثقافيا حيويا منذ بنائها في القرن السابع عشر، وقد تميزت القلعة بتصميم دائري فريد ومتقن يميزها عن غيرها من القلاع.

المصدر: الموقع الرسمي لجريدة عُمان

قلعتا الجلالي والميراني:
تعد قلعتا الجلالي والميراني اللتان تقعان على مدخل بحر عمان في ولاية مسقط من أشهر القلاع العمانية، وقد بُنيت قلعة الميراني قبل وصول البرتغاليين إلى عمان وكانت عبارة عن برج كبير، وقد تم توسيع القلعة وتجديدها في عهد الإمام أحمد بن سعيد وحفيده السيد سعيد بن سلطان، وشهد هذا العام 2024م افتتاحها لأول مرة أمام الزوار لزيارتها.

المصدر: مجلة أصايل

أما قلعة الجلالي، فتقع على شاطئ بحر عمان في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة مسقط، وتم الانتهاء من بنائها في عام 1588م من قبل البرتغاليين، وتم تطويرها في عهد السيد سعيد بن سلطان في بداية القرن التاسع عشر، وفي عهد السلطان الراحل قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه-، تم تجديد القلعة.

 

وادي شاب:
يعد وادي شاب واحدًا من أهم الوجهات السياحية العمانية، حيث يقع في قلب المرتفعات الجبلية، وتحديدا في نيابة طيوي التابعة لولاية صور في محافظة جنوب الشرقية، ويبعد حوالي 140 كيلومترًا عن مسقط، ويمكن الوصول إليه عبر طريق قريات – صور الساحلي.

وتعد الرحلة إلى وادي شاب مغامرة شائقة، حيث يمكن الوصول إلى بعض المناطق عبر رحلة بالقوارب، ويمكن أيضًا المشي على الأقدام بين المرتفعات الجبلية للاستمتاع بالمناظر الخلابة.

المصدر: صحيفة أثير الإلكترونية

جبل شمس:
تعد قمة جبل شمس واحدة من الوجهات السياحية الرائعة في سلطنة عمان التي يجب عليك زيارتها، فإطلالتها من أعلى القمة تستحق بلا شك المغامرة، حيث توفر منظرًا خلابًا يمتد على مساحة البلاد، ويعد جبل شمس بارتفاع 3009 أمتار عن سطح البحر أعلى قمة جبلية في سلطنة عمان، ويقع في قلب سلسلة جبال الحجر الغربية في ولاية الحمراء، ويتميز بإطلالاته الرائعة على المناظر الجيولوجية المتنوعة. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع بمناخ معتدل ومسارات مشي على الجبال ومغامرات عبر الطرق الوعرة.

المصدر: موقع موسوعة المسافر

الجبل الأخضر:
يُعد الجبل الأخضر واحدًا من أهم المعالم السياحية في سلطنة عمان، حيث يتميز بارتفاعه الشاهق، ويتمتع بدرجات حرارة معتدلة خلال فصل الصيف، الذي ترتفع فيه درجات الحرارة في المنطقة بصورة عامة.
ويعد الجبل الأخضر جزءًا من سلسلة جبال الحجر التي تمتد في سلطنة عمان من الشرق إلى الغرب، ويتميز بالهدوء والقرى القديمة التي تعود جذورها إلى عمق التاريخ.

المصدر: وكالة الأنباء العمانية

جزيرة مصيرة:
تعد جزيرة مصيرة واحدة من أبرز المعالم السياحية في محافظة جنوب الشرقية، بفضل موقعها البحري الرائع الذي يمتد على بحر العرب، ما يجذب عشاق المغامرة والاستكشاف لزيارتها. وتُعَدُّ أكبر جزر سلطنة عُمان.

وتُعرف الجزيرة بتنوع بيئتها البحرية الفريدة، حيث تعيش فيها سلاحف البحر وتزهر فيها مختلف أنواع الكائنات البحرية. كما تضم العديد من المواقع الأثرية ذات القيمة التاريخية.

المصدر: صحيفة النهار العربي

رمال الشرقية:
تعد رمال الشرقية، المعروفة سابقًا باسم رمال وهيبة، أحد أبرز معالم الإثارة والترفيه في سلطنة عُمان، وتقع هذه الصحراء الشاسعة جنوب مدينة صور على الساحل العماني، وتمتد جنوبًا على طول 170 كم، حيث تصل ارتفاع الكثبان الرملية فيها إلى 100 متر.
وتُعد وجهة مثالية لمحبي المغامرات والأجواء غير التقليدية، ويمكن للزوار الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الأنشطة خلال زيارتهم لهذه المنطقة الرائعة.

المصدر: وكالة الأنباء العمانية

محمية رأس الجنز:
تعد محمية رأس الجنز في بنيابة رأس الحد بولاية صور في محافظة جنوب الشرقية واحدة من أبرز الوجهات السياحية ، حيث يقصدها الزوار على مدار العام للاستمتاع بما تقدمه من جمال طبيعي.

وتتميز المحمية بأنها واحدة من الوجهات السياحية البيئية التي تعزز السياحة المستدامة في البلاد، وتعد ثروة وطنية يجب المحافظة عليها، ويحرص السياح الأجانب والعرب والمواطنون العمانيون على زيارة محمية السلاحف للاستمتاع بمشاهدة هذه الكائنات البحرية الرائعة والاسترخاء في جو هادئ ومريح.

المصدر: وكالة الأنباء العمانية

المتاحف
متحف عُمان عبر الزمان:
يعد متحف عمان في ولاية منح بمحافظة الداخلية، واحدًا من أحدث وأبرز المتاحف في سلطنة عمان، وهو يهدف المتحف إلى إبراز التطور الكبير الذي حدث في سلطنة عمان منذ الماضي وحتى الحاضر والمستقبل، ويتكون المتحف من قاعتين رئيسيتين، هما قاعة التاريخ وقاعة عصر النهضة.

بالإضافة إلى ذلك، يتم عرض مجموعة ثرية من المقتنيات التي تعكس التاريخ العماني، حيث يتم تقديم هذه المقتنيات بطريقة سردية تأخذ الزائر في رحلة تاريخية تبدأ من العصور القديمة وتستمر حتى الوقت الحاضر.

المصدر: صحيفة أثير الإلكترونية

المتحف الوطني العماني:
يعد المتحف الوطني في سلطنة عمان من أبرز المعالم الثقافية، حيث يهدف إلى عرض تراث البلاد الثقافي منذ ظهور الإنسان في شبه الجزيرة العربية قبل ملايين السنين وحتى الوقت الحاضر، ويقع في دوار القصر، شارع السعيدية، مقابل قصر العلم العامر.

ويحتوي المتحف على أكثر من سبعة آلاف قطعة أثرية، وتعود معظمها إلى فترات زمنية قديمة ونادرة، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي المتحف على عشرات الآلاف من القطع الأثرية الأخرى التي تمثل مختلف الحقب التاريخية في عُمان، منذ بداية استيطان الإنسان وحتى الوقت الحاضر.

المصدر: وزارة الإعلام

متحف التاريخ الطبيعي العماني:
يقع في وزارة الثقافة والرياضة والشباب بحي الوزارات في منطقة الخوير، وقد افتتح عام 1985م لعرض معالم البيئة العُمانية من خلال عروض التضاريس، والجيولوجيا، والنباتات، والحشرات، والحيوانات البرية والبحرية.

متحف قوات السلطان المسلحة:
افتتح عام 1988م في قلعة بيت الفلج بروي، ويضم مجموعة من المعروضات تحكي جوانب عسكرية مضيئة من التاريخ العُماني.

المصدر: صحيفة أثير الإلكترونية

متحف بوابة مسقط:
يطوف المتحف بالزائر حول المراحل المختلفة لتطور ونمو مدينة مسقط من ميناء تجاري إلى عاصمة مزدهرة، كما يقف شاهدًا على آثار مسقط وتاريخها.

المصدر: موقع الإعلاميات العربيات

الأسواق التقليدية
سوق مطرح:
يُعد أحد أقدم الأسواق في سلطنة عُمان، ويُمثل نموذجًا للأسواق الشرقية القديمة، ويتميز بممراته الضيقة المتعرجة والمسقوفة بالخشب، ويمتد عمقًا داخل المدينة، حيث يبدأ السوق من بوابة تواجه بحر عُمان وطريق مطرح البحري، وينتهي ببوابة أخرى تواجه المدينة القديمة، حيث يستقبل زواره القادمين من مختلف القرى والمدن العمانية.

المصدر: موقع قلعة مطرح

سوق نزوى:
يعد سوق نزوى في محافظة الداخلية واحدًا من أشهر الأسواق التقليدية والشعبية في سلطنة عمان، حيث يوجد بالقرب من قلعة نزوى التاريخية، ويمتاز بطابعه المعماري التقليدي ويضم العديد من الحرف التقليدية المحلية مثل صناعة الخناجر والفخاريات والفضة والنحاس والغزل، بالإضافة إلى بيع المواشي والأسماك والخضار والمشغولات اليدوية.

المصدر : مجلة سيدتي

سوق الرستاق:
يعد السوق الشعبي في ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة واحدًا من أهم الأسواق العمانية،و يبدأ نشاط السوق في الصباح الباكر، ويضم مجموعة واسعة من السلع بما في ذلك الصناعات التقليدية مثل صناعة الفضيات والحدادة والخوصيات والأدوية الشعبية، بالإضافة إلى مختلف المحاصيل الزراعية. كما يحتوي السوق على عرصة مشهورة لبيع المواشي، حيث يأتي المواطنون من مختلف ولايات محافظتي الباطنة لشراء الماشية المختلفة.

المصدر: صحيفة النبأ الإلكترونية

اضف تعليق