موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

الأمير محمد بن سلمان يهاتف أردوغان .. تفاصيل

0 9

أفادت وكالة الأنباء السعودية “واس”، اليوم الخميس، بأن ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان أجرى اتصالاً هاتفيًا أمس الأربعاء، بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لتهنئته بالفوز في الانتخابات الرئاسية.

وبحسب “واس”، فقد قال الأمير بن سلمان خلال الاتصال: “بمناسبة إعادة انتخاب فخامتكم لفترة رئاسية جديدة، يسرني أن أبعث لفخامتكم أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد، ولشعب الجمهورية التركية الشقيق المزيد من التقدم والرقي”.

والأحد الماضي، أعلنت هيئة الانتخابات التركية في مؤتمر صحفي، الأحد، فوز رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية ثالثة.

وأكد رئيس الهيئة، أحمد ينار، فوز أردوغان بالرئاسة في جولة الإعادة وحصوله على 52.14 بالمئة من الأصوات، مما يمثل النتيجة الرسمية للانتخابات.

تحديات أساسية

اعتبرت وكالة “أسوشيتد برس”، أن هناك عدة تحديات داخلية بالأساس واجهت أردوغان قبل انتهاء ولايته، وقد تستمر معه بعد إعادة انتخابه، تشمل أزمة غلاء المعيشة الحادة التي يلقي الخبراء باللوم فيها على سوء إدارة الحكومة للاقتصاد، في حين يعتقد أردوغان أن أسعار الفائدة المنخفضة تعمل على ترويض التضخم، على عكس النظرية الاقتصادية التقليدية، وتضغط على البنك المركزي ليعكس وجهة نظره.

واعتبر مراقبون أن تركيا شهدت انتقادات فيما يخص وضع الحريات العامة، وهي نقطة استغلتها المعارضة التي لوحت بإعادة أنقرة إلى مسار أكثر ديمقراطية.

تعاني تركيا أيضًا من آثار زلزال قوي تسبب في دمار 11 مقاطعة جنوبية في فبراير، وتعرضت حكومة أردوغان لانتقادات بسبب تأخرها وتوقف استجابتها للكارثة، فضلاً عن التراخي في تنفيذ قوانين البناء التي أدت إلى تفاقم الخسائر.

اضف تعليق