موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

وأنت تستعد لعيد الأضحى: إليك هذه النصائح لضمان سلامة الذبائح

0 6

مسقط – أثير

مع قرب عيد الأضحى المبارك، نشرت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه سلسلة من الإرشادات الهامة لضمان سلامة الذبائح وجودتها. تهدف من خلالها إلى توعية المواطنين والمقيمين بأهمية النظافة والسلامة عند شراء وتجهيز الذبائح، مع الحرص على الحصول على منتج صحي وخالٍ من المخاطر الصحية.

ودعت الوزارة عند شراء الحيوانات إلى التأكد من خلوها من الأمراض. فالماشية التي تحمل الأمراض قد تسبب العديد من المشاكل الصحية للإنسان، كما تنصح بذبح الماشية بمسالخ البلدية الذي من شأنه الحفاظ على الصحة العامة.

كما نبهت إلى العديد من الإجراءات الاحترازية التي يجب الانتباه لها قبل وأثناء وبعد الذبح وهي:

– التأكد من خلو الماشية من الطفيليات الخارجية بما فيها حشرة القراد، مع العلم بأن هناك بعض الأمراض لا تظهر أي أعراض مرضية على الماشية كما أن وجود حشرة القراد لا يعني بالضرورة وجود المرض.

– أن يكون القائم بعملية الذبح بصحة جيدة وخالٍ من أي إصابات أو جروح مع ضرورة لبس الملابس الوقائية.

– بعد الانتهاء من عملية الذبح ينصح بالتخلص من مخلفات الذبح بطريقة صحية سليمة وعدم رميها في الأماكن المكشوفة حتى لا تكون سببًا لنقل العدوى.

هناك حالات كثيرة من الأمراض المشتركة بين الإنسِان والحيوان تنتقل أثناء الذبح كما هو الحال في مرض حمى القرم النزفية- الكونغو – النزفية، حيث يعتبر من الأمراض الفيروسية القاتلة للبشر والمنقولة عن طريق القراد، ويبلغ معدل الوفيات الناجمة عن الإصابة بهذا المرض في البشر حوالي (40%).

تعرف الأمراض المشتركة على أنها مجموعة من الأمراض التي تصيب المواشي ويمكن أن تنتقل منه إلى الإنسان والعكس بطرق انتقال مختلفة بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي أو العين أو الجلد أو بواسطة لسع القراد والبعوض والقمل وغيرها.

تأتي هذه الإرشادات في إطار جهود الوزارة للحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين وتعزيز الوعي الصحي في المجتمع، وتدعو الوزارة الجميع إلى الالتزام بتلك الإرشادات واتباعها بدقة أثناء شراء الذبائح.

اضف تعليق