موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

قواعد الترجمة الصحيحة

0 59

قواعد الترجمة الصحيحة من العربية إلى الإنجليزية

يعود سبب الانتشار الكبير للعديد من العلوم إلى اتباع القواعد الصحيحة للترجمة من لغة إلى لغة ، حيث يشترط أن يكون المترجم على دراية بجميع أسس وقواعد الترجمة حتى لا يكون هناك تغيير في نقل الترجمة. المعلومات وترجمتها من لغة إلى لغة بطريقة دقيقة للغاية للحفاظ على المعنى الأصلي للعلوم المترجمة لذلك فإن مهمة الترجمة ليست مهمة سهلة ، ولمعرفة كيفية الترجمة بسهولة ، يجب أن تكون القواعد الصحيحة للترجمة ت أولاً ، وهي كالتالي: “من المستحيل الحصول على قواعد ترجمة محددة بشكل شامل وشامل”. يمكن للمترجم إضافة أو حذف جزء من النص المترجم ، ولكن بحذر شديد ، دون المساس بالمعنى الأساسي للترجمة. “يجوز للمترجم الإضافة إلى النص المترجم أو الحذف منه بتقدير سليم.” على سبيل المثال ، تترجم ترجمة الجملة التي لعبت دورًا بارزًا وجهدًا جديرًا بالثناء إلى: لعب دورًا بارزًا وبذل جهدًا مقدّرًا للغاية. عند ترجمة الفعل في هذه الجملة من اللغة العربية (قم) إلى اللغة الإنجليزية ، يتم تشغيل وفعل فعلتين. الزوار يشاهدون الآن


كم من الوقت يستغرق اللغة اليابانية؟


كيف ا اللغة الايطالية؟


اصعب لغات العالم


أفكار مشاريع البرمجيات


اللغة الاسبانية من الصفر


اختبار إتقان اللغة السويدية (SFI) “الدورة آسفي” حيث كانت الجملة أبو بكر هي الأكثر تقشفًا والأكثر تواضعًا منها: كان أبو بكر من بين الناس الأكثر زهدًا والأكثر تواضعًا. أشرف الخلق ، وأبسط الملابس ، وأوفرها في الطعام. تتطلب ترجمة هذه الجملة شرحًا تفصيليًا وتوضيحًا لمعنى الكلمة لباسه وطعامه وأخلاقه ، وهذا يظهر في ترجمة الجملة التالية أيضًا: ما يميزك عن الصفات الجميلة ، والنبيلة. الصفات التي تمتلكها ، تنبئ بمستقبل باهر في انتظارك. الترجمة: الصفات الحميدة والصفات التي تحظى بتقدير كبير والمزايا النبيلة التي تمتلكها تنذر بمستقبل مشرق. من أهم قواعد الترجمة الصحيحة أن يكون المترجم على دراية كاملة بجميع قواعد اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، لذلك يتطلب من المترجم دراسة القواعد النحوية لكلا اللغتين من أجل ترجمة الأصل. معنى النص المراد ترجمته بمعانيه ومفاهيمه الصحيحة. يجب أن يعرف المترجم أهمية الوحدة الهيكلية للترجمة ويعني ذلك تمامًا ، حيث يجب أن يكون على دراية بالطريقة اللغوية الصحيحة للترجمة ، مع مراعاة عدم وجود أخطاء إملائية واستخدام علامات الترقيم الصحيحة. كما يجب الحرص على أن الكلمة المستخدمة تطابق سياق الكلام المترجم ، لذلك يجب أن يهتم المترجم باختيار الكلمات الأقرب إلى المعنى في اللغة الإنجليزية واستخدامها بطريقة تساعد في إيصال المعنى الصحيح للكلمة. ترجمة.

خطوات الترجمة الصحيحة من العربية إلى الإنجليزية أو العكس

  • لا بد من إتقان اللغتين ، اللغة المصدر واللغة المراد ترجمة النص إليها ، من حيث الدقة في اختيار الكلمات والمعاني والتراكيب اللغوية لكل من اللغتين.
  • استخدام قواميس اللغة المخصصة لنوع النص المراد ترجمته سواء أكان أدبيًا أم علميًا أم طبيًا.
  • العمل على حفظ وفهم العديد من المرادفات والمعاني ومضادات الكلمات وخاصة عند القيام بالترجمة الفورية.
  • تساعد القراءة المتكررة للقصص الإنجليزية على إثراء المركب اللغوي ومقارنة النص الأصلي بالنص المترجم.
  • اقرأ النص الأصلي قبل ترجمته أكثر من مرة لفهم المعاني ومعرفة مرادفاتها في اللغة المراد الترجمة إليها.
  • قراءة النص بعد ترجمته مع نسيان النص الأصلي لمعرفة ما إذا كان معنى هذا النص المترجم يعطي نفس المعنى في اللغة الأصلية.

بعض استراتيجيات الترجمة المفيدة

هناك بعض النقاط الإستراتيجية عند ترجمة النص من اللغة المصدر إلى اللغة الهدف التي يجب مراعاتها ، وهي كالتالي:

  • يمكن استخدام التأكيدات في اللغة العربية (ذلك) لأنها غير موجودة في اللغة الإنجليزية ، مثل: جملة المعلم في الفصل ، وعند التأكيد في الماضي ، يمكنك استخدام (I) كما هرب اللص: اللص قد هرب.
  • عند الترجمة من الإنجليزية إلى العربية ، يجب استخدام الضمير المخفي وإخفاء الضمير ، مثل: تركت طفلها مع والدتها بدلاً من ترك طفلها مع والدتها.
  • ترجمة المطلق في اللغة العربية إلى الظرف في اللغة الإنجليزية مثل: السلحفاة تتحرك ببطء.
  • عند ترجمة الأمثال والأمثال من العربية إلى الإنجليزية ، تستخدم الأمثال المشابهة لنفس المعنى في اللغة الإنجليزية حفاظًا على الثقافة اللغوية ، مثل: ترجمة الطيور بأشكالها الموجودة في اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية. معًا ، مما يعني أن الطباخ وجد غطاءه وهكذا ، فإنه يشير إلى نفس المعنى مع الحفاظ على الاختلاف في الثقافة بين اللغتين.

ما هي التحديات التي يواجهها المترجم عند ترجمة النصوص من العربية إلى الإنجليزية؟

من أساسيات الترجمة الصحيحة أن يكون المترجم على دراية بجميع مفردات اللغة المصدر واللغة الهدف لأن الترجمة الصحيحة تتطلب الدقة والعمق في قواعد اللغة العربية واللغة الإنجليزية وجميع المفردات اللغوية كذلك . لذلك يواجه المترجم العديد من التحديات التي تعوقه في الترجمة من العربية إلى الإنجليزية. يتبع:

  • لا يوجد معنى حرفي لجميع معاني ومفردات اللغة العربية في اللغة الإنجليزية ، مما ينتج عنه ترجمة غير دقيقة ولا يشير إلى المعنى المكافئ للنص الأصلي ، مما يتسبب في إهانة النص الأصلي أيضًا. اللغة الانجليزية.
  • تعتمد الترجمة على المركب اللغوي للمترجم وعلى المقدار الذي يحفظ معاني الكلمات ومرادفاتها بين اللغتين ، حيث يؤدي ذلك إلى عدم قدرة المترجم على ترجمة النص الأصلي بشكل صحيح ، وبالتالي ترتفع الدرجة اللغوية والحفظ. معاني الكلمات في اللغة الإنجليزية ، كلما زادت كفاءة المترجم ونجاح عملية الترجمة.

فوائد ترجمة المواقع من العربية إلى الإنجليزية

تقدم مواقع الترجمة بشكل عام ، والترجمة من العربية إلى الإنجليزية بشكل خاص ، فوائد عديدة للمترجم ، منها ما يلي:

  • يساعد العديد من الطلاب الذين يعانون من ضعف التحصيل الدراسي في حل واجباتهم المدرسية ودراسة دروسهم لأنه يصعب عليهم القيام بعملية الترجمة المطلوبة منهم بأنفسهم ، لذلك يقوم الطالب بالبحث عن مواقع الترجمة التي تساعده في معرفة وترجمته. الدروس.
  • يساعد المهتمين بالترجمة في مختلف المجالات ، لأن النصوص الدينية لها ترجمتها الخاصة التي لا يمكن التلاعب بها ، لذلك هناك العديد من المواقع المتخصصة في مثل هذه النصوص التي تساعد المهتمين بترجمة العلوم الدينية بالطريقة الصحيحة ، بالإضافة إلى ترجمة النصوص الأدبية وبنفس الطريقة يبحث الطلاب عن المواقع التي تقوم بترجمة النصوص الأدبية بطريقة صحيحة لفهم الثقافة العربية بشكل صحيح.

  • يتم استخدامه من قبل الشركات والمؤسسات حيث تتواصل الشركات مع واقع الترجمة من العربية إلى الإنجليزية لتنفيذ عملية الترجمة الفورية لكل ما يتعلق بهذه الشركات على مواقعها الاستثمارية.[1]

المصدر: th3math.com

اضف تعليق