موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

ماهو الثعبان الحارس

0 3

تعتبر الثعابين من أكثر الرموز المفضلة لدى قدماء المصريين ، لكن الآراء منقسمة ، فمنهم من اعتبرها رمزًا للشر واعتبرها البعض الآخر رمزًا للقوة.

ما هو ثعبان الحراسة؟

ثعبان الحارس ، أو المعروف باسم المونيتور ، هو الثعبان المتبقي عند مدخل المقابر المصرية القديمة لحماية الكنز أو لحماية المقبرة بأكملها من السرقة. مع الثعبان الحارس يقول كثير من الناس أنه عند وجود قطعة أثرية يوجد بجانبها ثعبان ، وهذا الأفعى يلتصق بها ولا يبتعد عنها ويصعب أخذ هذه القطعة أو الوصول إليها. يتميز الثعبان الحارس بأنه أكبر حجمًا وغالبًا ما يكون أسودًا. ويقال أن أفعى الحارس أو أفعى المراقبة من ملوك الجن ومن أقوى أنواع الثعابين ولا تترك مكانها لأي سبب. ويقال أيضا أن الفراعنة وضعوا لعنة على هذا الأفعى وأنه يمكن أن يسحرها السحر الأسود حتى لا يتم سرقة المقبرة والآثار وخاصة مقابر الملوك لأنها أقدم سرقة المقابر.

قصة مراقبة الأفعى

يقال ان هناك مجموعة من الاشخاص قرروا الحفر في احد الاماكن وتجمعوا فيه وحين بدؤوا الحفر رأوا افعى واقفة في مكانها لكنها لا تتحرك وتنظر اليهم ثم بدأت تتحرك ولكن ببطء شديد وكأنها تبحث عن شيء وبعد مرور الوقت لم تتحرك وأدركوا أن هذا الثعبان لديه ثبات وقوة وأنه لن يغادر هذا المكان مهما حدث. كل الحاضرين حاولوا إخلاء هذا الثعبان من الهروب أو مغادرة المكان لهم ، لكن كل المحاولات باءت بالفشل ، فقرروا الاستمرار في عملية الحفر ، وأثناء سقوط الحجارة بجانبه لم يغادر المكان. ، بل تمسك أكثر بالمكان.

ماذا رمزت الثعابين في قدماء المصريين؟

الأنواع المختلفة من الثعابين لها معاني مختلفة ، وأكثرها شيوعًا بين قدماء المصريين كان Uraeus ، وهو الكوبرا المغطاة ، والتي عادة ما تُصوَّر مرفوعة في وضع لافت للنظر وتوضع في مكان مرتفع. في مصر السفلى ، قامت بحماية مصر من الفوضى ، وهو أسوأ ما يمكن أن يتخيلوه ، لذا فإن الكوبرا المرتفعة تعني الحماية من الفوضى ، والتي كانت أيضًا دور الفرعون في المجتمع ، لذلك تم وضعها على تاج الملك. الثعابين هي أيضًا رمز للسلطة الإلهية ولهذا ظهرت على تاج الملك. كان Apep أو Apophis ثعبانًا عملاقًا وكان يصور أحيانًا على أنه تمساح لأنه كان بحجم التمساح تقريبًا ، لكن هذا الثعبان يمثل الفوضى ويظهر في معظم الرسومات كقوة مدمرة يحاربها الإله ست.[1]

روائح الأفاعي تكرهها

  • النفثالين: وهو عنصر شائع موجود في العديد من طارد البعوض التجاري وهو أحد أكثر الروائح التي تكره الثعابين. النفثالين له رائحة تجعل الثعابين تهيجها دون الإضرار بها.
  • الكبريت: مذيب الكبريت من الروائح التي تكرهه الثعابين ، لكنها قد تكون ضارة ببشرة الإنسان ، لذلك يجب الحذر قبل استخدامه.
  • زيت القرنفل والقرفة: القرنفل وزيت القرفة طاردان للثعابين.
  • الخل: للخل رائحة نفاذة للغاية ، فإذا وُضِع عند مداخل المنزل والشبابيك ، فإن الثعابين تكره رائحة الخل.

لماذا يوجد ثعبان في المنزل؟

تتعدد أسباب وجود الثعابين في المنزل وبكثرة ، منها:

  • سحر الثعبان

يعتقد بعض الناس أن وجود الثعابين في المنزل يرجع إلى السحر وأن للثعابين علاقة بذلك ، وقد ورد القرآن الكريم في قصة سيدنا موسى عليه السلام: “فألقاه. عصا ، وها كان ثعبانًا مرئيًا “. استخدم السحرة والدجالون المصريون القدماء الثعبان كرمز للسحر ، حيث كتب السحر على جلد الأفعى واستخدموه أيضًا لتسخير الجن ، ويسمى هذا السحر بالسحر الأسود وهو من أخطر أنواع السحر ، ومن المعروف أن الجن منذ القدم كان يتخيل في الحيوانات وخاصة الأفاعي.

  • الشقوق والأوكار

تفضل الثعابين البقاء في الشقوق والأوكار الداكنة والاختباء فيها ، لذلك إذا كانت هناك شقوق كبيرة فمن الممكن أن يكون وجود الثعابين هو لأنها تختبئ فيها.

  • وجود الحشرات

تتغذى الثعابين على الحشرات. إذا كان المنزل يحتوي على حشرات فهذه البيئة مناسبة لوجود الثعابين. أيضا ، عند مغادرة المنزل لفترة طويلة ، يمكن أن تتراكم الحشرات وتأتي الثعابين بسبب وجود الحشرات.

  • بناء المناور

لأن مناور المباني مظلمة وتحتوي على شقوق وأماكن يمكن أن تختبئ فيها الثعابين.

اخطر نوع من المراقبة

الحضارات القديمة التي استخدمت ثعبان الحراسة هم الرومان والإغريق واليهود ، ومن أخطر أنواع المراقبة المراقبة اليهودية ، وهي أكثر أنواع المراقبة دنيعة ودهاءً وقبحًا وأصعبها.

  • الثعابين مثل الأفاعي الكبيرة.
  • العبد الأسود.
  • الخادمة أو الأميرة الجميلة.

استخدم الرومان:

  • الثعابين الرقيق الأسود.

استخدم اليهود:

  • ثعابين الكوبرا.

كيف اعرف ان المكان به ثعبان مرقط

ثعبان المراقبة له شروط ، لكن الكثير من الناس لا يعرفون هذه الشروط. إذا كنت تبحث عن كنز أو أي مكان أثري ، فهناك ثلاثة شروط لمعرفة ما إذا كان هناك رصد أم لا: [2]

  • أولا ، التحذير. يمكن للمراقبة التحدث بصوت أو ترك رسالة والتي تهدف إلى الابتعاد عن المكان وتركه.
  • ثانياً: صعوبة الحركة ، وهذا في حال رفض الشخص الابتعاد عن المكان عن الإنذار الأول ، فتشل المراقبة حركة الشخص وقد تضر به.
  • يمكن للأفعى المراقبة أن تلسع الإنسان بالسم إذا لم يبتعد عن المكان ، وهذا يؤدي إلى وفاته.

المصدر: th3math.com

اضف تعليق