موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

من هو الفنان الشاب خالد ويكيبيديا السيرة الذاتية

0 5
الشاب خالد ويكيبيديا:

الشاب خالد واسمه الحقيقي خالد حاجّ إبراهيم (مواليد 29 فبراير 1960 في حي سيدي الهواري بوهران في الجزائر) هو مغني راي وشاعر وملحن وعازف جزائري يحمل أيضا الجنسيتين الفرنسية والمغربية، بدأ التسجيل في أوائل مراهقته تحت اسم الشاب خالد (خلافاً لكلمة “شيخ” التي كانت تطلق على شيوخ الراي التقليدي)، وأصبح أكثر مطربي الراي شهرة في العالم حتى لقب بـ ملك الراي”.

ومن أشهر أغانيه هي “ديدي” و “عائشة” و”عبد القادر يا بوعلام” و “C’est la vie” بالإضافة إلى أغنية “علاش تعدي” التي تميزت في فيلم العنصر الخامس.

أصل تسمية الشاب: تطلق تسمية الشاب على كل مغني الراي ويعود تاريخ التسمية إلى بداية عقد الثمانينيات حيث أطلقت مسابقة الحان وشباب للمغنين الشباب في التلفزيون الجزائري وأطلق على الفائز وقتها اسم «شاب».

حياته الفنية

السنوات الأولى من حياته

في سن الرابعة عشرة شكل خالد أول فرقة تحت اسم “Cinq étoiles” أي «الخمسة نجوم» اقتباسا لجاكسون فايف، وبدأ في تقديم عروضه مع اوزا بويز الذي علمه الراي من خلال إقامتهم لحفلات الزفاف وغنائهم في الملاهي الليلية في وهران . سجل أول أغنية منفردة له تحت اسم “طريڤ الليسي” (“”طريق الثانوية”)

سرعان ما تأثر في بداية عقد الثمانينات بالآلات الإلكترونية فكان أول من أدخل الأورج على موسيقى الراى والذي شجع إضافة آلات أخرى عصرية واستعمال تقنيات الاستوديو الحديثة.

فترة التسعينات

عاشت الجزائر فترة انفتاح سياسي من دون قيود ساهم في تبلور أفكار سياسية ذات مرجعية إسلامية متشددة، انتقدت هذه التيارات الموسيقى والفن وكل وسائل السمعي البصري معتبرة إياه “مزمارا من مزامير الشياطين” وتركزت التهجمات على الراى خصوصا وإن كان ممارسو الفن متحررون من أي قيد ويتطرقون لكل المواضيع الحقيقية الواقعية من دون تردد لدرجة يحرج المستمع إلى الراي في جو العائلة لنوعية الكلمات المستعملة كمواضيع الكحول والعشق والمال والرجولة إلى آخره. ليس كل أغاني الراي غير لائقة بالميزان العائلي لكن خالد ومغنون كثيرون استطاعوا أن يخرجوا من القوقعة وصار الراي يدخل البيوت ويستسيغه الجيل القديم مع الجديد معا ومن دون حرج.

المغنين مثل خالد تغنوا بمواضيع حديثة ومنفتحة اجتماعيا، الكثير من تلك المواضيع راقت لكثير من الشباب، وأصبحت وسيلة للتمرد على القيود الاجتماعية.

يقول خالد في أحد استجواباته «من خلال موسيقى الراي، يمكن للناس التعبير عن أنفسهم. علينا خرق المحظورات».

أول كليب صوره خالد عن أغنية دي دي تمثل مشاهد السيدات ترقص بملابس مثيرة في شريط الفيديو لأغنية خالد الشهيرة «دي دي» وهي من المحظورات في الثقافة العربية والإسلامية. سرعان ما اعتبرت أغنيته المفجرة الأولى لثورة في صناعة الكليبات والأغاني، وقد ظهر كل من خالد ودون واز في برنامج «عرض الليلة» في 4 فبراير 1993.

الحضور الدولي

الشاب خالد

في عام 1992 بعد أن أسقط اللقب «شاب» من اسمه أصدر خالد البوما باسمه وكان هذا الألبوم السبب في ذياع شهرته كنجم في فرنسا وبين المهاجرين في مختلف أنحاء العالم. تزايد في التسعنيات عدد معجبيه في جميع أنحاء العالم، وتعاون مع العديد من فناني الهيب هوب. حقق خالد النجومية في فرنسا، ووطنه الأم الجزائر والمغرب وباقي الدول العربية.تعد أغنيته الشهيرة ديدي أغنية ذات شعبية كبيرة في البلدان الناطقة بالعربية، وكذلك في العديد من البلدان الأخرى، بما فيها الهند وباكستان.لأغنية استخدمت أيضا في بوليوود في فيلم بعنوان «شيرمان عاشق» وكذلك أستخدمت في هوليود في فيلم Fifth Element بطولة بريس ويلس، وباع الألبوم ملايين النسخ منها أكثر من مليون ونصف في أوروبا فقط.

في عام 1999، انضم لخالد كل من رشيد طه وفوضيل في حفل موسيقي في قصر أومنسبور دي باريس بيرسي بعنوان الشموس 1 و2 و3 والذي صدر لاحقا كألبوم يصور الحفل تصويرا حيا وقد حقق الألبوم مبيعات كبيرة في فرنسا وأمريكا والوطن العربي حيث باع أكثر من خمسة ملايين نسخة.

وفي الثاني عشر من يوليو 2008، ظهر خالد في قاعة أوركسترا ليفربول للمشاركة في مهرجان الفنون العربية بليفربول، كجزء من احتفالية «ليفربول: عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2008». وفي عام 2009 أصدر ألبوم (الحرية) الذي حقق نجاحا كبيرا في أوروبا وقد حقق الألبوم مبيعات تجاوزت الثلاث ملايين نسخة في أقل من شهر ويعد الشاب خالد المطرب العربي الأكثر مبيعا في فرنسا وأمريكا وأوروبا والهند إلى أن وصلت مبيعاته إلى البرازيل حيث باع أكثر من ربع مليون نسخة فيهاوقد قام الشاب خالد بحفلة تاريخية مع النجم محمد منير حيث تجاوز الحضور المائة والثلاثون ألف متفرج وهو نجاح ساحق حيث سجلت بأنها أعلى حضور لهذه السنة وبتاريخ مطربي العرب.

في عام 2012 قام الشاب خالد بالتعاون مع الموزع العالمي ريدون وقام بتوزيع 9 أغاني من الألبوم وستخدم أعلى واحدث طرق التوزيع والأجهزة الموجودة في العالم وقام بعمل ديو مع المطرب العالمي بيتبول ولقد لاقت أغنية سيلافي نجاحي عالمي كبير حيث رشحت لستة جوائز عالمية وحصدت المراكز الأولى في أكثر الأسواق الأوروبية والإذاعات ولاقت نجاحا جيدا في أمريكا وكندا وحصدت المركز الأول في مواقع التحميل وخاصة الأيتونز الأوروبي حيث ما تزال ضمن أفضل اربع أغاني في عام 2013 أما على الصعيد العربي فقد أحتل الشاب خالد المركز الأول في مبيعات دول المغرب العربي والمركز الثاني في مصر ولاقا شهرة واسعة في لبنان والكويت والإمارات وقد حقق الألبوم مبيعات تجاوز بها 2.5 نسخة وصرحت مواقع وصحف رسمية بان أغنية سيلافي أفضل أغنية في أوروبا لعام 2012 و2013 ومنها يونيفيرسال، موندوميكس، بيلبورد وقد حصل على تصويت 50 مليون شخص في مواقع التواصل الاجتماعي.

اضف تعليق