موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

سري للغاية.. خطة أمريكا لوقف دوران الأرض وقتل نصف مليار شخص

0 11


01:19 م


الأربعاء 15 مايو 2024

بعد مرور ما يقرب من 65 سنة، كشف وسائل إعلام عالمية عن مشروع سري أمريكي لإيقاف دوران الأرض إذا اندلعت حرب نووية بين أمريكا والاتحاد السوفييتي آنذاك.

وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إن العسكريين الأمريكيين خطرت ببالهم في ستينيات القرن الماضي فكرة مجنونة بعد تحقيق بعض النجاحات في السباق الفضائي، حيث قدموا مشروعا أطلقوا عليه اسم “Retro”، بهدف تفادي ضربة الصواريخ النووية الروسية حال نشوب الحرب النووية.

ويعتمد مشروع Retro على تجهيز حقل ضخم بـ1000 منصة للصواريخ الثقيلة، منها صواريخ “أطلس”. وبعد التأكد من أن الاتحاد السوفيتي قد أطلق صواريخه المزودة بالرؤوس النووية كان من الضروري الانتظار إلى أن تكمل تلك الصواريخ مرحلة التحليق النشطة وتعبر القطب الشمالي وتندفع بالقصور الذاتي في اتجاه حظائر الصواريخ الأمريكية في داكوتا ومونتانا وميسوري ووايومنج.

وفي هذه اللحظة يبدأ تشغيل المحركات في صواريخ “أطلس” كلها دفعة واحدة. وستؤدي التيارات النفاثة التي تطلقها المحركات في الاتجاه المعاكس لدوران الأرض إلى خلق قوة دفع تجعل الكوكب يتوقف لبضع لحظات. ونتيجة لذلك، فإن الصواريخ السوفيتية سوف تطير فوق أهدافها وتسقط في منطقة أبعد منها، لأنها ستستمر في الطيران بالقصور الذاتي.

وكان هدف المشروع إنقاذ المنصات البرية الأمريكية وتوجيه ضربة ارتدادية إلى المدن السوفيتية بعد أن تستأنف الأرض دورانها، لكن أصحاب المشروع كان يدركون جيدا أنه من المستحيل إيقاف دوران الكوكب تماما.

وكشف دانيال إلسبيرج، مخطط الحرب النووية الذي أجرى أيضًا مراجعة البنتاجون لأزمة الصواريخ الكوبية، عن الخطة في كتابه “آلة يوم القيامة”.

يقول ألسبيرج إنه في البداية ظن أن خطة إيقاف دوران الأرض مزحة، لكن بعد رؤية توقيعات بعض المسؤولين، أدرك أنها ليست مزحة.

ومع ذلك، فإن إلسبيرج على علم ببعض أوجه القصور في الخطة. إن الزخم الزاوي للصخور والهواء والماء على سطح الأرض يعني أن كل شيء على الكوكب سيستمر في التحرك جنبًا إلى جنب بسرعات كبيرة.

يقول: لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا في الجيوفيزياء حتى تتمكن من رؤية بعض العيوب في هذا المخطط. سوف تطير الكثير من الأشياء في الهواء.. كل شيء، حتى غير المقيد، ومعظمها مقيد أيضًا، سوف يطير بقوة الرياح فائقة السرعة حول العالم في نفس الوقت”.

وأوضح إلسبيرج أن المدن الساحلية سيتم تدميرها بسبب تسونامي كبير، ومن المفارقات أن نهاية العالم التي أطلقها مشروع ريترو ستكون سيئة مثل أي شيء يمكن أن تفعله الأسلحة النووية الحرارية بكوكبنا.

أوضح أحد علماء الفيزياء لإلسبيرج أنه حتى 1000 صاروخ سيكون عددًا قليلًا جدًا لوقف دوران الأرض – وإذا تمكنت بطريقة ما من خلق قوة دفع كافية لوقف دوران الأرض، فمن المرجح أن تدمر سطح الكوكب.

وقال إلسبيرج – الذي اطلع في وقت ما على وثيقة “عيون الرئيس فقط” التي قدرت الخسائر الناجمة عن الهجوم الأمريكي في عام 1961 بأكثر من 500 مليون حالة وفاة بما في ذلك الأضرار الجانبية الناجمة عن الإشعاع في أوروبا – إن الخطة كانت مجرد جزء من سفينة حربية نووية وصفها بأنها “جنون مطلق”.

اقرأ أيضا:

18 اختراعا فاشلا.. رسالة حب إلى صناع الأفكار (صور)

بالصور.. 32 مكانًا غريبًا يبحث فيها العلماء عن الكائنات الفضائية

40 صورة من العالم الآخر الذي لا نراه.. اللقطات الفائزة بجوائز تصوير الدرون

بالصور.. الطعام الخارق الذي سينقذ البشر من الجوع في المستقبل

بالصور: أغرب مكان في العالم.. كيف تشكلت المداخن الخيالية في تركيا؟

اضف تعليق