موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

صورة الأسبوع.. أكبر خريطة في التاريخ للمجال المغناطيسي في الفضاء

0 17


02:05 م


الإثنين 26 فبراير 2024

التعريف: خريطة عملاقة للمجال المغناطيسي لمجموعة المجرات.

المكان: مجموعة مجرات إل جوردو، على بعد حوالي 7 مليارات سنة ضوئية من الأرض.

لماذا هي مميزة جدًا: لأول مرة، رسم الباحثون رسمًا تخطيطيًا للمجال المغناطيسي غير المرئي لمجموعة مجرات عملاقة. والخريطة الناتجة هي الأكبر من نوعها.

مجموعات المجرات هي أكبر هياكل الكون المرتبطة بالجاذبية. وعنقود El Gordo يحتوي على مئات المجرات ذات كتلة مجتمعة تعادل أكثر من 2 كوادريليون شمس، وفقا لمجلة لايف ساينس.

كشف العلماء عن الخريطة الجديدة، التي تمتد على حوالي 6 ملايين سنة ضوئية (عرض ما يقرب من 60 مجرة درب التبانة جنبًا إلى جنب) في دراسة جديدة نُشرت في 6 فبراير في مجلة Nature Communications. كما رسم الباحثون أيضًا خرائط للمجالات المغناطيسية لأربع مجموعات مجرية كبيرة أخرى.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة ألكسندر لازاريان، عالم الفلك في جامعة ويسكونسن ماديسون، لمجلة كوانتا: “هذه هي الخرائط الأولى للبنية التفصيلية للمجالات المغناطيسية على نطاق واسع غير مسبوق”.

أنشأ الباحثون الخرائط عن طريق قياس الحركات ومستويات الطاقة للسوائل الموصلة، مثل البلازما، التي تتأثر بخطوط المجال المغناطيسي غير المرئية. ثم استخدم الفريق عمليات المحاكاة الحاسوبية لملء الفجوات وتحديد المكان الذي يجب أن تكون فيه الخطوط في العناقيد.

يقول الباحثون إن هذه الخرائط يمكن أن تساعد في تسليط المزيد من الضوء على الأشعة الكونية – وهي جسيمات دون ذرية صغيرة تنتقل بسرعة قريبة من سرعة الضوء ويمكن تسريعها بواسطة المجالات المغناطيسية لمجموعات المجرات. يمكن أن تساعد النتائج الباحثين أيضًا على دراسة كيفية تشكل مجموعات المجرات وتطورها وتفككها،مما يوفر رؤية جديدة لأكبر الهياكل في الكون.

اقرأ أيضا:

صورة غير مسبوقة من جيمس ويب.. هكذا ستموت شمسنا

بالصور.. جيمس ويب يرسل أروع اللقطات لعمالقة الكون الأربعة

بالصور: اكتشاف تاريخي لجيمس ويب.. العثور على المادة الأولى للحياة

زلزال علمي يهز العالم.. أجمل 15 صورة من جيمس ويب في 2022

كشف لغز أعمدة الخلق.. صورة جديدة من جيمس ويب (صور)

اضف تعليق