موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

صورة.. ما هو أصغر حيوان على وجه الأرض؟

0 12


12:13 م


الأحد 07 أبريل 2024

يعرف معظم المهتمين بعالم الحيوان، أن الحيتان الزرقاء هي أكبر الحيوانات، لكن القليل منهم على علم بأصغر سكان كوكبنا. إذن ما هو أصغر حيوان؟

هناك دائمًا احتمال لظهور أنواع غير مكتشفة، ولكن من الصعب أن نتخيل أن الحيوانات أصبحت أصغر حجمًا من ذلك الكائن المسمى الميكسوزوان، وهي مجموعة من اللافقاريات المجهرية المرتبطة بقناديل البحر.

وتعتقد بيث أوكامورا، الأستاذة في متحف التاريخ الطبيعي في لندن، أن الكائنات الحية الدقيقة هي أصغر الحيوانات على وجه الأرض لأن العديد من أنواع الحيوانات الفطرية تكون مجرد خلية واحدة عند البلوغ، حسب مجلة لايف ساينس.

وقالت أوكامورا: “جميعنا في مرحلة ما من دورة حياتنا لدينا مراحل صغيرة، ولكن عندما ننضج، نصبح كائنات معقدة متعددة الخلايا.. وهذا ليس الحال بالنسبة للميكسوزوا. فعندما تنضج، تظل خلايا واحدة”.

يمكن أن يصل حجم الميكسوزوان إلى 0.02 ملم (20 ميكرومتر) عند البالغين. بالنسبة للحجم، فهذا أصغر بما يصل إلى 100 مرة من حبة الرمل، وفقًا لجامعة هاواي.

طورت شعبة الميكسوزوان الفرعية شكلاً بسيطًا يناسب دورة حياتها الطفيلية، إذ تنتج معظم أنواع الميكسوزوان جراثيم معدية تنتقل عن طريق الماء.

وأوضحت أوكامورا أن الخلايا من هذه الجراثيم تغزو وتتطور داخل مضيفي الفقاريات، مثل الأسماك، ومضيفي اللافقاريات، مثل الديدان الحلقية.

اضف تعليق