موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

صورة مذهلة.. هذا الوحش الفضائي هو الذي يصنع النجوم

0 21


11:36 ص


الثلاثاء 05 ديسمبر 2023

اكتشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي مجرة غريبة الشكل، تشبه شبح وحش، وهي مجرة هائلة الحجم تتكون أساسا من الغبار والتراب الذي يشكل النجوم منذ بدايات الكون.

وقال تقرير لموقع scitechdaily العلمي المتخصص، إن مجرة تتحدىى الافتراضات السابقة حول انتشار المجرات وتكوينها، وتقدم رؤى جديدة حول التاريخ الكوني وتطور المجرات.

ظهرت المجرة لأول مرة على شكل فقاعة متوهجة عندما رصدتها التلسكوبات الأرضية ثم اختفت تمامًا في الصور المأخوذة من تلسكوب “هابل الفضائي”.

والآن، عاد الجسم الشبحي إلى الظهور كمجرة خافتة، ولكنها متميزة في صورة التقطها تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي.

حدد علماء الفلك بالتعاون مع ” كوسموس ويب” الجسم “آه زد تي إي سي سي 71” على أنه مجرة غبارية تتشكل فيها النجوم، أو بعبارة أخرى، مجرة مشغولة بتكوين العديد من النجوم الجديدة ولكنها مغطاة بحجاب غبار يصعب الرؤية من خلاله.

وقال جيد ماكيني، باحث ما بعد الدكتوراه في جامعة تكساس في أوستن: “هذا الشيء وحش حقيقي على الرغم من أنها تبدو وكأنها فقاعة صغيرة، إلا أنها تشكل في الواقع مئات النجوم الجديدة كل عام، وحقيقة أنه حتى هذا الشيء المتطرف بالكاد يمكن رؤيته في التصوير الأكثر حساسية من أحدث تلسكوب لدينا، ولكن من المحتمل أن يخبرنا أن هناك مجموعة كاملة من المجرات كانت مختبئة عنا”.

يهدف مشروع “كوسموس- ويب” إلى رسم خريطة لما يصل إلى مليون مجرة في جزء من السماء، والهدف جزئيًا هو دراسة الهياكل الأولى للكون.

قبل “جيمس ويب” كان علماء الفلك يشيرون إليها أحيانًا باسم “مجرات هابل المظلمة”، في إشارة إلى أن التلسكوب كان عاجزا عن رصدها.

وقال ماكيني: “حتى الآن، الطريقة الوحيدة التي تمكنا من رؤية المجرات في بداية الكون هي من منظور بصري باستخدام هابل، وهذا يعني أن فهمنا لتاريخ تطور المجرات متحيز لأننا نرى فقط المجرات غير المحجوبة والأقل غبارًا”.

والآن، يعمل الفريق على اكتشاف المزيد من هذه المجرات الباهتة عبر تلسكوب “جيمس ويب”.

اقرأ أيضا:

صورة غير مسبوقة من جيمس ويب.. هكذا ستموت شمسنا

بالصور.. جيمس ويب يرسل أروع اللقطات لعمالقة الكون الأربعة

بالصور: اكتشاف تاريخي لجيمس ويب.. العثور على المادة الأولى للحياة

زلزال علمي يهز العالم.. أجمل 15 صورة من جيمس ويب في 2022

كشف لغز أعمدة الخلق.. صورة جديدة من جيمس ويب (صور)

اضف تعليق