موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

صور غير مسبوقة.. سطح الشمس كما لم تره من قبل

0 10


05:17 م


الأربعاء 24 مايو 2023

التقط التلسكوب الشمسي دانيال ك. إينوي، الذي يعد أكبر وأقوى تلسكوب شمسي على الأرض مشاهد مذهلة بدقة غير مسبوقة لسطح الشمس.

وتكشف الصور الجديدة التفاصيل المعقدة لمناطق البقع الشمسية، وخلايا الحمل الحراري، وحركة البلازما في الغلاف الجوي الشمسي. وتبدو هياكل البلازما مثل ضربات الفرشاة على اللوحة، حسب موقع ساينس ألرت.

وغالبا ما تكون البقع الشمسية أكبر من كوكبنا بأكمله، وعادة ما تكون عيوبا قصيرة العمر حيث تكون المجالات المغناطيسية قوية بشكل غير عادي، ولونها داكن بدرجة أشد من المناطق المحيطة بها بفضل درجات الحرارة المنخفضة نسبيا. إنها مرتبطة أيضا بانفجارات شمسنا الأكثر عنفا: حيث تتشابك خطوط المجال المغناطيسي وتلتقط وتعيد الاتصال، ثم تطلق العنان لانفجارات لا تصدق من الطاقة في شكل انبثاق جماعي إكليلي وانفجارات شمسية.

ويرتبط نشاط البقع الشمسية بدورات مدتها 11 عاما تقريبا، إذ يرتفع نشاط البقع الشمسية والتوهج إلى ذروته عند الحد الأقصى للشمس، وينخفض إلى صفر تقريبا خلال الحد الأدنى للشمس. وعند الحد الأقصى للطاقة الشمسية، تتبدل مواقع أقطاب الشمس؛ ونحن حاليا على الطريق نحو الحد الأقصى من الطاقة الشمسية المتوقع حدوثه في عام 2025، وبعد ذلك سيبدأ النشاط الشمسي في التراجع مرة أخرى.

وتعرض صور إينوي الجديدة العديد من الهياكل الدقيقة المرتبطة بالبقع الشمسية.

وعندما تبدأ البقع الشمسية في التحلل والاختفاء، يمكن أن تعبرها جسور الضوء.

وعندما تكون الشمس هادئة، يمكن أن تبدو بلا ملامح تماما في الصور الملتقطة في الجزء المرئي من الطيف.

اضف تعليق