موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

كسوف 8 أبريل.. هل يؤدي التحديق في الشمس إلى العمى؟

0 6


11:49 ص


الثلاثاء 02 أبريل 2024

على الرغم من أنه لن يكون مرئيا إلا في أمريكا الشمالية تقريبا، فإن العلماء في جميع أنحاء العالم منشغلون بتوجيه التحذيرات من مخاطر الصحية للكسوف الكلي المرتقب في 8 أبريل.

وقال باحثون إن النظر إلى الشمس وقت الكسوف بالعين المجردة يمكن أن يؤدي إلى ضرر طويل الأمد في العين وربما يصل الأمر إلى فقدان البصر.

ونقلت شبكة ABC News عن ديبرا روس، الرئيسة المشاركة لفريق عمل كسوف الشمس التابع للجمعية الفلكية الأمريكية، قولها إن أجسادنا ليست مهيأة للنظر إلى الشمس، وشددت على أن النظر إلى الشمس بدون نظارات مناسبة سيؤدي بلا شك إلى تلف الشبكية.

وتسمى الحالة الناتجة عن النظر إلى الشمس أثناء الكسوف بدون حماية مناسبة للعين حتى ولو لبضع ثوان فقط، باسم “عمى الكسوف” أو اعتلال الشبكية الشمسي.

والمعروف أن شبكية العين، وهي الطبقة الموجودة في الجزء الخلفي من العين تحتوي على المستقبلات الضوئية، وتتولى تحويل الضوء إلى إشارات كهربائية، ترسلها عن طريق العصب البصري إلى الدماغ لتكوين الصورة التي يراها الشخص.

والتحديق في الشمس أثناء الكسوف يمكن أن يؤذي شبكية العين. وتشمل الأعراض الخفيفة العيون الدامعة وألم العين والصداع والحساسية للضوء، لكن الأعراض الأكثر خطورة تشمل الرؤية الباهتة والبقع العمياء والرؤية الخافتة والرؤية المشوهة وألم العين.

ويقول الدكتور جيسون كوماندر مدير خدمة اضطرابات الشبكية الوراثية في ماساتشوستس للعيون والأذن، لشبكة ABC News، إن النظر إلى ضوء ساطع للغاية أمر مرعب، لأنه سيجعل الصورة تختفي من عينيك لاحقاً وربما يبقى الشخص كذلك حتى نهاية حياته، موضحا أنه هذا ما يشعر به الناظر للشمس بعد الكسوف.

وأضاف أن هناك باحثين التقطوا صوراً لشبكية العين، يمكن بها رؤية حرق على شكل هلال في شبكية العين.

اقرأ أيضا:

بسبب كسوف الشمس.. هل سيغرق العالم كله في ظلام 3 أيام؟

14 صورة مذهلة للكون من مسابقة مصور الفلك العالمية

26 صورة عجيبة من جوجل إيرث.. بينها 3 من مصر

33 صورة لأغرب المخلوقات على وجه الأرض

اضف تعليق