موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

“واي راي” تطور شاشة Head-up مبتكرة

0 7


05:00 م


الأحد 05 ديسمبر 2021

(د ب أ)

أعلنت شركة “واي راي” عن تطوير شاشة Head-up مبتكرة تجمع بين تقنية العرض المجسم ثلاثي الأبعاد وتقنية الواقع المعزز، ومن المتوقع البدء في إنتاج هذه التقنية بشكل قياسي خلال 2025.

وأوضحت الشركة الروسية المغذية لصناعة السيارات أن شاشات Head-up تقتصر حتى الآن على عرض أرقام أو رسومات بسيطة فقط في مجال رؤية السائق، ولكن تقنيتها الجديدة تعكس الرسومات المتحركة المعقدة على الزجاج الأمامي للسيارة، والتي يمكن مشاهدتها بشكل مجسم ثلاثي الأبعاد دون الحاجة إلى ارتداء نظارات خاصة.

وتتحرك هذه الرسومات وفقا لحركة السيارة، ويتم التحكم فيها عن طريق اتجاه الرؤية ويتم وضعها بشكل يتناسب مع البيئة المحيطة، وبالتالي فإنه سيتم إخبار السائق بإرشادات المسار والتوجه الملاحي ووظائف الأنظمة المساعدة بصورة أفضل.

وبالنسبة لركاب السيارة فإنه يمكن عرض المحتويات الترفيهية مثل الألعاب ونصائح السفر، علاوة على أن هذه الطريقة تتيح إمكانية إظهار الإعلانات حسب الموقع بشكل أفضل.

وأكدت الشركة الروسية أن النظام الجديد يوفر العديد من المزايا دون أية تكلفة زائدة؛ حيث يحتاج هذا النظام إلى مساحة 10% فقط من حيز التركيب مقارنة بشاشات Head-up التقليدية، وبالتالي فإنه يمكن تركيبه في جميع موديلات السيارات.

علاوة على أن نطاق الصورة لا يقتصر على الزجاج الأمامي فقط أمام السائق، بل يمكن عرض الصورة المجسمة على جميع نوافذ السيارة؛ نظرا لأن النظام الجديد يعتمد على رقاقة خاصة بدلا من البروجيكتور.

وقد تعاونت شركة وايراي مع استوديو تصميم السيارات الرياضية Koenigsegg لتصميم سيارة عرض خاصة بهذه التقنية، ويمكن استعمال السيارة الكهربائية الصغيرة مستقبلا كسيارة أجرة، والتي يتم التحكم فيها عن بُعد بواسطة السائق أو عن طريق نظام القيادة الآلية.

وفي مقصورة السيارة توجد ثلاثة مقاعد خلف الأبواب المجنحة، والتي تتيح أفضل مشاهدة للعرض المجسم ثلاثي الأبعاد، ويشتمل كل مقعد على عصا تحكم ولوحة لمسية للتحكم في الألعاب أو تصفح الويب.

اضف تعليق