موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

9 صور لعجائب تتحدي الزمن.. أشجار تعيش منذ 5000 سنة

0 12

في الوقت الذي كان المصريون القدماء، يشيدون الأهرام العظيمة لتعيش آلاف السنين، كانت أقدم الأشجار في العالم تنمو، وبعضها لا يزال حيا حتى الآن.

بعض هذه الأشجار العتيقة، عاصرت حروبا وشهدت تطور البشرية عاما بعد عام، ولا تزال شاهدة علينا.

لتحديد عمر الشجرة، يجمع العلماء عينة أساسية من قاعدة النبات ثم يقومون بإحصاء حلقاتها. يُطلق على هذا التأريخ لحلقات الأشجار اسم “علم التشجير” ويمكن أن يكون أداة قيمة لقياس عمر الشجرة ودراسة التغيرات البيئية مع مرور الوقت.

ومع ذلك، بسبب التعفن وسمك جذع الشجرة، ليس من الممكن دائمًا الحصول على الحقيقة كاملة. في كثير من الأحيان يتحدد عمر الشجرة بعد موتها، ولكن من الممكن الحصول على اللب دون قتلها باستخدام أداة متخصصة يمكنها استخراج عينة ضيقة جدًا.

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Nature في عام 2015، تعد الأرض موطنًا لأكثر من 3 تريليون شجرة.

إليكم أطول الأشجار عمراً التي تم اكتشافها على الأرض، وفقا لمجلة لايف ساينس وموقع onetreeplanted.

1. شجرة بروميثيوس.. 4900 سنة

عاشت شجرة بروميثيوس، وهي شجرة صنوبر بريستليكون من الحوض العظيم (Pinus longaeva) في ويلر بيك بولاية نيفادا، ما يقرب من 5000 عام قبل قطعها في عام 1964. وتظل الشجرة الأطول عمرًا الموثقة بشكل نهائي.

سميت الشجرة على اسم بروميثيوس الإله اليوناني الذي سرق النار من الآلهة وأعطاها للبشر.

انتهت حياة هذه الشجرة على يد الجغرافي دونالد ر. كوري، المتخصص في أبحاث العصر الجليدي، بعد أن حصل على إذن بأخذ عينات أساسية من أشجار الصنوبر في الحديقة، وقطعها. وأحصى كاري 4862 حلقة وقدر أن عمر الشجرة يزيد على 4900 عام.

هناك روايات متنافسة حول سبب قطع الشجرة، وفقًا لخدمة المتنزهات الوطنية. الرواية الأكثر شيوعًا أن أداة الحفر الخاصة بكاري تعطلت فقطع الشجرة عن طريق الخطأ. يقترح آخرون أنه قطع الشجرة للحصول على إحصاء دقيق لعدد لحلقاتها. واليوم، يمكن مشاهدة قطعة من الشجرة في مركز زوار Great Basin في ولاية نيفادا في حديقة Great Basin الوطنية.

2. شجرة متوشالح – 4600 سنة على الأقل

منذ عام 1957، يحمل هذا الصنوبر الخشن لقب أقدم شجرة حية في العالم. تم اكتشاف متوشالح من قبل باحث الأشجار الشهير إدموند شولمان، وهو عالم في مختبر أبحاث حلقات الأشجار في جامعة أريزونا. وتحدد عمر متوشالح بعد أخذ النوى من العديد من الشعيرات في المنطقة وإحصاء الحلقات.

سميت الشجرة على اسم أحد آباء البشرية حسب توراة اليهود، الذي يقال إنه عاش 969 سنة.

ولحماية متوشالح من السياح، الذين قد يلحقون الضرر بالشجرة عن طريق لمسها أو المشي بالقرب من جذورها، أبقت خدمة الغابات الأمريكية منذ فترة طويلة موقع متوشالح الدقيق سرًا ولم تنشر صورًا لها. وتقع الشجرة في مكان ما في الجبال البيضاء في غابة إينيو الوطنية في كاليفورنيا.

3. الشجرة الغامضة (4000 إلى 4900 سنة)

في عام 2010، بدأت الشائعات تنتشر بأن إدموند شولمان وفريقه البحثي جمعوا عن غير قصد عينات أساسية من شجرة أقدم من متوشالح. قبل وفاته في عام 2013، قال توم هارلان، العالم الذي عمل مع شولمان، إنه عثر على عينة أساسية من شجرة صنوبر أخرى يبلغ عمرها 4800 عام على الأقل في أرشيفات مختبر أبحاث حلقات الأشجار.

ومع ذلك، لم يتمكن ماثيو سالزر، عالم الأبحاث في مختبر أبحاث حلقات الأشجار، من العثور على هذا اللب. واستخدم سالزر وأحد زملائه ملاحظات قديمة للعثور على الشجرة التي اعتقدوا أن هارلان كان يتحدث عنها، لكنهم لم يحصلوا على عينة جيدة بما يكفي للتحقق من عمرها، وفقا لصحيفة واشنطن بوست. ومع ذلك، بناءً على جوهرها غير الكامل، قالوا إن الشجرة يمكن أن تكون أقدم من متوشالح ولكن ربما ليست قديمة مثل بروميثيوس. توجد هذه الشجرة أيضًا في الجبال البيضاء بكاليفورنيا، لكن موقعها سري.

4. أليرس ميليناريو (2400 إلى 5400 سنة)

تصدرت شجرة أليرس ميليناريو (الجد الأكبر)، في حديقة أليرس كوستيرو الوطنية في تشيلي، عناوين الأخبار في عام 2022 عندما استخدم الباحثون النمذجة الحاسوبية لتقدير عمرها بـ 5484 عامًا.

يبلغ طول جذع شجرة أليرس، التي تُسمى أيضًا شجر السرو الباتاجوني، أكثر من (4.3 مترًا) – وهو كبير جدًا لدرجة أن الباحثين لم يتمكنوا من الحصول إلا على نواة جزئية فقط. وعلى هذا القلب، أحصوا 2400 حلقة شجرة، وقدروا العمر الإضافي باستخدام النمذجة. ووفقا لمجلة ساينس، قُدر عمر الشجرة بـ 5484 سنة.

هذا النوع من النمذجة لم يتم قبوله بالكامل بعد من قبل المجتمع العلمي، ولكن اللب وحده يجعل هذه الشجرة بلا منازع واحدة من أقدم الأشجار على الأرض. موقع Alerce Milenario ليس سرًا، ويزوره السياح ويتجولون حول نظامه الجذري.

5. أشجار السكويا العملاقة (أكثر من 3000 عام)

مثل أليرسيس، فإن أشجار السكويا العملاقة في كاليفورنيا، كبيرة جدًا لدرجة أن أدوات حفر الأشجار عمومًا لا يمكنها قياس عمرها بشكل كافٍ عندما تكون الأشجار على قيد الحياة. وقال بيتر براون، مؤسس شركة Rocky Mountain Tree-Ring Research، التي تحتفظ بقائمة من أقدم الأشجار الموثقة علميًا، إن التقديرات الأكثر دقة لأشجار السيكويا القديمة غالبًا ما تأتي في المقام الأول من الأشجار التي قطعت أو سقطت لأسباب طبيعية.

تم اكتشاف أربعة أشجار سيكويا عملاقة يزيد عمرها على 3000 عام، على الرغم من عدم وجود أي منها حتى الآن. ويقدر عمر أكبر شجرة في حديقة سيكويا الوطنية بكاليفورنيا بأكثر من 3200 عام.

يقدر عمر أكبر شجرة في العالم، الجنرال شيرمان، والتي تقع أيضًا في حديقة سيكويا الوطنية، بحوالي 2200 عام.

6. BLK 227 شجرة السرو الأصلع (2624 سنة على الأقل)

في عام 2019، أعلن الباحثون عن اكتشاف شجرة سرو أصلع عمرها 2624 عامًا. هذه الشجرة غير المسماة هي أقدم شجرة حية معروفة في شرق أمريكا الشمالية. تقع في مكان ما على طول النهر الأسود في ولاية كارولينا الشمالية. وكما هو الحال مع العديد من الأشجار القديمة الأخرى، لم يتم الكشف عن موقعها الدقيق.

ووجد الباحثون أشجارًا أخرى يزيد عمرها على 2000 عام في نفس المنطقة. وأخذوا عينات أساسية من جزء صغير فقط من الأشجار في المنطقة، ما يعني أن أشجار السرو الصلعاء الأقدم قد تكون موجودة في المنطقة.

7. CB-90-11 (2435 عامًا على الأقل)

لا يُعتقد أن أشجار الصنوبر في جبال روكي طويلة العمر مثل أقاربها في الحوض العظيم، لكنها لا تزال قادرة على الوصول إلى عمر متقدم جدًا. قدمت دراسة نشرت عام 1992 دليلا على أن هذه الأشجار يمكن أن تعيش ما لا يقل عن 2500 سنة. ونظر الفريق إلى الأشجار في الجبل الأسود وجبل ألماجري في كولورادو. ووجدوا 12 شجرة صنوبر حية في جبال روكي يزيد عمرها على 1600 عام وأربعة أشجار عمرها أكثر من 2100 عام. كانت CB-90-11 هي الأقدم، إذ يبلغ الحد الأدنى للعمر 2435 عامًا.

8. شجرة العرعر (2230 سنة)

في عام 2019، حدد الباحثون أقدم شجرة في الصين تسمى العرعر كيليان، في ديلينجا بمقاطعة شنغهاي، وكان عمرها 2230 عامًا في عام 2009. وكانت واحدة من 98 شجرة موثقة يزيد عمرها على 1000 عام في الصين. أقدم الأشجار في الصين توجد عادة في المناطق الجبلية النائية حيث قد تكون محمية بشكل أكبر ضد التهديدات مثل قطع الأشجار وحرائق الغابات.

9. أشجار لم يتم التحقق منها

في جميع أنحاء العالم، هناك أشجار تدعي الروايات الشفهية المحلية أن عمرها آلاف السنين. وتشمل هذه الأنواع Sarv-e Abarkuh، وهي شجرة سرو فارسية في إيران يُقال إن عمرها أكثر من 4500 عام، وكافور تاكيو العظيم في اليابان يُقال إن عمرها أكثر من 3000 عام.

أصول الشجرة، المعروفة أيضًا باسم “السار الزرادشتي”، لا تزال غير مؤكدة. تقول الأسطورة أن النبي القديم زرادشت زرع الشجرة أثناء سفره ونشر تعاليمه.

هناك أيضًا شجرة الطقسوس لانجرنيو، في شمال ويلز يُقال إن عمرها يصل إلى 5000 عام، وطقسوس فورتينجال في اسكتلندا، والتي تشير بعض الروايات إلى أن عمرها يصل إلى 9000 عام. ولم يتم التحقق من أعمار هذه الأشجار وغيرها الكثير من أمثالها علميا، لذا فإن أعمارها الحقيقية غير معروفة.

10. أقدم شجرة مستنسخة في العالم.. باندو

شجرة باندو المعروفة أيضًا باسم “Trembling Giant”، هي مستعمرة مستنسخة من الحور الرجراج المهتز تمتد على مساحة 106 أفدنة من غابة فليشليك الوطنية جنوب ولاية يوتا. وهي ليست جذعًا واحدًا به فروع، بل العديد من الجذوع المتطابقة بيولوجيًا مع نظام جذر مشترك.

40 ألف ساق تبدو للوهلة الأولى وكأنها أشجار فردية، لكن الحقيقة أن كل فرع من فروع باندو هو في الواقع جزء متطابق وراثيًا من نفس الشجرة، متصل بنظام جذر أساسي واسع. ويقدر عمرها بـ 8 إلى 12 ألف عام.

اضف تعليق