موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

“البحر الأحمر السينمائي” يعرض “عفريت مراتي” و”انتصار الشباب” بعد ترميمهما

0 21


08:17 م


الخميس 09 نوفمبر 2023

كتبت- منى الموجي:

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن قيامه في دورته الجديدة هذا العام 2023، بترميم فيلمين بالتعاون مع الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، وعرضهما ضمن النسخة الثالثة من برنامج “كنوز البحر الأحمر”، لأول مرة على الشاشة الكبيرة في المملكة العربية السعودية.

وكشف المهرجان عن الفيلمين، وهما: “انتصار الشباب” للمخرج أحمد بدرخان من بطولة الفنان فريد الأطرش والفنانة أسمهان، و”عفريت مراتي” للمخرج فطين عبدالوهاب، من بطولة الفنانة شادية والفنان صلاح ذو الفقار.

وصرح مدير البرنامج السينمائي العربي والكلاسيكي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، أنطوان خليفة، في بيان صحفي: “يسعدنا أن نقدم في نسخة هذا العام من برنامج (كنوز البحر الأحمر) مجموعة مختارة من الروائع السينمائية من جميع أنحاء العالم، ابتداءً من الفيلمين الوثائقيين لكيت فولتون ولويس بيبي اللذين يتناولان رحلة المخرج تيري جيليام، ووصولاً إلى تعاوننا مع الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي لترميم فيلمين عربيين. وتأتي هذه الخطوة بعد النجاح الكبير الذي حققناه السنة الماضية في ترميم فيلمين من كلاسيكيات السينما العربية، وهما: خلي بالك من زوزو، وغرام في الكرنك، أما عن هذه السنة، فقد عدنا مجددًا لتقديم الأعمال السينمائية المميزة احتفاءً بتنوع السينما وتاريخها العريق، ونتطلع إلى جذب العديد من الجماهير المحبة لهذه الأفلام الكلاسيكية”.

فيلم “انتصار الشباب”

للمخرج: أحمد بدرخان – جمهورية مصر العربية- سنة الإنتاج: 1941.

يعتبر هذا الفيلم الآن أحد أهمّ الأفلام الموسيقيّة في تاريخ السّينما العربيّة إذ جمع ولأول مرة على الشاشة الكبيرة فريد الأطرش واخته أسمهان.

فيلم “عفريت مراتي”

للمخرج: فطين عبدالوهاب مصر- سنة الإنتاج: 1968.

اِثنان من أكبر نجوم السّينما المصريّة: شادية وصلاح ذو الفقار يتألّقان في هذه الكوميديا، الّتي تدور حول ربّة منزل تأخذ في الاعتقاد أنّها شخصيّة في فيلم.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

يحتفي مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بعرض أفضل إنتاجات السينما العربية والعالمية في مدينة جدة؛ عروس البحر الأحمر. إذ ينطوي البرنامج السينمائي للمهرجان على فئات وأقسام متنوعة من الأفلام من جميع أنحاء العالم، تبدأ من الكنوز السينمائية الدفينة المرمّمة بأحدث تقنيات العرض، وتنتهي بأفلام المواهب الواعدة. كما يستضيف المهرجان نخبة من المواهب الفنّية وصنّاع الأفلام ومحترفي الصناعة من العالم العربي وباقي أرجاء العالم عبر منصّته، جنبًا إلى العديد من مسابقات الأفلام في الفئات الطويلة والقصيرة، مع احتضان الحفلات الموسيقيّة، واستضافة العديد من الندوات وورش العمل التي تهدف إلى دعم وتنمية وتشجيع المواهب الصاعدة.

ومن المقرر أن يتم طرح تذاكر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يوم الأحد، 12 نوفمبر، في الساعة 12 مساءً عبر الموقع الالكتروني للمهرجان.

اضف تعليق