موقع مقالة نت
اهم المقالات التي تهم القارئ العربي

التعرق الليلي يرتبط بهذه الأمراض.. متى يجب استشارة الطبيب؟

0 12


07:45 م


الجمعة 07 يوليو 2023

كتبت- شيماء مرسي

التعرق هو وظيفة جسدية طبيعية تزيل السوائل القائمة على الملح من الغدد العرقية، والغرض الرئيسي منه هو التحكم في درجة حرارة الجسم، ولهذا السبب نتعرق أكثر عندما نشعر بالحر.

وعلى الرغم من أن هذا أمر شائع في النهار والليل خلال أشهر الصيف، إلا أنه قد يشير إلى شيء خطير.

وكشفت خبيرة النوم أندريا ستراند، عن سبب تعرقك أثناء النوم وكيفية الوقاية منه وعلاجه، حسب ما ذكرت صحيفة “إكسبريس” البريطانية.

قالت: التعرق أثناء النوم أمر شائع ويحدث لسببين رئيسيين، الأول هو بيئتك في حين أنه من الممتع الجلوس تحت بطانية ثقيلة أو ارتداء بيجاما دافئة، فإن هذه الأشياء تؤدي في كثير من الأحيان إلى الاستيقاظ في منتصف الليل نتيجة العرق، وسبب آخر هو المشاكل الطبية الأساسية”.

تابعت: “هناك العديد من العوامل التي تساهم في التعرق الليلي غير المرغوب فيه، بما في ذلك الاضطرابات الهرمونية وتوقف التنفس أثناء النوم والقلق والالتهابات الفيروسية على سبيل المثال لا الحصر.”

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا تسبب التعرق الليلي في الشعور بالإرهاق أثناء النهار نتيجة قلة النوم بسببه، فيجب استشارة الطبيب فورا، وأيضا إذا كنت تتعرق باستمرار لمدة أسبوعين أو أكثر دون أي علامات تدل على تحسنه، فهذا هو الوقت الذي يجب أن تفكر فيه في طلب المساعدة المهنية.”

ويمكن أن تشمل بعض الأسباب الطبية للتعرق الليلي ما يلي:

اضطراب الكحول أو تعاطي المخدرات

اضطرابات القلق

اضطرابات المناعة الذاتية

التهاب الشغاف (عدوى تصيب البطانة الداخلية للقلب)

فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز

فرط نشاط الغدة الدرقية

سرطان الدم

تليف النخاع (اضطراب نخاع العظم)

اضطرابات النوم (مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي)

السكتة الدماغية

مرض الدرن

طرق منع التعرق الليلي:

إذا كان تعرقك الليلي غير مرتبط بحالة طبية، فهناك طرق للمساعدة في منع حدوثه، ومنها تجنب تناول وجبة كبيرة قبل النوم بساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل، وهذا يعني أن جهازك الهضمي لن يعمل بعد أن تغفو، ما يسمح لجسمك بالراحة أكثر.

ويمكن أن يكون تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والكافيين في الليل طريقة رائعة للتغلب على التعرق الليلي، وذلك لأن الكافيين منبه ويزيد من معدل ضربات القلب، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الذي ينشط الغدد العرقية.”

ويساعدك التحكم في مستويات التوتر لديك أيضًا إذا كنت تعاني من التعرق الليلي، سواء كان بسبب تكرار الأحلام السيئة، أو القلق العام، فإن التوتر هو مشكلة هرمونية تؤدي إلى التعرق.

وتعد ممارسة الأنشطة مثل اليوجا والتأمل قبل النوم طريقة رائعة لتقليل التوتر وتهدئة العقل، ولكن إذا استمر التوتر، فيجب استشارة الطبيب فورا.

اقرأ أيضا..

كدمات مجهولة على جسمك.. إليك 7 أسباب صحية محتملة لها

امرأة تعثر على كنز داخل وجبة عشاء- ماذا وجدت؟

“قاتل صامت”.. ألم هذه المنطقة بالجسم يشير إلى ارتفاع الكوليسترول الضار

نوع خضار شهير يخلصك من دهون البطن.. خبيرة تكشف

قد يجهله البعض.. العرض الأول لانسداد الشرايين بسبب الكوليسترول

اضف تعليق